قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير تبحث في تحليل محتوى كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة على وفق المدخل الجمالي


Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (تحليل محتوى كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة على وفق المدخل الجمالي) للطالب (عارف عبد الرزاق احمد) التي أنجزها تحت إشراف التدريسية في القسم (أ.م.د. نغم هادي عبد الامير)، ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المدرجة اسمائهم في ما يلي:

  • أ.م.د. سهاد عبد الامير عبود (رئيساً)

  • م. د. وعد غانم بديوي (عضواً)

  • أ.م.د. امينة عبد الرحمن فياض (عضواً)

  • أ.م.د. نغم هادي عبد الامير (عضواً ومشرفاً)

وتهدف الدراسة إلى تحليل محتوى كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة على وفق المدخل الجمالي للعام الدراسي (2020-2021م). ولتحقيق هذا الهدف وبعد الاطلاع على مجموعة من الأدبيات والدراسات والبحوث  تم اعتماد البحث الوصفي، وتم إعداد قائمة التحليل والتي تتضمن (33) مؤشراً موزعة بين (12) قضية رئيسة, لتمثل أداة البحث, تم تحليل محتوى كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة وفقاً للقائمة المعدة مسبقا, إذ شمل التحليل محتوى ثلاث كتب وبعدد صفحات (200) صفحة, وقد تم اعتماد (الفكرة وحدة للتسجيل, والتكرار وحدة للتعداد), ومن أهم النتائج التي تم التوصل أليها, أن كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط هو الكتاب الأكثر تناولاً لقضايا المدخل الجمالي مجموع تكرارات عددها (402) تكراراً, ثم يليه كتاب الكيمياء للصف الأول المتوسط مجموع تكرارات عددها (202) تكراراً, ويأتي بالمرتبة الاخيرة كتاب كيمياء الصف الثاني المتوسط مجموع تكرارات عددها (189) تكراراً, بلغ عدد التكرارات الكلي للقضايا الجمالية في الكتب الثلاث مجتمعة (793) تكراراً, وحصلت القضية الجمالية التاسعة (الدقة) على المرتبة الأولى من حيث عدد التكرارات إذ بلغ عدد تكرارها (118) تكراراً, وحصلت القضية الأولى (الإيقاع), على أقل عدد, إذ بلغ عدد تكرارها (14) تكراراً.

     تراوحت النسب المئوية لمدى توافر القضايا الجمالية في كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة ما بين (1.77% – 17.88%), مما يدل على عدم تضمين المحتوى للقضايا الجمالية بنحوٍ متساوٍ, وكذلك سيادة قضية على حساب القضايا الاخرى, وقد تبين اختلاف في رتب القضايا من كتاب إلى كتاب آخر, في ما عدا الإيقاع الذي حصل على الرتبة نفسها في الكتب الثلاثة.

    وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات, نذكر منها: 

1- زيادة تضمين بعض القضايا التي كانت نسبة تضمينها قليلة في محتوى كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة.

2- دعوة القائمين على إعداد مناهج الكيمياء إلى الافادة من نتائج البحث في تطوير محتوى منهج الكيمياء.

3- تدريس المحتوى المعرفي لكتب الكيمياء بما يتلاءم والمدخل الجمالي عن طريق توظيف استراتيجيات تعليمية تؤكد مسألة الجمال.

Comments are disabled.