قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير تبحث في تحليل محتوى كتب الكيمياء للمرحلة الثانوية على وفق القضايا الجدلية


Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (تحليل محتوى كتب الكيمياء للمرحلة الثانوية على وفق القضايا الجدلية) للطالبة (حنان عبد السيد فيصل ) التي انجزها تحت اشراف التدريسية في القسم ( أ. م. د. نغم هادي عبد الامير ) ،ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المدرجة اسمائهم في ما يلي :

  • أ. م. د. العامر عبد الر حمن محمود (رئيسا)

  • أ. م. د. سلمى عبيد محمد  (عضوا)

  • م. د. انور عباس محمد (عضوا)

  • أ. م. د. نغم هادي عبد الامير   (عضوا ومشرفا)

وتهدف الدراسة الى:   

تحليل محتوى كتب الكيمياء للمرحلة الثانوية على وفق القضايا الجدلية :     ولتحقيق هدف البحث صيغ السؤالان الآتيان            

  1. ما القضايا الجدلية المتضمنة في محتوى كتب الكيمياء في المرحلة الثانوية ؟

  2. ما القضايا الجدلية التي ينبغي تضمينها في محتوى كتب الكيمياء للمرحلة الثانوية ؟

       أعدت الباحثة أداة لغرض تنفيذ إجراءات هذا البحث سميت أداة تحليل القضايا الجدلية في محتوى كتب الكيمياء المرحلة الثانوية, تألفت من (6) قضايا رئيسة تنبثق منها (54) قضية فرعية, بعد الرجوع الى الادبيات التربوية, وآراء المحكمين  من ذوي الاختصاص وبعض من مدرسي مادة الكيمياء, تم تحليل كتب الكيمياء للمرحلة الثانوية للعام الدراسي (2020م / 2021م) في ضوء قائمة القضايا الجدلية التي تم اعدادها, وتم حساب ثبات التحليل بالاتفاق مع محللين خارجيين ومع الباحثة نفسها, واعتمدت مـــــــعادلة كوبر لحساب قيم معــــاملات الثبات, واظــــهرت الـــــنتائج باستعمال التكرارات والنسب المئوية الآتي:                                                               

   نالت كتب الكيمياء المرحلة المتوسطة على تكرارات قدرها (229) تكراراً موزعة بين صفوف المرحلة الثلاثة, (وحدات الكيمياء من كتاب العلوم للصف الاول المتوسط, ووحدات الكيمياء من كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط, وكتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط), إذ حصلت وحدات الكيمياء في كتاب العلوم للصف الاول المتوسط على اعلى التكرارات بواقع (112) تكراراً بنسبة  مئوية قدرها (48,92%), تلاها كتاب الكيمياء للصف الثالث متوسط بواقع (107) تكرارات بنسبة مئوية قدرها (46,72%), واخرها وحدات الكيمياء في كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط إذ نالت (10) تكرارات فحسب بنسبة مئوية قدرها (4,36%).                          

       اما كتب الكيمياء المرحلة الاعدادية فقد نالت على تكرارات قدرها (282) تكراراً موزعة بين كتب المرحلة الخمس (الصف الرابع العلمي, والصف الخامس العلمي الاحيائي, والصف الخامس العلمي التطبيقي, والصف السادس العلمي الاحيائي, والصف السادس العلمي التطبيقي) إذ  نال كتابا الكيمياء للصف الخامس العلمي بفرعية الاحيائي والتطبيقي على التكرارات أنفســــها بواقع   (72) تكراراً لكل منهما بنسبة مئوية قدرها (25,53%) لكل منهما , تلاهما كتاب الكيمياء للصف الرابع العلمي بواقع (51) تكراراً بنسبة مئوية قدرها (18,09%), تلاه كتاب الكيمياء للصف السادس العلمي التطبيقي بواقع (48) تكراراً بنسبة مئوية قدرها (17,02%), واقل تكرار حصل عليه كتاب الكيمياء للصـــــــــف السادس العلــــمي الاحيائي بواقع (39) تكراراً بنسبة مئوية قدرها (13,83%).                                                                                

      اما ما يتعلق بتضمين القضايا الجدلية, فقد تبين ان اغلب القضايا الفرعية لم تكن متضمنة في محتوى كتب الكيمياء الــــــــمرحلة الثانوية الـــــــتي ضمنت بقائمة القضايا الجدلية المـــــــــعدة, وفــــــــــــــــي ضوء النتائج التي توصــــــــــلت اليها الدراسة, تـــــــم تقديم مجموعة مــــــــــــن الاستنتاجات والمقترحات, و التوصيات نذكر منها:                                                                         

  1. التوصية للباحثين اجراء مزيدٍ من الدراسات حول القضايا الجدلية واستخدام المنهج التجريبي واستخدامه مع متغيرات مختلفة كالتحصيل والمهارات الدراسية والحياتية لدى الطلبة.

  2. توجيه انظار المتخصصين بإصلاح مناهج العلوم ولا سيما منهج علم الكيمياء الى اهمية تضمين القضايا الجدلية كونها احد الاتجاهات الــــــحديثة للتربية العلمية.

Comments are disabled.