قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير تدرس أثر استخدام استراتيجية أبلتون في تحصيل طلاب الصف الرابع الاعدادي لمادة علم الاحياء


Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (أثر استراتيجية أبلتون في تحصيل طلاب الصف الرابع الاعدادي لمادة علم الاحياء وتفكيرهم عالي الرتب) في تخصص طرائق تدريس علوم الحياة للطالب (عادل عبد اللطيف احمد) التي انجزها تحت اشراف التدريسية في القسم (أ.د. فاطمة عبد الأمير) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم فيما يأتي :

  • أ.د. حيدر مسير حمدالله (رئيسا)

  • أ.د. أحمد عبيد حسن (عضوا)

  • أ.د. محمد جاسم عبدالامير (عضوا)

  • ا.د. فاطمة عبد الامير (عضوا ومشرفا)

يهدف البحث الحالي  التعرف على استراتيجية ابلتون في تحصيل طلاب الصف الرابع الاعدادي في مادة علم الاحياء و تفكيرهم عالي الرتبة , و للتثبت من هدف البحث و ضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الاتيتين :

1ـ  لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى  (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست  وفق باستراتيجية  أبلتون  ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة علم الاحياء.

2ـ  لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط  درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست  وفق استراتيجية  ابلتون ومتوسط  درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في التفكير عالي الرتبة.

    استعمل الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين مستقلتين التجريبية والضابطة , وقد اختيرت عينة البحث قصديا , من طلاب الصف الرابع الاعدادي (اعدادية الاعظمية للبنين) التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الاولى للعام الدراسي ( 2020-2021 ) , اذ بلغت العينة ( 70 ) طالبأ , وقد وقع الاختيار على شعبة ( أ ) المؤلفة من (35) طالبأ لتمثل المجموعة التجريبية , و شعبة ( ب) المؤلفة من (35) طالبأ لتمثل المجموعة الضابطة , كافئ الباحث مجموعتي البحث في المتغيرات ( العمر الزمني محسوب بـ بالأشهر , درجات التحصيل السابق , واختبار المعلومات السابقة  لمادة الاحياء , و التفكير عالي الرتبة) , و تم اعداد اداتين هما الاختبار التحصيلي و مقياس التفكير عالي الرتبة , واعد الباحث اختبارا تحصيليأ للفصول الستة الاولى من كتاب الاحياء للصف الرابع الاعدادي , اذا يتكون الاختبار  التحصيلي من (35) فقرة , و تبنى الباحث مقياس عالي الرتبة ( العتابي 2018 )  وتم التحقق من صدق الاداتين بعد عرضها على مجموعة من  المحكمين ذوي الاختصاص , اذ تم تحليل البيانات و معالجتها احصائيا باعتماد البرنامج الاحصائي ( SPSS  ) .

    كما اشارت النتائج الى وجود فاعلية لاستراتيجية ابلتون في تحصيل مادة علم الاحياء و تفكيرهم عالي الرتبة لطلاب الصف الرابع الاعدادي لصالح المجموعة التجريبية , و بناء على ذلك قدم الباحث عددأ من التوصيات و المقترحات ومن ابرزها :

           

ـ اوصى الباحث ببعض التوصيات و منها :

 1ـ ان يكون منهج الاحياء مواكب للتطور العلمي و التكنلوجي و الاتجاهات المعاصرة ومن ضمنها طريقة التدريس باستراتيجية ابلتون.

2ـ زيادة الاهتمام بمهارات التفكير عالي الرتبة من خلال تطبيقها في شرح المنهج التعليمي.

Comments are disabled.