ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (استراتيجيات تشفير المعلومات لدى طلبة قسم الفيزياء وعلاقتها بتحصيلهم في مادة الصلبة) في تخصص طرائق تدريس الفيزياء للطالبة (انعام عبد الجبار رشيد) التي انجزتها تحت اشراف (أ. د. حنان حسن مجيد ) و التدريسية في القسم (أ.د. تغريد مسلم مريوش) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم في ما يأتي :
-
أ. د. محسن طاهر مسلم (رئيسا)
-
أ.م. د. عادل كامل شبيب (عضوا)
-
م. د. احمد زيد عبيد (عضوا)
-
أ.د. حنان حسن مجيد (عضوا ومشرفا)
-
أ.د. تغريد مسلم مريوش (عضوا و مشرفا)
ويهدف البحث الى التعريف بالعلاقة بين استراتيجيات تشفير المعلومات لدى طلبة الصف الرابع في قسم الفيزياء وتحصيلهم في مادة فيزياء الحالة الصلبة .
وتم التحقق من هدف البحث عن طريق الاجابة عن التساؤلات الاتية :-
1-ما استراتيجيات تشفير المعلومات لدى طلبة الصف الرابع في قسم الفيزياء ؟
2- ما تحصيل مادة فيزياء الحالة الصلبة لدى طلبة الصف الرابع في قسم الفيزياء ؟
3-هل توجد علاقة بين استراتيجيات تشفير المعلومات لدى طلبة الصف الرابع في قسم الفيزياء وتحصيلهم لمادة فيزياء الحالة الصلبة؟
و للإجابة عن هذه التساؤلات تم استعمال اداتي البحث من اعداد الباحثة وهما :
-
مقياس استراتيجيات تشفير المعلومات المكون من( 40 فقرة )
-
الاختبار التحصيلي لمادة فيزياء الحالة الصلبة المكون من (40 فقرة)
وقد تأكدت الباحثة من صدق الاداتين من خلال الصدق الظاهري وذلك بعرض الفقرات الاختبارية على نخبة من الخبراء في العلوم النفسية والتربوية واساتذة فيزياء الحالة الصلبة بالنسبة للاختبار التحصيلي , كما تحققت الباحثة من صدق البناء لمقياس استراتيجيات تشفير المعلومات من خلال اسلوب المجموعتين المتطرفتين واسلوب علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس واسلوب علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمجال واستخراج الخصائص السيكومترية للاختبار التحصيلي كما تم التحقق من ثبات الاداتين باستخراج معامل الثبات بطريقة الاتساق الداخلي (ألفا- كرونباخ Alfa- Cronbach) وبعد ان اصبحت الاداتان جاهزتين قامت الباحثة بتطبيق هاتين الاداتين على عينة عشوائية بلغ عددها 200 طالب وطالبة من طلبة الصف الرابع في أقسام الفيزياء في كليات التربية في الجامعات العراقية في محافظة بغداد للعام الدراسي للعام الدراسي 2020-2021م. وعند استعمال الوسائل الاحصائية اظهرت النتائج ما يأتي :
1-ان طلبة الصف الرابع في أقسام الفيزياء في كليات التربية يمتلكون استراتيجيات تشفير المعلومات وكانت اكثر الاستراتيجيات استخداما هي التخيل تليها التوضيح اللفظي , ثم التنظيم , ثم التسميع .
2-ان طلبة الصف الرابع في قسم الفيزياء يمتلكون تحصيل في مادة فيزياء الحالة الصلبة.
3- هناك ارتباط موجب دال احصائيا بين استراتيجيات تشفير المعلومات وتحصيلهم في مادة الصلبة ماعدا استراتيجية التسميع لم يكن معامل الارتباط لها دالا احصائيا
في ضوء استنتاجات البحث الحالي تم وضع التوصيات الاتية وهي:
-
عقد ورش وندوات عمل لتشجع المدرسين على مراعاة استراتيجيات تشفير المعلومات عند تدريسهم .
-
الاهتمام بصياغة المحتوى التعليمي وبالخصوص لطلبة المرحلة الجامعية بشكل منظم ومترابط ومتنوع ومتناسق يتناسب مع طبيعة استراتيجيات التشفير لديهم لكي تكون ابقى اثرا في ذاكرتهم.
-
ضرورة تدريب اعضاء الهيئة التدريسية وبمختلف تخصصاتهم اثناء الخدمة على الاساليب التي تثري محتوى المناهج بالأنشطة المناسبة التي تنمي قدرات الطلبة على استخدام استراتيجيات تشفير المعلومات.
-
في ظل التطور والتقدم العلمي الكبير في وقتنا الحاضر يستوجب ضرورة الاهتمام بتعزيز قدرة الطالب العقلية وذلك من خلال استخدام استراتيجيات واساليب متقدمة في التعلم مثل استراتيجيات تشفير المعلومات.
-
لفت نظر اساتذة المادة بعدم اعتمادهم على قياس الحفظ والاستظهار عند تقويم الطلبة والتركيز بدرجة كبيرة على الاستيعاب والتطبيق والتحليل والتقويم حيث انها مستويات معرفية تدعم استعمال الطلبة لاستراتيجيات تشفير المعلومات الاكثر فاعلية.