ناقش قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (التفكير المنطقي الاستدلالي لدى مدرسي رياضيات المرحلة الثانوية وعلاقته بمعتقداتهم الرياضية) في تخصص طرائق تدريس الرياضيات للطالب (حيدر هاشم جبر) التي انجزها تحت اشراف التدريسية في قسم علوم الحاسوب (أ.م.د. اريج خضر حسن) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم فيما يأتي :

  • أ.م.د. باسم محمد جاسم (رئيسا)

  • أ.م.د. صباح سعيد حمادي (عضوا)

  • م.د. هيام مهدي جواد (عضوا)

  • أ.م.د. اريج خضر حسن (عضوا ومشرفا)

ويهدف البحث الى معرفة مستوى التفكير المنطقي الاستدلالي لدى مدرسي رياضيات المرحلة الثانوية وعلاقته بمعتقداتهم الرياضية في مركز محافظة كربلاء.

هدف البحث الى معرفة مستوى التفكير المنطقي الاستدلالي لدى مدرسي رياضيات المرحلة الثانوية وعلاقته بمعتقداتهم الرياضية في مركز محافظة كربلاء

ولأجل تحقيق هدف البحث وضعت الفرضيات الصفرية الاتية:

1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط الاداء الحقيقي ومتوسط الاداء الفرضي لدى مدرسي ومدرسات الرياضيات المرحلة الثانوية على اختبار مهارات التفكير المنطقي الاستدلالي وبحسب متغير الجنس.

2-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط الاداء الحقيقي ومتوسط الاداء الفرضي لدى مدرسي ومدرسات الرياضيات للمرحلة الثانوية على مقياس المعتقدات الرياضية وبحسب متغير الجنس.                

3- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين مهارات التفكير المنطقي الاستدلالي والمعتقدات الرياضية لدى مدرسي ومدرسات الرياضيات للمرحلة الثانوية وبحسب متغير الجنس.

 تم تحديد مجتمع البحث من مدرسي ومدرسات الرياضيات للمرحلة الثانوية في مركز محافظة كربلاء للعام الدراسي (2020-2021) ، إذ بلغ حجم عينة الدراسة من المدرسين والمدرسات (102) مدرس ومدرسة بواقع (57) مدرسا و(45) مدرسة، ولغرض جمع البيانات الخاصة بالبحث تم بناء اختبار ومقياس كالآتي:

1- اختبار مهارات التفكير المنطقي الاستدلالي: اذ تكون بصيغته النهائية من (32) فقرة اختبارية بواقع (26) فقرة من النوع الموضوعي و(6) فقرات من النوع المقالي.

2-مقياس المعتقدات الرياضية: وقد تكون بصيغته النهائية (35) فقرة، ببعدين هما (طبيعة الرياضيات، وتعلم وتعليم الرياضيات).

     وقد أجريت التحليلات الإحصائية المناسبة لفقرات الاختبار والمقياس، وتم التأكد من الخصائص السايكومترية لهما، وبعد اعتماد الأدوات الإحصائية لتحليل نتائج الاختبار والمقياس أظهر البحث النتائج الآتية:

1- امتلاك مدرسي ومدرسات الرياضيات في مركز محافظة كربلاء لمهارات التفكير المنطقي الاستدلالي.

2- وجود فروق دالة احصائياً بين أداء الذكور وأداء الاناث في اختبار مهارات التفكير المنطقي الاستدلالي لصالح الذكور.

3- وجود معتقدات رياضية لدى عينة البحث وفي بعديها (طبيعة الرياضيات، وتعلم وتعليم الرياضيات)

4- وجود فروق دالة احصائياً في مقياس المعتقدات الرياضية لصالح الذكور.

5- وجود علاقة ارتباطية موجبة وطردية ذات دلالة إحصائية بين مهارات التفكير المنطقي الاستدلالي وبين المعتقدات الرياضية لدى مدرسي الرياضيات.

    وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بإقامة دورات وبرامج تدريبية لمدرسي الرياضيات في تطوير مهارات التفكير المنطقي الاستدلالي؛ لأن التفكير هدف اساسي تطمح له جميع المؤسسات، وتنمية وغرس المعتقدات الايجابية نحو الرياضيات ونحو تعلم وتعليم الرياضيات، واحداث تغير في المعتقدات والممارسات التي تحتاج الى تغيير وتناسب تطور العصر.

وخلص الطالب الى التوصيات الاتية :

1- اقامة دورات وبرامج لمدرسي الرياضيات على تطوير مهارات التفكير بصورة عامة ومهارات التفكير المنطقي الاستدلالي بصـورة خاصة بوصف التفكير هدفاً اسـاسياً تطمح له جـميع المؤسسات، عبر عقد ورش تدريبية، ليقوموا بنقلها بالنحو والاسلوب المناسب للطلبة.

2- اقامة برامج ودورات وتوجيهات بالابتعاد عن اساليب الحفظ والاستظهار مع الطلبة واعتماد استراتيجيات تدريسية من قبل مدرسي الرياضيات قائمة على استخدام مهارات التفكير المنطقي الاستدلالي في العملية التعليمية.

3- – اقامة دورات وبرامج لمدرسي الرياضيات في كليات التربية من اجل تطوير مهارات التفكير المنطقي الاستدلالي لدى طلبتهم ومتابعة المستجدات الحديثة في العملية التعليمية.

4- توجيه كليات التربية باعتمـاد التدريب على برامج التفكير المنـطقي الاستدلالي لطلبة اقسام الرياضيات لتعزيز معتقداتهم الرياضية قبل الخدمة الفعلية في المدارس لما لها من اهمية بتعزيز  تعلم وتعليم الرياضيات.

5- تنظيم دورات تدريبية تهدف إلى التطوير المهني لمدرسي الرياضيات في أثناء الخدمة بحيث تعمل على تنمية وغرس المعتقدات الايجابية نحو الرياضيات ونحو تعلم وتعليم الرياضيات، وتحدث تغيراً في المعتقدات والممارسات التقليدية.


Logical inferential thinking of secondary school mathematics teachers and its relationship to their mathematical beliefs

By Haidhar Hashim Jabr Bani

Supervised by Asst.prof.Dr.Areej Khudair Hassan

 The aim of the research is to know the level of logical inferential thinking of secondary school mathematics teachers and its relationship to their mathematical beliefs in the Karbala governorate center

The recommendations

Organizing courses and programs for mathematics teachers to develop thinking skills in general and skill Deductive logical thinking, in particular, describing thinking as a primary goal that everyone aspires to Institutions, by holding training workshops, to impart them in the appropriate manner and manner for students.

-2 Establishing programs, courses and directives to stay away from the methods of memorizing and memorizing with students and adopting Teaching strategies by mathematics teachers based on the use of logical thinking skills Deductive reasoning in the educational Organizing courses and programs mathematics teachers in faculties of education in order to develop thinking skills

Logical inferential among their students and follow-up of recent developments in the educational process.

-4 Directing faculties of education to adopt training on logical and inferential thinking programs for students of departments

Mathematics to reinforce their mathematical beliefs before actual service in schools because of its importance in promoting Learn and teach mathematics

-5 Organizing training courses aimed at the professional development of in-service mathematics teachers so that It works on developing and instilling positive beliefs towards mathematics and towards learning and teaching mathematics.It brings about a change in traditional beliefs and practices

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.