ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (مهارات التنظيم الذاتي لدى طلبة الخامس العلمي بتحصيلهم لمادة الفيزياء الآني والمؤجل) في تخصص طرائق تدريس الفيزياء للطالب (مضيء محمد فريق شكر) التي انجزها تحت اشراف (أ.د. حنان حسن مجيد) والتدريسية في القسم (أ.م.د. عفاف زياد وادي) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم فيما يأتي :
-
أ.د. نصيف جاسم عبيد (رئيساً)
-
أ.م.د. طالب علي مطلب (عضواً)
-
م.د. سراب فاضل مخيبر (عضواً)
-
أ.د. حنان حسن مجيد (عضواً ومشرفاً)
-
أ.م.د. عفاف زياد وادي (عضوا ومشرفاً)
هدفَ البحث الى التعرف على العلاقة بين مهارات التنظيم الذاتي لدى طلبة الصف الخامس العلمي بتحصيلهم لمادة الفيزياء الآني والمؤجل، ولغرض تحقيق ذلك اعتمد الباحث المنهج الوصفي الارتباطي و استخدام اداتين هما:
اولاً/ مقياس مهارات التنظيم الذاتي اعداد ) الاسدي : 2016) وتم التحقق من صدق المقياس وثباته واجراء التحليل الاحصائي للفقرات وتم تطبيق المقياس بصيغته النهائية .
ثانياً/ اعداد اختبار تحصيل لقياس التحصيل الآني والمؤجل .
تم تحديد مجتمع البحث بطلبة الصف الخامس العلمي في المدارس النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية صلاح الدين، و تكونت عينة البحث من (400) طالباً وطالبة من طلبة الصف الخامس العلمي بواقع (204) طالباً و (196) طالبة من مجتمع البحث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وباستخـدام الوسائل الاحصائية المناسبة تم التـوصل الى النتـائج الاتـية :
-
يمتلك طلبة الصف الخامس العلمي مهارات تنظيم ذاتي عالية هي ( المراقبة الذاتية، التخطيط، التعزيز الذاتي، التعليمات الذاتية) بينما يمتلكون مهارة ضعيفة وغير دالة احصائيا هي مهارة التقويم الذاتي .
-
يمتلك طلبة الصف الخامس العلمي تحصيل آني جيد وتحصيل مؤجل متوسط في مادة الفيزياء .
-
هناك علاقة ارتباطية ايجابية بين مهارات التنظيم الذاتي والتحصيل الآني والمؤجل لطلبة الصف الخامس العلمي في مادة الفيزياء .
-
عمل دورات للمدرسين حول التركيز على تنمية مهارات التنظيم الذاتي واستخدامها من قبل الطلبة.
-
ضرورة تفعيل دور الطلبة في العملية التعليمية وحثهم على المشاركة و استعمال الاساليب التي تـرفع من مهارات التنظيم الذاتي لديهم وتجعلهم اكـثر دافـعية لـتحقـيق النجاح .
-
اجراء اختبارات انية بعد الانتهاء من كل وحدة دراسية لمعرفة مدى فهم الطلبة واستيعابهم لما درسوه وهذا الاجراء سيزيد بالتالي التحصيل العام لديهم اذا اتبع بصورة مستمرة .
-
توصية المدرسين بإجراء اختبارات مؤجلة مفاجئة للطلبة لما درسوه في الوحدات السابقة فذلك يساعد على تحسين استرجاع الطلبة لما تعلموه ويزيد من فرص تنظيم معلوماتهم واسترجاعها بشكل افضل في المستقبل.
Self-organizing skills of fifth scientific students in their achievement of instant and delayed physics
By Modhea Muhammad Fareeq Shukr
Prof. Dr. Hanan Hassan Majid and Prof. Afaf Ziad Wadi
Abstract
The research aims to identify the relationship between the self-regulation skills of fifth grade students in their achievement of instant and delayed physics, and for the purpose of achieving this, the researcher adopted the descriptive associative approach and used two tools
First: The Self-Organizing Skills Scale, prepared by (Al-Asadi: 2016), the validity and reliability of the scale were verified, and the statistical analysis of the items was conducted, and the scale was applied in its final form
Second / Preparing an achievement test to measure immediate and delayed achievement
The research community was determined by students of the fifth scientific grade in the day schools of the General Directorate of Education in Salah al-Din, and the research sample consisted of (400) male and female students of the fifth scientific grade, with (204) male and (196) female students from the research community who were chosen by random method. Using appropriate statistical methods, the following results were obtained
– Students of the fifth scientific grade have high self-regulation skills (self-monitoring, planning, self-reinforcement, self-instructions), while they have a weak and not statistically significant skill, which is the self-evaluation skill
– The students of the fifth scientific grade have good instantaneous achievement and medium delayed achievement in physics
-There is a positive correlation between the skills of self-organization and the immediate and delayed achievement of the students of the fifth scientific grade in physics
In light of these results, a number of conclusions, recommendations and suggestions were reached