بحث علمي لطالبة ماجستير و مشرفها التدريسي في قسم الفيزياء يفوز بالمرتبة الأولى في مؤتمر دولي عالمي في اليونان


Print Friendly, PDF & Email

فاز البحث العلمي الموسوم (دراسه كميه نظريه في تأثير الطاقه الانتقاليه على الالكترون المنتقل في نظام  N3-SnO2 بأستخدام طريقة المانح-المستقبل : Theoretical Studies of Electronic Transition Characteristics ofSensitizer Molecule Dye N3–SnO2 Se miconductor Interface ) الذي شاركت به طالبة الماجستير (ندى عدنان صبري) ومشرفها (أ.د. هادي جبار مجيبل) التدريسي في قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) بالمرتبة الأولى ضمن فعاليات مؤتمر  (TMREES – 2021) الدولي للتقانات و المواد والبيئة و الاستدامة و الطاقات المتجددة المنعقدة فعالياته في اليونان للعام 2021 الذي تقيمه سنويا الاكاديمية الاوربية لتطوير الاستدامة (EURACA) ويشارك فيه عدد كبير من الباحثين من مختلف دول العالم .  

 

وتم في هذا البحث دراسة خاصية نقل الالكترون لجزيئة الصبغة  المتحسسة (N3) الملامسة لشبة الموصل (SnO2) باستخدام النموذج النظري، من خلال حساب طاقة الالكترون والطاقة الانتقالية. اذ تم استخدام مذيبات مختلفة مثل:

1,2-Dimethoxyethane, Ethanol, Methanol,  Chlorobenzene, 2-Methoxyethanol, Pyridine and N,N-Dimethylformamide

وتبين من الدراسة ان طاقة الانتقال قوية بالنسبة لمعامل الانكسار وثابت العزل الكهربائي، حيث تزداد مع زيادة ثابت العزل الكهربائي انخفاض معامل الانكسار. وتكون الطاقة الانتقالية باقصى معدل مع مذيب الميثانول، ويكون في ادنى معدل مع مذيب الكلوروبنزين. واخيراَ تم ملاحظة زيادة في المعدل الالكتروني مع انخفاض طاقة القوة الدافعة وزيادة قوة الاقتران.


A scientific research for a master’s student and her supervisor in physics department wins the first place in international conference in Greece 

By Nada Adnan Sabri

Supervised by prof.Dr.Hadi Jabar Mujaibl

The scientific research entitled (Theoretical Studies of Electronic Transition Characteristics of Sensitizer Molecule Dye N3–SnO2 Se mi conductor Interface)wins the first place in the conference TMREES-2012 which is held annually by European Academy for the development of sustainability (EURACA)where participated by a large numbers of researchers from different countries

Comments are disabled.