قسم الفيزياء يناقش رسالة ماجستير تبحث في اليقظة العلمية لدى طلبة الرابع العلمي وعلاقتها بتحصيلهم لمادة الفيزياء وتفكيرهم الناقد


Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (اليقظة العلمية لدى طلبة الرابع العلمي وعلاقتها بتحصيلهم لمادة الفيزياء وتفكيرهم الناقد ) في تخصص طرائق تدريس الفيزياء للطالبة (ابتهال مصطفى محمد حسن) التي انجزتها تحت اشراف التدريسيين في القسم (أ. د. ماجدة ابراهيم الباوي )  و أ.د. فاضل جبار جودة) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم في ما يأتي :

  • د. نصيف جاسم عبيد (رئيسا)

  • د. ناجي محمود ناجي (عضوا)

  • أ.م. د. ميسون رياض خضير (عضوا)

  • أ.د. ماجدة ابراهيم الباوي (عضوا ومشرفا)

  • أ.د. فاضل جبار جودة (عضوا و مشرفا)

ويهدف البحث الى التعرف على مستوى اليقظة العلمية لطلبة الرابع العلمي وعلاقتها بتحصيلهم الدراسي لمادة الفيزياء وتفكيرهم الناقد.

من خلال الاجابة عن التساؤلات التالية:

  1. ما مستوى اليقظة العلمية عند طلبة الرابع العلمي؟

  2. ما مستوى تحصيل طلبة الرابع العلمي لمادة الفيزياء؟

  3. ما مستوى التفكير الناقد عند طلبة الرابع العلمي؟

  4. ما علاقة اليقظة العلمية عند طلبة الرابع العلمي بتحصيلهم لمادة الفيزياء؟

  5. ما علاقة اليقظة العلمية عند طلبة الرابع العلمي بتفكيرهم الناقد؟

  6. ما علاقة تحصيل طلبة الرابع العلمي لمادة الفيزياء بتفكيرهم الناقد؟

       تحدد مجتمع البحث بطلبة الرابع العلمي في محافظة بغداد ،واختيرت مدرسة للبنين واخرى للبنات من كل مديرية من مديريات التربية العامة الست، وتم اختيار شعبة من كل مدرسة عشوائيا ، فأصبحت العينة مكونه من 324 طالبا ، و427 طالبة من طلبة الصف الرابع العلمي.

      اعدت الباحثة مقياساً لليقظة العلمية مكون من ثمانية ابعاد وكل بعد يحوي اربع فقرات فأصبح عدد الفقرات الكلي 32 فقرة  ،واعدت اختبارا تحصيلياً لمادة الفيزياء مكونا من 30 فقرة اختبارية موضوعية ومقالية ، وتبنت مقياس الربيعي (2016) للتفكير الناقد.

       تم التأكد من الخصائص السايكومترية  للأدوات الثلاثة من خلال تطبيق استطلاعي.

      طبق الاختبار التحصيلي على جميع العينة حضوريا ، و لظروف منع التجوال بسبب جائحة كورونا تم تطبيق كل من مقياس اليقظة العلمية ومقياس التفكير الناقد  الكترونيا باستخدام  تطبيق (Google form) .

       وأظهرت النتائج ان مستوى اليقظة العلمية والتحصيل الدراسي والتفكير الناقد عند طلبة الرابع العلمي جيد واعلى من المتوسط الفرضي .

      ومن خلال معامل ارتباط بيرسون اتضح ان هناك علاقة موجبة وقوية بين  نتائج كل من اليقظة العلمية وتحصيل مادة الفيزياء، اليقظة العلمية والتفكير الناقد ،و التحصيل الدراسي لمادة الفيزياء والتفكير الناقد عند الطلبة .

  في ضوء استنتاجات البحث الحالي تم وضع التوصيات الاتية وهي:

  1. ضرورة أن يتبنى القائمين بوضع وتخطيط المناهج في وزارة التربية مراعاة مفهوم اليقظة العلمية والتفكير الناقد عند تأليف كتب الفيزياء باعتبارها من مهارات القرن الحادي والعشرين.

  2. إقامة ورش ودورات تدريبية لمدرسي مادة الفيزياء حول اليقظة العلمية والتفكير الناقد وسبل تنميتها لدى طلبتهم.

  3. التركيز على مفهوم اليقظة العلمية والتفكير بصورة عامة والتفكير الناقد بصورة خاصة في برامج إعداد مدرسي الفيزياء من خلال الانشطة التي يمارسها طلبة كليات التربية.

  4. توفير مستلزمات وإمكانات تعمل على تدعيم وتعزيز ممارسة اليقظة العلمية داخل المؤسسات التعليمية.

  5. تشجيع الطلبة في المرحلة الثانوية على الانخراط في الأنشطة الصفيه واللاصفية لتساعدهم على تنمية اليقظة العلمية والتفكير الناقد لديهم.

  6. الارتقاء بنوعية التقويم كماً وكيفاً ، والاختبارات التحصيلية حصراً وبشكل يركز على قياس مهارات عقلية متنوعة ولا تكتفي باسترجاع المعلومات لدى الطلبة ، مما يساعد على تنمية مهارات التفكير ومنها التفكير الناقد.

Comments are disabled.