ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (الفهم العميق وعلاقته بمهارات التفكير المتشعب لدى طلبة المرحلة الثانوية) في تخصص طرائق تدريس الكيمياء للطالبة (هدى قاسم مزعل جابر) التي انجزتها تحت اشراف التدريسية في القسم (أ.م.د. سهاد عبد الاميرعبود) ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينة اسمائهم في ما يأتي :
-
أ. د. بسمة محمد أحمد (رئيسا)
-
أ. د. ليث محمد عياش (عضوا)
-
أ. م. د. أحمد لعيبي حسين (عضوا)
-
أ. م. د. سهاد عبد الامير عبود (عضوا ومشرفا)
وتهدف الدراسة الى:
التعرف على امتلاك مهارات الفهم العميق في مادة الكيمياء ومهارات التفكير المتشعب لدى طلبة المرحلة الثانوية فضلاً عن التعرف على العلاقة الارتباطية بين مهارات الفهم العميق ومهارات التفكير المتشعب، تألف مجتمع البحث من (12143) من طلبة الصف الخامس العلمي الاحيائي في المدارس الحكومية الصباحية التابعة لمديريات تربية بغداد الرصافة الاولى والثانية والثالثة تم اختيار (372) طالب وطالبة عينة للبحث ،تمثلت ادوات البحث في اختبار الفهم العميق تألف من (28) فقرة من الفقرات المقالية والموضوعية واختبار التفكير المتشعب تألف من(24) فقرة موضوعية ،وتم التحقق من صدقهما وثباتهما واعتمدت الحقيبة الاحصائيةspss )) الاصدار ((v24 وبرنامج Microsoft Excel)) لتحليل بيانات البحث , أظهرت النتائج الإحصائية الى:
-
وجود انخفاض معنوي في اختبار مهارات الفهم العميق لدى طلبة الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء.
-
وجود فرق لصالح الطالبات في اختبار مهارات الفهم العميق في مادة الكيمياء.
-
وجود انخفاض معنوي في اختبار مهارات التفكير المتشعب لدى طلبة الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء عدا مهارة التحسينات .
-
وجود فرق لصالح الطالبات في اختبار مهارات التفكير المتشعب في مادة الكيمياء.
-
وجود علاقة ارتباطية احصائية بين الدرجة الكلية لاختبار الفهم العميق والدرجة الكلية لاختبار التفكير المتشعب لدى طلبة الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء.
-
وجود علاقة ارتباطية احصائية بين الدرجة الكلية لاختبار الفهم العميق والدرجة الكلية لاختبار التفكير المتشعب لدى طلاب الصف الخامس العلمي (الذكور ) في مادة الكيمياء.
-
وجود علاقة ارتباطية احصائية بين الدرجة الكلية للفهم العميق والدرجة الكلية للتفكير المتشعب لدى طالبات الصف الخامس العلمي (الاناث ) في مادة الكيمياء .