ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (تحليل محتوى كتب الكيمياء للمرحلة الإعدادية على وفق مهارات التفكير التخيلي) للطالب (حيدر عطا مهدي) التي انجزها تحت اشراف التدريسية في القسم (م.د. افراح ياسين محمد) .

هدف البحث الى تحليل كتب الكيمياء في المرحلة الإعدادية وفقا لمهارات التفكير التخيلي في العام الدراسي (2020 – 2021) م ومعرفة المهارات الواردة فيهم عن طريق الإجابة عن السؤالين الآتيين:

  1. ما مهارات التفكير التخيلي المتضمنة في محتوى كتب الكيمياء المقررة لطلبة المرحلة الإعدادية والمعتمدة لدى وزارة التربية /المديرية العامة للمناهج في العام الدراسي 2020 – 2021.

  2. ما مهارات التفكير التخيلي التي ينبغي تضمينها في محتوى كتب الكيمياء المقررة لطلبة المرحلة الإعدادية المعتمدة لدى وزارة التربية /المديرية العامة للمناهج في العام الدراسي 2020-2021.

ولتحقيق اهداف البحث اعتمد الباحث على الدراسات السابقة والادبيات والبحوث في مجال ومحتوى مهارات التفكير التخيلي من اجل اعداد قائمه بصيغتها الاولية تتضمن مهارات التفكير التخيلي والتي تعد ضرورية لتحليل كتب الكيمياء وتتضمن القائمة (3) مهارات رئيسية و (11 مهارة) فرعية و(28) مؤشر او فقره على كل المهارات.

 عرض الباحث القائمة بصيغتها الأولية على عدد من الخبراء والمختصين في مجال طرائق التدريس للمواد العلمية ثم اعطى الباحث وقتا كافيا لفحص كل فقرة وازالة او اضافة ما هو مناسب للأداة وكانت لا تحتاج الى أي تعديل وبقيت كما هي.

تبنى الباحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملائمته لأهداف البحث ، واستخدم الباحث جميع كتب الكيمياء للمرحلة الإعدادية لمجتمع بحثه وثلاثة كتب كعينة التي اقرت للصف الرابع العلمي وللصف الخامس العلمي الاحيائي والصف السادس العلمي الاحيائي للعام الدراسي (2020 – 2021 ) ثم حلل الباحث محتوى كتب الكيمياء للمرحلة الإعدادية الفرع العلمي للصفوف الرابع العلمي و الخامس و السادس العلمي الاحيائي وفقا للأداة السابقة واعتمد الباحث وحدة الفكرة (الصريحة والضمنية) كوحدة للتسجيل والتكرارات كوحدة للتعداد وتم التأكد من صدق التحليل بعد عرض عينه عشوائية من التحليل على مجموعة من المحكمين، وقد اجمعوا على صلاح عملية التحليل وتم حساب ثبات التحليل عن طريق الاتفاق مع محكمين خارجين ومع الباحث نفسه بعد مدة من الزمن باعتماد معادلة كوبر.

 وتوصل الباحث الى تحقيق كتاب الكيمياء للسادس العلمي الاحيائي على اعلى تكرارات بواقع (2798) تكرارا وبنسبة 42% بين الكتب الثلاثة ويليه كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي الاحيائي بواقع (2002) تكرارا و بنسبه 30% وفي المرتبة الأخيرة جاء كتاب الكيمياء للصف الرابع العلمي بتكرارات بلغت (1894) تكرارا وبنسبة 28 % ووفقا لهذه النتائج اوصى الباحث بعدد من التوصيات منها:

  1. مراعاة مهارات التفكير التخيلي المهملة وتضمينها في كتب الكيمياء للمرحلة الإعدادية.

  2. توفير وسائل التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها في المدارس والإفادة منها في جذب انتباه الطلبة للتعليم.

واستكمالا لهذا البحث اقترح الباحث اجراء دراسة تحليل لكتب الكيمياء للمراحل الاخرى وفقاً لمهارات التفكير التخيلي.

في ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يأتي

  1. ضرورة تحقيق التوازن مع مراعاة التكامل والتناسق في محتوى كتب الكيمياء للمرحلة الإعدادية من خلال تضمينها لمهارات التفكير التخيلي

  2. تضمين كتب الكيمياء للمرحلة الإعدادية لمهارات التفكير التخيلي على صورة مشكلات معاصرة والعمل على ايجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلات

  3. اشراك المختصين والخبراء في مجال التربية وطرائق التدريس ضمن لجان اعداد الكيمياء للمراحل الثلاث (الرابع العلمي و الخامس و السادس العلمي الاحيائي)

  4. تضمين كتب الكيمياء للمرحلة الإعدادية جميع مهارات التفكير التخيلي في محتوى كتب الكيمياء بما ينسجم مع النسبة المحكية والتي اعتمدها الباحث استنادا الى اراء الخبراء والمحكمين

  5. الاستفادة من البحوث العالمية المعاصرة من خلال دمج مهارات التفكير التخيلي في محتوى كتب الكيمياء للمرحلة الإعدادية ومن خلال تصميم برامج تتعلق بهذه المهارات

  6. تضمين محتوى كتب الكيمياء للمرحلة الإعدادية امثله توضح العلاقة بين مهارات التفكير التخيلي والعمل على ربطها بحياة المتعلم وتأثيرها عليه

  7. توجيه انضار المختصين بإصلاح مناهج الكيمياء بضرورة تضمين هذه المناهج لجميع مهارات التفكير التخيلي المذكورة كونها تمثل احد الاتجاهات العلمية الحديثة

  8. اعادة النظر بمنهاج الكيمياء للمرحلة الإعدادية في ضوء نتائج البحث الحالي من اجل مواكبة التطورات العلمية والتكنلوجية المعاصرة


     

    Analysis the Content of Chemistry Textbooks for Preparatory Stage According to the Imaginative Thinking Skills

    By Haider Atta Mahdi

    Supervised by Dr. Afrah Yaseen Mohammed

    Abstract

           The aim of the study is to analyze the syllabus of chemistry (preparatory stage) according to the imaginative thinking skill in the academic year ( 2020 – 2021 ) and learn the skills that mentioned them by answering the following two questions  

     What are imaginative thinking skills included in the context of the chemistry syllabus for preparatory stage students , which is approved by ministry of education / general directorate for curriculum in the academic year ( 2020 – 2021 

    What are the imaginative thinking skills that should be included in the content of the chemistry textbooks for the preparatory stage students that is approved by ministry of education / general directorate for curriculum in the academic year  2020 – 2021  

         In order to achieve the goals of the research , the researcher depends on the previous studies , literary situations and researches in the same field and the content of imaginative thinking skills in order to prepare a list in its initial form , which includes imaginative thinking skills that consider as essential part  to analyze chemistry syllabus.  List basic skills,  List   (11) sub-skills , and List (28) sign or paragraph on all skills 

    The researcher presents the list in its initial form on a group of experts and specialists in the field of teaching methods for scientific subjects and then he ( the researcher ) gave them enough time to examine each paragraph and remove or add what is appropriated for the tool which needn`t to correct  them and stay as if it was 

           The researcher adapted the analytical descriptive approach in order to appropriate the goals of the research . He ( the researcher ) uses all the books for preparatory stage to group his research with three books as a sample which are for forth scientific class , fifth scientific class and sixth scientific class in the academic year ( 2020-2021). Then he ( the researcher ) analyzed the content of the chemistry books for preparatory stage , scientific branch for  forth scientific class , fifth scientific class and sixth scientific class 

         According to the previous tool , the researcher depends on the unity of the idea as a unit to registration and repetition as a unit to calculate and he ensured the reality of the analysis after that he presents a random sample from the analysis on the group of arbitrators , who agreed on the validity of the analysis process and the reality of analysis was calculated by the agreement with external arbitrators and with the research himself after a period of time using copper`s equation 

    The researcher reached to the investigation of the chemistry book of the sixth scientific class to the highest repetition ( 2798 ) repetitions and rate 42% among three books , followed by the book of fifth scientific class by ( 2002 ) repetitions and rate 30% and the last one is the book of fourth scientific class with number of frequency ( 1894 ) repetitions and rate 28% according to these results the researcher recommends with number  of recommendation like 

    Give more attention to the neglected imaginative thinking skill and it included them in the syllabus of chemistry for the preparatory stage 

    Providing modern technology means and their applications in the schools and benefit from their attractive student`s attention to get education 

    To complete this research, the researcher suggests to analyze chemistry textbooks for all other stages according to the skills of imaginative thinking skills

     

     

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.