قسم الفيزياء يناقش رسالة ماجستير تبحث في علاقة الطفو الأكاديمي لطلبة الخامس العلمي بتحصيلهم لمادة الفيزياء ودافعيتهم لتعلمها


Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (علاقة الطفو الأكاديمي لطلبة الخامس العلمي بتحصيلهم لمادة الفيزياء ودافعيتهم لتعلمها) في تخصص طرائق تدريس الفيزياء للطالب (نبيل داود درويش الشمري) التي انجزها تحت اشراف التدريسية في القسم (أ. د. ماجدة ابراهيم علي) والتدريسي (أ.د. فاضل جبار جودة) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم في ما يأتي :

  • أ.د. داود عبد السلام صبري (رئيسا)

  • أ.م.د. سميرة احمد ابراهيم (عضوا)

  • أ.م.د. هدى كريم حسين (عضوا)

  • أ.د. ماجدة ابراهيم الباوي (عضوا ومشرفا)

  • أ.د. فاضل جبار جودة (عضوا و مشرفا)

ويهدف البحث الى التعرف على مستوى الطفو الاكاديمي لطلبة الخامس العلمي وعلاقته بتحصيلهم الدراسي لمادة الفيزياء ودافعيتهم لتعلمها.

من خلال الاجابة عن التساؤلات التالية:

  • ما مستوى الطفو الاكاديمي عند طلبة الخامس العلمي ؟.

  • ما مستوى تحصيل طلبة الخامس العلمي لمادة الفيزياء؟.

  • ما مستوى دافعية التعلم لمادة الفيزياء عند طلبة الخامس العلمي ؟.

  • ما علاقة الطفو الاكاديمي عند طلبة الخامس العلمي بتحصيلهم لمادة الفيزياء ؟.

  • ما علاقة الطفو الاكاديمي عند طلبة الخامس العلمي بدافعيتهم لتعلم مادة الفيزياء ؟ .

  • ما علاقة تحصيل طلبة الخامس العلمي لمادة الفيزياء بدافعيتهم لتعلمها؟.

تحدد مجتمع البحث بطلبة الخامس العلمي في محافظة بغداد ،واختيرت مدرسة واحده للبنين واخرى للبنات من كل مديرية من مديريات التربية العامة الستة في المحافظة ، وبشكل عشوائي اختيرت شعبة من كل مدرسة ، وبذا اصبحت العينة مكونه من 404 طالباً , و410 طالبة من طلبة الصف الخامس العلمي.

     اعد الباحث اختباراً تحصيلياً لمادة الفيزياء مكوناً من 30 فقرة اختبارية موضوعية ومقالية ، وتبنى مقياساً جاهزاً للطفو الاكاديمي اعده عابدين (2018)، ومقياس الطحان (2003) لقياس الدافعية لتعلم الفيزياء ، وتم التأكد من الخصائص السايكومترية  للأدوات الثلاث.

     تم تطبيق الاختبار التحصيلي على جميع العينة حضوريا ، و نظرا لظروف منع التجوال وأزمة جائحة كورونا تم تطبيق كل من مقياس الطفو الاكاديمي ومقياس الدافعية  الكترونيا باستخدام  (Google form) .

      وأظهرت النتائج ان مستوى الطفو الاكاديمي والتحصيل الدراسي والدافعية لتعلم الفيزياء عند طلبة الخامس العلمي جيد واعلى من المتوسط الفرضي وان الطالبات  يتمتعن بمستوى اعلى من الطلاب في المتغيرات الثلاثة.

     ومن خلال معامل ارتباط بيرسون اتضح ان هناك علاقة موجبة وقوية بين  نتائج كل من الطفو الاكاديمي وتحصيل مادة الفيزياء ، الطفو الاكاديمي والدافعية لتعلم الفيزياء ،والتحصيل الدراسي لمادة الفيزياء والدافعية لتعلمها عند الطلبة.

  في ضوء استنتاجات البحث الحالي تم وضع التوصيات الاتية وهي:

  1. التركيز على موضوع الطفو الاكاديمي للطلبة في جميع المراحل الدراسية وخاصة في المرحلة الثانوية.

  2. عمل ورش تدريبية لكل المعنيين بالجانب التربوي لمناقشة موضوعة الطفو الاكاديمي لدى الطلبة وإعطاء اهتمام بالجانب النفسي للطلبة بشكل يكون موازي للجانب العلمي خصوصا في ظل الظروف التي يمر بها العالم بصورة عامة والبلد بصورة خاصة.

  3. توفير بيئة صحية ونفسية مناسبة داخل غرفة الصف او المختبر لجعل الطلبة مستقرين ويمتلكون دافعية نحو التعلم والتفاعل مع الاستاذ والمادة.

  4. ضرورة تركيز مناهج الفيزياء في وزارة التربية على اعتماد استراتيجيات حديثة لرفع الروح المعنوية لدى الطلبة وجعل الطالب محور العملية التعليمية.

Comments are disabled.