قسم الرياضيات يناقش رسالة ماجستير تبحث علاقة النمذجة الرياضية بمهارات الفهم العميق لدى طلبة الصف الخامس الاعدادي


Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة (مهارات الفهم العميق وعلاقتها بالنمذجة الرياضية لدى طلبة الصف الخامس العلمي) في تخصص طرائق تدريس الرياضيات ، للطالب (ابراهيم رياض عبد علي) التي انجزها تحت بإشراف التدريسية في القسم (م.د. هيام مهدي جواد) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم في ما يأتي :

  • أ.م.د. الهام جبار فارس (رئيسا)

  • أ.م.د. غسان رشيد عبد الحميد (عضواً)

  • أ.م.د. أريج خضر حسن (عضواً)

  • م.د. هيام مهدي جواد الكاظمي (عضواً ومشرفاً)

ويهدف البحث الى التعرف إلى العلاقة بين مهارات الفهم العميق والنمذجة الرياضية لدى طلبة الصف الخامس العلمي، تم استخدم منهج البحث الوصفي الاستدلالي, ولتحقيق اهداف البحث حيث وضعت إحدى عشرة فرضية صفرية, الفرضيات الصفرية الرئيسية هي:

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين المتوسط الفرضي والمتوسط الحسابي لدرجات الطلبة في اختبار مهارات الفهم العميق، وتنبثق منها ثلاث فرضيات فرعية.

  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسط الفرضي والمتوسط الحسابي لدرجات الطلبة في اختبار مهارات النمذجة الرياضية، وتنبثق منها ثلاث فرضيات فرعية.

  3. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين مهارات الفهم العميق ومهارات النمذجة الرياضية لدى طلبة الصف الخامس العلمي، وتنبثق منها فرضيتان فرعيتان.

وتضمن مجتمع البحث من طلبة الصف الخامس العلمي الاحيائي موزعين على المديريات العامة لتربية بغداد/الكرخ الأولى والرصافة الثانية، وبالاختيار العشوائي تم اختيار عينة البحث التي تكونت من (411 ) طالب وطالبة, وتم بناء أداتين للبحث وهما اختبار مهارات الفهم العميق وتكون من (20) فقرة اختبارية موزعة إلى (11) فقرة مقالية (9) فقرات موضوعية ومقياس يتكون من (10) فقرات لكل من مهارة (التعاطف ومعرفة الذات) بواقع (5) فقرات لكل مهارة، واختبار مهارات النمذجة الرياضية بواقع (24) فقرة اختبارية موزعة بين (18) فقرة مقالية (6) فقرات موضوعية، وتم تطبيق الأدوات على عينة استطلاعية وذلك  للتحقق من وضوح فقرات كل اختبار وتعليماته وتحديد الوقت اللازم، وبعد أن تم التحقق من إمكانية تطبيق الاختبار ووضوح تعليماته وتحديد الوقت اللازم للاختبار تم تطبيقه على عينة التحليل الإحصائي، وتم التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث المتمثلة بالصدق والثبات, وإجراء التحليلات الإحصائية المناسبة لفقرات الاختبار والمتمثلة في معامل الصعوبة والسهولة والقوة التميزية وفعالية البدائل الخاطئة للفقرات الموضوعية، وتم الاعتماد على عينة التحليل الإحصائي وذلك لعدم حذف أي فقرة من فقرات الاختبار خلال إجراء التحليلات الإحصائية،  وتم استخدام الاساليب الإحصائية متمثلة بـ (الطرائق المعلمية والطرائق اللامعلمية )، تقديرات معاملات الأثر بموجب أنموذج الانحدار غير الخطي البسيط لمتعدد الحدود التكعيبي، معامل الارتباط البسيط لبيرسون، طريقة التجزئة النصفية، اختبار (مان- وتني) اللامعلمي، اختبار (كآي-سكوير)، وقد تحقق ذلك بموجب استخدام الحزمة الإحصائية الجاهزة (SPSS ) الإصدار (21).

وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث وضعت مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات الاتية:

  • أن النمذجة الرياضية تمثل نتيجة تعليمية هامة وعلى السادة المشرفين توجيه مدرسي الرياضيات بتعزيزها كوسيلة لتنمية الفهم العميق لدى الطلبة والذي يعد هدفاً اساسياً لمادة الرياضيات.

  • التأكيد على الكوادر التدريسية في المدارس الحكومية لهذه المرحلة وبقية المراحل إلى تدريب الطلبة على حل المشكلات الحياتية المرتبطة بواقع الطلبة والابتعاد عن الروتين المعتاد في عرض محتوى المادة التعليمية.

  • الاهتمام بتنمية الفهم العميق ومهاراته المختلفة عن طريق إتاحة الفرصة للطلبة في الحوار والمناقشة والمشاركة في الأنشطة التعليمية المختلفة أثناء حصة الدرس.


    Deep understanding skills and their relationship to mathematical modeling among fifth scientific grader students

    By Ibrahim Riadh Abd Ali

    Supervised by Dr HiyamMahdí Jawad Al Kadhimi

    The aim of the research is to identify the relationship between deep understanding skills and mathematical modeling among students of the fifth scientific grade

Comments are disabled.