ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( أنماط التفكير لجانبي الدماغ لدى مدرسي علم الاحياء وعلاقتها بتوظيفهم للمستحدثات التكنولوجية ) في تخصص طرائق تدريس علوم الحياة للطالبة ( زينب محمد كاظم ) التي انجزتها باشراف التدريسي في القسم ( أ.د. احمد عبيد حسن ) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المدرج أسمائهم في ما يأتي :
-
أ.د. نادية حسين يونس (رئيسا)
-
أ.د. نعمة عبد الصمد حسين (عضوا)
-
أ.م.د. سالم عبد الله سلمان (عضوا)
-
أ.د. احمد عبيد حسن (عضوا ومشرفا)
يهدف البحث الحالي الى التعرف على أنماط التفكير لجانبي الدماغ لدى مدرسي علم الاحياء تبعاً لمتغيرات (الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة)، ومعرفة مقدار توظيف مدرسي علم الاحياء للمستحدثات التكنولوجية تبعاً لمتغيرات (الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة)، ومعرفة العلاقة الارتباطية بين أنماط التفكير لجاني الدماغ لدى مدرسي علم الاحياء وتوظيفهم للمستحدثات التكنولوجية.
إذ اعتمدت الباحثة في التعرف على اهداف بحثها على المنهج الوصفي المسحي (المسح التعليمي) والارتباطي، ولتحقيق اهداف الدراسة وفرضياتها قامت الباحثة باعداد اداتي البحث وهما:
-
مقياس أنماط التفكير لجانبي الدماغ تمثل بـ (43) فقرة، 23 فقرة منها للنمط الايسر و20 فقرة منها للنمط الأيمن بعدد بدائل خمسة(تنطبق كثيرا جدا، تنطبق كثيرا، تنطبق أحيانا، نادرا، لا تنطبق).
-
مقياس توظيف المستحدثات التكنولوجية تمثل بـ (37) فقرة ببدائل خمسة (دائما، غالبا، أحيانا، نادرا، ابدا).
وللتأكد من صدق اداتي البحث قامت الباحثة بعرضهم على (18) من المحكمين المختصين في مجال طرائق تدريس العلوم والقياس والتقويم وعلم النفس التربوي، لمعرفة مدى ملاءمتها لطبيعة البحث، وبعد الاخذ بملاحظاتهم تم التوصل الى اداتي البحث بصيغتهما النهائية.
ثم قامت الباحثة بتطبيق مقياسي البحث على عينات استطلاعية (أولى، ثانية) للتأكد من وضوح الفقرات وقياس الخصائص السايكومترية، ثم قامت بتطبيق المقياسين على عينة البحث المتمثلة بـ (130) مدرساً ومُدرسة من مجتمع البحث وبنسبة (10%) من المجتمع الكلي الذي بلغ(1322) مدرس ومدرسة، من مدارس الثانوية والمتوسطة والاعدادية في محافظة بغداد لمديريات الرصافة الاولى والثانية والثالثة، للعام الدراسي 2020– 2021م، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتم الاعتماد على الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) والوسائل والمعادلات الإحصائية المناسبة للحصول على النتائج التي أظهرت:
-
ان المدرسين والمدرسات ذوي تفكير الدماغ الايسر هم اعلى نسبة من المدرسين والمدرسات ذوي نمط تفكير الدماغ الايمن.
-
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في متوسطات نمطي تفكير الدماغ الايسر والايمن يعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة)
-
كما ان النتائج اشارت الى امتلاك مستوى عالٍ في توظيف المستحدثات التكنولوجية في التدريس لدى مدرسي علم الاحياء.
-
واظهرت وجود فرق ذو دلالة إحصائية يعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور في توظيف المستحدثات التكنولوجية وعدم وجود فروق في متغير المؤهل العلمي وسنوات الخدمة.
-
اما العلاقة الارتباطية فكانت دالة احصائياً بين نمطي تفكير الدماغ الايسر والايمن وتوظيف المستحدثات التكنولوجية لمدرسي علم الاحياء.
وفي ضوء النتائج توصلت الباحثة الى استنتاجات وقدمت عدداً من التوصيات والمقترحات المناسبة.
في ضوء نتائج البحث التي توصلت اليها الباحثة توصي الباحثة المؤسسات والمديريات التربوية المعنية التابعة لوزارة التربية بما يأتي:
-
ضرورة تعريف المدرسين والمدرسات بانماط التفكير لجانبي الدماغ والاستراتيجيات المستخدمة لكل نمط لكي ينمي كل فرد الجانب غير المسيطر لديه فضلاً عن تعزيز الجانب المسيطر وبذلك نحصل على كفاءة تدريسية جيدة تقوم بإخراج جيل واعٍ وممتاز من جميع النواحي العلمية والثقافية والاجتماعية.
-
توفير مستلزمات ومتطلبات التعليم للنهوض بالواقع العلمي وتطوير استراتيجيات وطرائق التدريس وتطوير العملية التعليمية.
-
ضرورة تعريف المدرسين والمدرسات بمفهوم المستحدثات التكنولوجية واهميتها في العملية التعليمية .
-
إقامة ورش ودورات تدريبية عن كيفية استخدام المواد والأجهزة الضرورية في تطوير استخدام وتوظيف المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية.
ضرورة توفيرتقنيات التعلم من أدوات وأجهزة حديثة كالشاشات وأجهزة العرض المرئي مما يزيد من توظيف المدرسين والمدرسات للمستحدثات التكنولوجية في عملية التعليم لتحسينها.
Thinking patterns of the two sides of the brain of biology teachers and their relationship to their Use of Technological innovations
By Zainab Mohammed Kadum
Supervised by Ahmed Obaid Hassan
The current research aims to identify
. Stroke styles in the school of the life of the livelihoods
What is employed by the school of the living science of technological tongues in teaching?
. The link between the styles of stroke of the school of the life of the living and the regulations of technological transfers
Research Summary
The current research aims to identify the thinking patterns of both sides of the brain of biology teachers according to the variables (gender, academic qualification and years of service), and to know the extent to which biology teachers employ technological innovations according to the variables (gender, academic qualification and years of service), and to know the correlation between the thinking patterns of brain offenders. Biology teachers and their use of technological innovations.
In identifying the objectives of her research, the researcher relied on the descriptive survey method (educational survey) and correlative, and to achieve the objectives and hypotheses of the study, the researcher prepared the two research tools
– The measure of thinking patterns for both sides of the brain represented by (43) items, 23 items for the left style and 20 items for the right style with five alternatives (applicable very often, apply a lot, apply sometimes, rarely, do not apply)
– The scale of employing technological innovations represented by (37) items with five alternatives (always, often, sometimes, rarely, never).
In order to ensure the validity of the two research tools, the researcher presented them to (18) specialized arbitrators in the field of methods of teaching science, measurement, evaluation and educational psychology, to find out their suitability to the nature of the research, and after taking their observations, the two research tools were reached in their final form
Then the researcher applied the two scales of research on exploratory samples (first, second) to ensure the clarity of the paragraphs and measure the psychometric properties, then she applied the two scales to the research sample represented by (130) male and female teachers from the research community at a rate of (10%) of the total community, which amounted to ( 1322) a teacher and a teacher, from secondary, middle and preparatory schools in Baghdad governorate for the first, second and third districts of Rusafa, for the academic year 2020-2021 AD, and they were chosen by a simple random method. The statistical bag for social sciences (spss) and the appropriate statistical methods and equations were relied on to obtain the results that showed
– The male and female teachers with left brain control are the highest percentage of male and female teachers with right brain control
– There is no statistically significant difference in the averages of the left and right brain control patterns due to the variables (gender, educational qualification, years of service)
– The results also indicated a high level of employing technological innovations in teaching among biology teachers
– It showed a statistically significant difference due to the gender variable in favor of males in employing technological innovations, and there were no differences in the variable of academic qualification and years of service
– As for the correlation, it was statistically significant for the left and right brain control patterns in employing technological innovations for biology teachers
In light of the results, the researcher reached conclusions and presented a number of appropriate recommendations and proposals