ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( تحليل محتوى كتابي العلوم للمرحلة المتوسطة وفقاً لمعايير TIMSS الدولية واكتساب الطلبة لها ) في تخصص طرائق تدريس علوم الحياة ، للطالب ( كنعان ستار نامق ) التي انجزها باشراف التدريسي في القسم ( أ.م.د. سالم عبد الله سلمان ) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المدرج أسمائهم في ما يأتي :

  • أ.د. حيدر مسير حمدالله (رئيسا)

  • أ.د. نادية حسين يونس (عضوا)

  • أ.د. ماجد عبد الستار عبد الكريم (عضوا)

  • أ.م.د. سالم عبد الله سلمان (عضوا ومشرفا)

   يهدف البحث الحالي الى:

  • ما مقدار تضمين محتوى كتاب العلوم للصف الاول المتوسط (بعد المحتوى)و(البعد المعرفي)المعايير((TIMSS بناءآ على تحليل المحتوى.

  • ما مقدار تضمين محتوى كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط(بعد المحتوى)و(البعد المعرفي) لمعايير( (TIMSS بناءأعلى تحليل المحتوى.  

  • التعرف على مقدار اكتساب الطلبة للخبرات المعرفية وفقا لمعايير ( .(TIMSS

تم بناء قائمة معايير ((TIMSS,2019 التي من المفترض توفرها في محتوى كتابي العلوم للمرحلة المتوسطة لتحقيق هذا الهدف , بعد الاطلاع على مجموعة من الادبيات والدراسات والبحوث والموقع الالكتروني الخاص الاطار العام لمعايير((TIMSS,2019 , حيث تم التوصل الى قائمة معايير ((TIMSS في صورتها الاولية والتي تكونت من بعدين هما : بعد المحتوى والبعد المعرفي, فضم بعد المحتوى : اربعة متطلبات رئيسة  هي (علم الاحياء, وعلم الكيمياء , وعلم الفيزياء ,وعلوم الارض) حيث ضم متطلبات الاحياء (6) مجالات رئيسة, وشملت (35) معيارآ فرعيآ , ومتطلبات الكيمياء ضم ((3 مجالات رئيسة, وشملت (23)معيارآ فرعيآ , ومتطلبات الفيزياء ضم 5) ) مجالات رئيسة شملت (26) معيارآ فرعيآ, وعلوم الارض ضم (4) مجالات رئيسة وشمل (22) معيارآ فرعيآ, اما البعد المعرفي : الذي ضم ثلاث مجالات وهي ( المعرفة ,والفهم ,والتطبيق),وشمل  مجال المعرفة ((3 معايير و مجال الفهم (8) معايير ومجال التطبيق (5) معايير, وبمجموع نهائي (16) معيارا رئيسآ للمجالات الثلاثة .

وعرضت القائمة على مجموعة من المحكمين والمختصين في المناهج وطرائق التدريس , وبذلك تكونت القائمة النهائية من( (18معيارآ رئيسآ و( (106 معيارا فرعيا  كمجموع كلي لمعايير المتطلبات الاربعة الرئيسة, حلل الباحث محتوى كتابي العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء القائمة التي تم بناؤها , وشمل تحليل محتوى كتابي العلوم للصف الاول والثاني متوسط ( (488صفحة , واعتمد الباحث على الفقرة كوحدة للتحليل والفكرة كوحدة للتعداد, وقد اجرية صدق للتحليل عن طريق عرض عينة عشوائية منه على المحكمين وقد أجمعوا على صلاح التحليل وباستعمال معادلة  Holsti  تم حساب ثبات التحليل بالاتفاق مع محللين خارجيين ومع الباحث نفسه , ومن اهم النتائج التي توصل اليها الباحث في  تحليل بعد المحتوى في كتاب العلوم للصف الاول متوسط  هو تفوق محتوى الكيمياء في المرتبة الاولى بواقع ( (115 تكرارا وبنسبة مئوية (49.14), ومحتوى الفيزياء في المرتبة الثانية بواقع (60)  تكرارا وبنسبة مئوية  ( (25.64, وفي المرتبة الثالثة محتوى الاحياء بواقع  (59 تكرارا وبنسبة مئوية (25.21), اما محتوى علوم الارض فكانت نسبته   ((0 صفرا , واما نتائج تحليل بعد المحتوى لكتاب العلوم للصف الثاني متوسط.

ظهر تفوق محتوى الاحياء في المرتبة الاولى بنسبة مئوية ( (45.23 بواقع ( (204 تكرارا على  محتوى الفيزياء في المرتبة الثانية  بنسبة مئوية  ( (31.49 وبواقع (142) تكرارا , ومحتوى الكيمياء في المرتبة الثالثة  بواقع ( (105 تكرار بنسبة مئوية ( (23.28, واما محتوى علوم الارض فكانت نسبته ((0,تبين ان محتوى كتاب العلوم للصف الثاني متوسط هو الاكثر تناولا لمعايير.(TIMSS)

     اما نتائج مجالات البعد المعرفي فقد كانت هناك اختلاف في النتائج في كتابي العلوم للصف الاول والثاني متوسط ,  ففي كتاب العلوم للصف الاول متوسط  تفوق مجال الفهم في المرتبة الاولى بنسبة ( (42.89 بواقع (293) تكرارا , على مجال المعرفة في المرتبة الثانية بنسبة (41.72) وبواقع( (285 تكرارا , وعلى مجال التطبيق حيث حصل على المرتبة الثالثة بنسبة (15.39)بواقع (105) تكرارا , واما نتائج مجالات البعد المعرفي في كتاب العلوم للصف الثاني متوسط فقد تفوق مجال المعرفة في المرتبة الاولى بنسبة (41.76) بواقع  (340) تكرارا , على مجال الفهم في المرتبة الثانية بنسبة ( (30.46 وبواقع ( (248 تكرارا , وعلى مجال التطبيق في المرتبة الثالثة بنسبة ( (27.76 وبواقع ( (226 تكرارا , وظهرت نتائج اكتساب طلبة الصف الثاني متوسط  لمعايير (TIMSS, 2019) بدرجة متوسطة.

وعندما قارن الباحث بين النسب التي حصل عليها وبين النسب المحكية التي وضعتها الجمعية الدولية لتقيم التحصيل التربوي ((IEA, ظهرت النتائج في بعد محتوى كتاب العلوم للصف الاول متوسط كالاتي :   انخفاض نسبة الاحياء التي حصل عليها الباحث عند مقارنة بالنسبة المحكية التي وضعتها (IEA) للأحياء , وكانت نسبة الكيمياء اعلى من النسبة المحكية التي وضعتها ((IEA للكيمياء, واما نسبة الفيزياء فكانت متساوية مع النسبة المحكية التي وضعتها IEA)) للفيزياء , اما نسبة علوم الارض فكانت منخفضة جدا حيث كانت صفر عند مقارنتها بالنسبة المئوية التي وضعتها ( (IEA لعلوم الارض, اما نتائج نسب محتوى العلوم للصف الثاني متوسط  فكانت كالاتي : ظهر نسبة الاحياء اعلى من النسبة المحكية التي وضعتها ( (IEAونسبة الكيمياء اعلى من النسبة المحكية التي وضعتها ( (IEA, ونسبة الفيزياء كانت اعلى من النسبة المحكية التي وضعتها ( (IEA, ونسبة علوم الارض كانت صفرا عند مقارنتها بالنسبة المحكية التي وضعتها   (  IEA ) لعلوم الارض.

            اما نتائج نسب بعد المعرفة عند مقارنتها بالنسب المحكية التي وضعتها (IEA) فكانت كالاتي :في محتوى كتاب العلوم للصف الاول متوسط فكانت نسبة  مجال المعرفة اعلى نسبة من النسبة التي وضعتها (IEA) للمعرفة , وكانت نسبة مجال الفهم ايضا اعلى من النسبة التي وضعتها(IEA) للفهم ,وظهرت نسبة  مجال التطبيق اقل من النسبة التي وضعتها ( (IEA للتطبيق , اما نسب البعد المعرفي في محتوى كتاب العلوم للصف الثاني متوسط فظهرت كالاتي :  ظهرت نسبة  مجال المعرفة اعلى من النسبة التي حددتها ( (IEA للمعرفة , اما نسبة مجال الفهم فكان نسبته متساوية مع النسبة المحكية التي وضعتها (IEA), واما نسبة مجال التطبيق فكانت اقل من النسبة التي وضعتها IEA) ) للتطبيق .

وفي ضوء نتائج البحث هذا توصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات  والتوصيات والمقترحات.

.1 مشاركة العراق متمثلة بوزارة التربية والقائمين بوضع وتخطيط المناهج  في دراسة التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات (TIMSS) للتعرف على المستوى الحقيقي للطلبة مقارنة بطلبة بلدان العالم.

 .2 ان يتبنى القائمين بوضع وتخطيط المناهج التوازن في نسب تضمين معايير (TIMSS)في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة بحيث لا يطغي مجال على المجالات الاخرى.

 .3ان تقوم وحدة الاشراف التربوي الاختصاصي بعقد ندوات ودورات تعليمية لمدرسي العلوم تدور حول دراسة لتوجهات الدولية (TIMSS) وزيادة معرفتهم بالتطور في الاتجاهات العالمية في مناهج العلوم بشكل عام .

 .4الاهتمام بكتابي العلوم للمرحلة المتوسطة لا سيما تضمينه مجالات العمليات المعرفية المختلفة وبشكل متوازن والقضايا الفرعية المهملة وتضمينها في محتوى كتابي العلوم للمرحلة المتوسطة, من قبل مخططي ومطوري مناهج العلوم.

.5ان تطلع اللجان المتخصصة في اعداد وتأليف المناهج الدراسية في وزارة التربية على نتائج البحث الحالي عند تأليف الكتب او تنقيحها لكتابي العلوم للمرحلة المتوسطة مستقبلا.


ANALYSIS OF THE CONTENT OF SCIENCE BOOKS FOR THE INTERMEDIATE STAGE ACCORDING TO TIMSS INTERNATIONAL STANDARDS AND STUDENTS ACQUISITION OF IT

By Kina’an Satar Namiq

Supervised by Asst.prof.Salim Al-Moosawi

Comments are disabled.