شارك التدريسي في قسم الفيزياء في كليتنا (أ.م.د. عدي طارق صبحي) ضمن لجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دراسة النشاط الإشعاعي البيئي و تقييم المخاطر الإشعاعية لمعملي سمنت بادوش وحمام العليل في محافظة نينوى ) للطالبة (اروى رعد سعد الله ) من قسم الفيزياء في كلية العلوم / جامعة النهرين .

 هدفت هذه الدراسة إلى قياس الفعالية النوعية للنويدات المشعة طبيعية المنشأ 238U, , 232Th  40Kوالصناعية 137Cs لعينات الإسمنت والتربة في مصانع سمنت بادوش وحمام العليل (الحدباء) والمناطق المحيطة بها في محافظة نينوى. باستخدام تقنية التحليل الطيفي بأشعة كاما مع الكاشف الوميضي ( NaI (Tl في اربع عينات من الإسمنت و اثنان وعشرون عينة تربة من داخل وحول مصنع سمنت بادوش و اربع عينات سمنت و عشر عينات تربة من داخل وحول مصنع سمنت حمام العليل (الحدباء)، وكذلك تقييم مؤشرات المخاطر الإشعاعية (مكافئ الراديوم (Reaq)، معدل الجرعة الممتصة (Dγ)، الجرعة الفعالة السنوية (AEDEin)، AEDEout))، معاملات الخطورة (Hex and Hin)، مؤشر جاما (Iγ)، الجرعة السنوية المكافئة للغدد التناسلية (AGDE) ومخاطر الإصابة بالسرطان مدى الحياة (ELCR)).

أظهرت النتائج أن قيم تركيز النشاط U238، 232Th، 40137C لعينات السمنت في مصنع سمنت بادوش بمتوسط ​​(1.15 ، 2.26 ، 29.61 ، 0.90 Bq / kg) على التوالي ، و قيم تركيز النشاط لعينات التربة حول وفي معمل سمنت بادوش بمتوسط  ​​(1.86 ، 3.56 ، 63.909 و 0.87 Bq / kg) على التوالي. بينما قيم تركيز نشاط عينات السمنت في مصنع سمنت حمام بمتوسط ​​(2.70، 5.20 ، 68.39 و 0.70 Bq / kg  ) على التوالي ، وقيم تركيز النشاط لعينات التربة في مصنع سمنت حمام بمتوسط ​​(0.92 و 3.17 و 25.73 و 0.65 Bq / kg) على التوالي, وجميع القيم أقل من الحد العالمي.

كان متوسط ​​قيمة كل من مكافئ الراديوم (Reaq)، معدل الجرعة الممتصة (Dγ)، الجرعة الفعالة السنوية (AEDEin)، AEDEout))، معاملات الخطورة (Hex and Hin)، مؤشر جاما (Iγ)، الجرعة السنوية المكافئة للغدد التناسلية (AGDE)، مخاطر الإصابة بالسرطان مدى الحياة (ELCR)، في عينات مصنع سمنت حمام العليل (الحدباء) أعلى من العينات في مصنع سمنت بادوش، وجميع القيم اقل من الحد العالمي.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.