نظم قسم الكيمياء دورة تدريبية الكترونية بعنوان (كيمياء المستقبل بنكهة بيئية ( الكيمياء الخضراء ) ) استمرت ليومين متتاليين على منصة (Google classroom) حاضر فيها تدريسيات القسم ( ا.م.د. الهام نغيمش و أ.م. هدى احمد و أ.م. كوثر احمد و م.د.  د. تماره احمد ).

وتهدف الدورة الى التعريف بمفهوم الكيمياء الخضراء وكيفية الاستفادة منها .

وتناولت الدورة تسليط الضوء عن احد اهم فروع الكيمياء الحديثة التي تهتم بالمناخ والبيئة وصحة الكائنات الحية كافة على الكوكب وطرق استثمار الطاقات المتجددة مثل اشعة الشمس والتفاعلات الحيوية والابتعاد عن مصادر الطاقة التقليدية مثل النفط والفحم .
ان الكيمياء الخضراء هي فرع حديث من فروع علم الكيمياء يهدف إلى تقليل الانبعاثات الناتجة عن عمليات التصنيع الكيميائي الأخرى إلى أقل مدى ممكن.” كما تهدف الدورة إلى ابتكار مواد كيماوية جديدة تعود بالخير على البيئة ومواد كيماوية تعمل كبدائل عن المواد الكيماوية الأخرى التي تعود عمليات تصنيعها بنتائج سلبية على البيئة.

 وخلصت الدورة الى التوصية بضرورة اتباع مفهوم الكيمياء الخضراء التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة، من خلال استخدام مصادر متجددة في العمليات الصناعية؛ لإنتاج منتجات صديقة للبيئة وآمنة بحيث تختزل او تقلل من التلوث، وتعمل على توفير الطاقة و الموارد،  وتقلل من المخاطر والتكلفة، ومثال ذلك: تدوير زيت الطعام بعد ستخدامه (زيت القلي)، في إنتاج البيو ديزل، كذلك استخدام قشر البرتقال والموالح في إنتاج الكثير من الكيماويات بدلاً من إهدارها.


    

A training course on Green chemistry 

By Asst.prof.Dr.Ilham Nughamish , Asst.prof.Huda Ahmed,Asst.prof.Kawther Ahmed  and Dr.Tamara Ahmed  

The course focused on the most important branches of modern chemistry which is concerned with climate, the environment, the health of all organisms on the planet, and ways to invest renewable energies such as sunlight, biological reactions, and moving away from traditional energy sources such as oil and coal

                

Comments are disabled.