نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية الكترونية على منصة (Google Classroom) بعنوان (تأثير COVID-19 على البيئة وبعض الممارسات الصحية في ظل الجائحة ) استمرت ليومين حاضر فيها تدريسيات القسم ( م.م. رشا احمد هاشم و م.م. وداد جاسم وم.م . مروة علي ) .

وتهدف الدورة على التعرف على ماحدث في العالم في ضل انتشار COVID-19 وكيفية مواجهة التغيرات التي طرأت على العالم في ضل هذا الانتشار.

واستهلت الدورة بالتعريف بمفهوم فايروس (COVID -19 ) اذ اعتبرت  منظمة الصحة العالمية في تقارير عديدة في 11 آذار 2020 ان  ال COVID -19 هو وباء عالمي ذات تأثير خطير على صحة سكان الارض كما عدت الوباء ذات  اضرار اجتماعية واقتصادية وبيئية كبيرة في جميع انحاء العالم .

كم تم التعريف بمفهوم التلوث البئيي كونه يمثل التلوث البيئي  واحد من المشاكل الرئيسة  التي تؤثر على التنوع الحيوي والنظام البيئي وصحة الانسان عن طريق تلوث الهواء والماء والتربة .

فهناك اعداد كبيرة من سكان العالم يعانون من الكثير من الامراض المرتبطة بتلوث الهواء مثل امراض حساسية  القصبات والربو فضلا عن الاختناقات بفعل الغازات المنبعثة من وسائل النقل المختلفة مثل غاز ثنائي اوكسيد الكاربون , ثنائي اوكسيد الكبريت وغيرها .

كما تطرقت الدورة الى اهم التأثيرات الايجابية ل COVID-19 فبالرغم من اضرار COVID -19  على العالم اجمع الا ان تأثيره كان ايجابي  ويشكل غير مباشر على البيئة الطبيعية , اذ ان توقف الحياة في معظم المدن  الكبرى في العالم ادى الى توقف وسائل النقل واختزال الانشطة الصناعية بشكل كبير مما ادى الى  انخفاض الملوثات البئية مما سمح بتجدد البيئة الطبيعية , فنجد ذلك واضحا من خلال تحسن نوعية الهواء , فنلاحظ انخفاض في نسب الملوثات في الهواء والمتمثلة بالجزيئات ودقائق الكاربون  والغبارفالشكل يوضح بعض اكثر المدن تلوث في العالم .

إضافة الى انخفاض كبير  في انبعاثات الكاربون بعد انتشار COVID-19 كما ان هناك انخفاض في تراكيز غاز ثنائي اوكسيد النيتروجين في بعض مناطق العالم ، ومن التأثيرات الايجابية نلاحظ  درجات الحرارة في دلهي 2019 -2020 و الرطوبة النسبية  2019-2020.

من الملاحظ ان هناك انخفاض واضح في درجات الحرارة الى حوالي 15 °م اما الرطوبة فقد انخفضت الى 40% بعد 25 آذار 2020.

من التأثيرات الايجابية ل COVID-19 في البيئة انخفاض الضوضاء  حول العالم الذي يكون  بسبب وسائل النقل المختلفة  بفعل الغلق فقد لوحظ ان اطفال السكان الذين يعيشون بالقرب من المطارات  يكونون معرضين بشكل اكبر لاضطرابات التركيز والقلق وعدم القدرة على النوم  . كما انخفضت معدلات الزلازل والهزات الارضية .

كما لوحظ عودة الحيتان وادلافين  الى الضهور في البحار وعودة السلاحف لوضع بيوضها على الشاطىء بأمان بفعل الغلق وايقاف حركة القوارب والسفن .

 اما بالنسبة لتأثير COVID-19  على نوعية المياه فقد بينت الدراسات ان مياه نهر جنوا اصبح صالح للشرب بعد الغلق اما المياهفي مدينة البندقية فقد اصبحت صافية بعد الغلق بشهرين بسبب الوباء

وبينت المحاضرات في الدورة التأثيرات السلبية ل COVID -19  في عدة جوانب منها :

  1. التأثير على صحة الانسان مثل (الحرارة العالية (الحمى والسعال الجاف و الالم واوجاع و الم الحلق و الاسهال والتهاب ملتحمة العين و الصداع الشديد و فقدان حاستي الذوق والشم و طفح جلدي او تغير في لون الاصابع و اعرض لالتهاب تنفسي حاد).

  2. سجلت احتمالات الوفاة بنسب تراوحت بين 27% الى 45% .

  3. تسبب الغلق بسبب COVID-19 بزيادة التسوق عبر الانترنيت مما ادى الى زيادة كميات النفايات المنزلية .

  4. تلوث مياه السطحية بالفيروس نتيجة لتصريف المياه الملوثة اليها وظهر هذا واضحا في بعض الدول مثل استراليا والهند والسويد و الولايات المتحدة الامريكية اضافة الى هذا فقد حصل رمي للجثث في بعض الانهر في الهند مماادى الى تلوث المياه بالفيروسات ولكن لوحظ ان الفايوسات تضعف في قابليتها على الاصابة في المياه .

  5. ان استخدام الكلورين في الصين بشكل مفرط كمعقم للمياه لمنع COVID-19  من الانتشار عن طريق مياه المجاري فعن طريق هذه العملية تتكون مواد ضارة بسبب التفاعلات التي تحصل مع بعض المواد في المياه المنصرفة من المجاري .

  6. استخدام لوازم الحماية الشخصة ومنها القفازات والكمامات ذات الاستعمال لمرة واحدة مما زاد من كميات النفايات في البيئة .

واختتمت الدورة بالتوصيات الاتية :

  1. يجب ان نعمل معا لحماية البيئية من التلوث مثل الحد من استخدام وسائل النقل المختلفة وكذلك تقليل عمل المصانع التي تعمل على انتاج غاز ثنائي اوكسيد الكاربون الذي يعمل على رفع درجات الحرارة  العالمية .

  2. زيادة المساحانت الخضراء التي تعد من الستراتيجيات الضرورية لحماية البيئة وتحسين المناخ وخفض كمية ثنائي اوكسيد الكاربون .

  3. استخدام الطاقة المتجددة ومعالجة المياه الملوثة وتدوير النفايات واستخدام السلوك الصحي في حياتنا اليومية .

  4. دعم الدراسات التي يقوم بها علماء البيئة لغرض استخدام وسائل احترافية في الصناء التي تعود بالفائدة على البيئية وحمايتها من التلوث .

  5. احترام القوانين الانظمة التي تشجع على حماية البيئة .


The department of chemistry holds a training course on COVID-19 impact on environment and some health practices

By Asst.lect.Rasha Ahmed Hashim ,Asst .lect.Widad Jasim  and Asst.lect.Marwa Ali

The aim of course what happened in the world in light of the spread of COVID-19 and how to face the changes that have occurred in the world 

Comments are disabled.