نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية الكترونية بعنوان ( من اجل حياة مستدامة -خدمات النظام البيئي ومهدداته ) استمرت ليومين متتاليين على منصة (Google Classroom) حاضر فيها التدريسية في القسم ( د. مها عبد النبي غثوان ) والبايولوجيات رحاب إسماعيل خليل و شهد كمال ) 

هدف النشاط :وتهدف الدورة الى التعريف بالنظم البيئية و المزايا التي يحصل عليها الانسان من النظم البيئية واهم التحديات التي تواجه النظم البيئية على الأرض , وتأثيرها على الحياة.

وتضمن منهاج اليوم الأول من الدورة التعريف بكل مما يلي: النظم البيئية  , أنواعها , مكونات نوعية الحياة الجيدة , التغيرات في النظام البيئي في ال50 عام الماضية والتوقعات لل50 سنة مقبلة ,التحديات البيئية – تكلفتها الاقتصادية والاجتماعية و استخدام الموارد الطبيعية –  التلوث –  شح المياه وتردي الأراضي_  التنوع الإحيائي -تغير المناخ

فيما تضمن منهاج اليوم الثاني منها : جانب عملي يتعلق بالطرق التطبيقية  لحساب خدمات الإمداد والمؤن.

وخلصت الدورة في ختامها الى التوصيات الاتية:

  1. تقاسم المعارف عبر متابعة برنامج الأمم المتحدة للبيئة وتقاريره بشأن التحديات والمخاطر التي تهدد النظم البيئية إقليميا وعالميا والاستفادة من التجارب الناجحة من مختلف أنحاء العالم.

  2. رسم استراتيجيات لإدارة متكاملة للبيئة، والتأكيد على أن هناك هيئات ومؤسسات بيئية قوية وفعالة، تدعمها التزامات سياسية وتشريعية واضحة، إضافة الى الموارد الكافية. ويجب أن تتكامل الخطط القصيرة الأجل والطويلة الأجل لحل المشاكل حاضراً ومستقبلاً

  3. وضع سقف زمني للتصدي للتحديات المتمثلة بعشرة مجالات ذات أولوية: الاستدامة البيئية، إدارة الموارد المائية، نوعية الهواء، النفايات الخطرة، التنوع البيولوجي، الوعي البيئي، نظم السلامة، الكفاءة التنظيمية، إدارة الحالات الطارئة، نظم المعلومات. هذه المبادرات مطلوبة في أنحاء المنطقة العربية، مع تشديد كبير على الاستعداد لتنفيذها بشكل وافٍ.

  4. رفع وعي المواطنين وحفز المؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص ووسائل الاعلام في المنطقة العربية للتركيز على ضرورة دمج القضايا البيئية في خطط التنمية الوطنية. لقد تم تحقيق الكثير في المنطقة العربية في ما يتعلق بالوعي والمبادرات البيئية.


    Biology department holds an electronic training course on the services and the threats of environmental system

    By the lecturers Dr.Maha Abdulnabi Ghathwan ,the biologists Rihab Ismaeel and Shahad Kamal

    The aim of course is identified the environmental systems, the advantages that the human get it from environmental systems, the most important challenges facing these systems on earth and their  impact on life

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.