نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة تدريبية الكترونية بعنوان ( معادن التقنيات الرقمية ) استمرت لمدة يومين على منصة (Google Classroom) وحاضر  فيها تدريسيات القسم ( م.م. سوسن صاحب و م.م. سها صاحب ).

وتهدف الدورة الى التعرف على بعض العناصر الكيميائية المستخدمة في الصناعات الكترونية وغيرها من الصناعات والتي يطلق عليها بالعناصر او معادن التقنيات الرقمية.

وأشارت المحاضرات الى تزايد الطلب العالمي على معادن وعناصر التقنيات الرقمية لتصنيع الأجهزة الحديثة، كالهواتف النقالة الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة وأجهزة توليد الطاقة الخضراء والخلايا الكهروضوئية والسيارات الكهربائية والشاشات المسطحة وغيرها، وهذه المعادن والعناصر تشمل العناصر الأرضية النادرة وعددا آخر من العناصر، كالبلاتين والإنديوم والليثيوم والكوبلت والجرمانيوم والتنجستن وغيرها، حتى بات الطلب العالمي عليها أكثر من المعروض في الأسواق.

وأن نظرة سريعة على الدول المنتجة للعناصر الصناعية المهمة، تجعلنا ندرك أن الدول العربية ما زالت خارج نطاق المنافسة العالمية، فعنصر الكوبلت يتم استخراج 72% منه من الكونغو الديمقراطية و5% من كندا و4% من الصين و4% من زامبيا، والنسبة المتبقية من عدد من دول العالم، وعنصر الإنديوم تنتج منه الصين 57% والنسبة المتبقية موزعة بين كندا واليابان وكوريا، وما ينطبق على هذين العنصرين ينطبق على بقية عناصر التقنيات الرقمية التي أصبحت لها سوق رائجة في العالم تتنافس فيها كثير من الدول التي تسعى للسيطرة على تجارة هذه العناصر المهمة والحيوية لصناعة أجهزة المستقبل.


Chemistry department holds a training course on the metals used in digital technologies

By Asst.lect.Sawsan Sahib and Asst.lect.Suha Sahib

The aim of seminar is identified the chemical metals  used in electronics industries and others which called elements  or the metals of digital technologies

Comments are disabled.