ماهو فايروس كورونا coronavirus ؟
مقالة للتدريسية أ.م.د. اسراء عبد الجبار ابراهيم / قسم علوم الحياة /كلية التربية للعلوم الصرفة- ابن الهيثم


     يقع ضمن العائلة الفيروسية المسببة لامراض البرد Common cold  والسارز) SARS Severe acute respiratory syndrome).
     تتميز عائلة Coronaviridae بامتلاكها حامض نووي نوع RNA المفرد الموجب وذات شكل حلزوني محاط بغلاف enveloped ,يتكاثر داخل سايتوبلازم الخلايا المصابة , تصيب الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي العلوي ويصيب اللبائن والطيور, تم اكتشافها في منتصف الستينات من القرن الماضي.  اكتشف النمط الجديد (بيتا) لاول مرة في وسط اسيا قي ايلول 2012 لمواطن قطري مسافر حديثا الى المملكة العربية السعودية. وتعني كلمة corona بالتاج وهو شكل الغلاف البروتيني تحت المجهر الالكتروني. اقترح عدد من العلماء ان اصل الفايروس منقول من الجمال او الماعز او الخفاش وفي ظروف معينة ينتقل من شخص الى اخر.



كيف ينتقل المرض ؟
     اشارت البحوث في كلية الطب البيطري في جامعة فيينا نظرية انتقال فيروس كورونا إلى الإنسان عن طريق الإبل, وأظهرت عينات أخذت من مخاط أنوف وإفرازات عيون 76 بعيرا من مختلف أنحاء عمان وجود فيروس كورونا في 5 منها.  وأظهر التحليل الجيني لهذه الفيروسات تقاربا كبيرا من فيروسات كورونا أخرى اكتشفت لدى إبل في قطر ومصر وأيضا مع فيروسات أصابت البشر. واشارت بحوث اخرى الى وجود علاقة جينية وثيقة بين فيروس كورونا لدى الإبل وفيروس كورونا لدى البشر في المناطق الجغرافية نفسها ما يرجح حدوث انتقال محلي بواسطة الحيوانات. 


اعراض المرض ؟            
     تتراوح درجة حضانة المرض بين 2-5 ايام وتتشابه اعراض الاصابة مع اعراض الفايروسات العادية المسببة للبرد وتشمل رشح الانف, السعال, التعب, احتقان الحنجرة, ارتفاع بسيط في درجة الحرارة ويؤدي أيضا إلى توقف عمل الكليتين.
ماهي طرق الوقاية منه وهل يوجد لقاح ضد هذا الفيروس ؟
       لا يوجد علاج متخصص لهذا النوع من الفايروسات ولكن العناية الصحية والنظافة وغسل اليدين اهم طرق الوقاية من المرض. لا يوجد لقاح ضد المرض لحد الان. 
      اعلنت عدد من الفرق العلمية  من  الولايات المتحدة والصين وهونغ كونغ  إنهم رصدوا ما يعرف باسم الأجسام المضادة المانعة للإصابة، التي بمقدورها أن تقوم بدور رئيسي في منع الفيروس من الالتصاق بالمستقبلات الذي يتيح له إصابة خلايا الإنسان. وقال العلماء “على الرغم من كونها نتائج مبكرة فإنها تشير إلى أن هذه الأجسام المضادة على وجه الخصوص… يمكن أن تكون واعدة للتدخل لعلاج فيروس كورونا”.


ما مدى انتشار فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية؟
     سجلت في عام 2012 اربعة وثلاثون حـــالة  للاصـــابة بكورونا فايروس في المملكة العربية السعودية والاردن ودبي وحالة واحدة في فرنسا وادت الى وفاة 18 حالة.  واشارت منظمة الصحة العالمية WHO  لايمكن اعتبار الفيروس محصور في منطقة الشرق الاوسط لذا يجب تسجيل اي حالة اصابة تنفسية غير اعتيادية في اي منطقة في العالم. واعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل عدد من الاصابات في 11 شباط 2013 ومنها خمس حالات في المملكة العربية السعودية (3 حالات وفاة) , حالتين في الاردن ادت الى الوفاة, وحالتين في قطر وحالتين في المملكة المتحدة.
     واشارت احدث التقارير المعلنة من وزارة الصحة السعودية أن مجموع عدد الوفيات بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ارتفع إلى 111 من أصل 396 أصيبوا بالفيروس في المملكة منذ أيلول/سبتمبر2012.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.