نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ورشة عمل الكترونية على منصتي الكوكل كلاسروم و الكوكل مييت بعنوان ( النانو تكنولوجيا :تطبيقاته واهميته في الحياة اليومية ) استمرت ليومين وحاضر فيها تدريسيات القسم (م.د. حياة خلف حميد و م.د. انتهاء احمد محمد و م.د. لهيب احمد محمد و م.د عائشة علي حسين ).

وتهدف الورشة الى التعرف على تطبيقات النانوتكنولوجيا وامكانية الاستفادة منها في حياتنا اليومية .

وتم في الورشة التعريف بالجيل الخامس للنانوتكنولوجي الذي ظھر في عالم الالكترونیات الذي یمكن تصنیف ثوراتھا التكنولوجیة على أساس أنھا مرت بعدة أجیال:
• الجیل الأول و یتمثل في استخدام المصباح الالكتروني Lamp بما فیھا التلفزیون.
• الجیل الثاني و یتمثل في اكتشاف الترانزستور، و انتشار تطبیقاتھ الواسعة.
• الجیل الثالث من الالكترونیات و یتمثل في استخدام الدائرة التكاملیة و ھي عبارة عن قطعة صغیرة جدا شكلت في فترات ماضیة قفزة ھامة في تطور و تقلیل حجم الدائرة الالكترونیة فقد قامت باختزال حجم العدید من الأجھزة ، و رفعت من كفاءتھا و عددت من وظائفھا.
• الجیل الرابع و یتمثل في استخدام المعالجات الصغیرة ، الذي احدث ثورة ھائلة في مجال الالكترونیات بإنتاج الحاسبات الشخصیة و الرقائق الحاسوبیة ( الكومبیوتریة) السیلیكونیة التي أحدثت تقدما في العدید من المجالات العلمیة و الصناعیة.
• الجیل الخامس یعرف باسم النانوتكنولوجي و عن طریق النانوتكنولوجي یمكن مواجھة الفیروسات و علاج الأمراض المستعصیة مثل السرطان. و عن طریق النانوتكنولوجي یمكن مواجھة الفیروسات و علاج الأمراض المستعصیة مثل السرطان و إجراء عملیات كبرى من دون جراحة و ذلك عن طریق إدخال جھاز نانو صغیر داخل عروق الإنسان لتوسیع الشرایین أو إصلاح مشاكل صحیة، بل یمكن استخدام النانو لزراعة أعضاء بدیلة لأعضاء الإنسان المصابة أو التي تم استئصالھا، حیث یمكن أن تستخدم تكنولوجیا النانو في مجال الصناعة بصورة مذھلة، و ھو ما یمكن أن یحقق مكاسب اقتصادیة كبیرة للدول التي تستخدمھا. و العدید من الدول بدأت تنتج منتجات صناعیة باستخدام النانو، فھناك أحذیة و حقائب و ملابس تم إنتاجھا بالنانو تتمیز بسھولة التنظیف و عمرھا أطول، یستخدم النانو أیضا في صناعة زجاج طارد للغبار و غیرھا من الصناعات العدیدة، بل إن الولایات المتحدة تستخدم تكنولوجیا النانو في طلاء الطائرات العسكریة حتى لا ترصدھا الرادارات، و یمكننا أن نتخیل انھا یمكن أن تقوم دولة بتنفیذ ھجوم أو حرب على دولة أخرى باستخدام النانو عن طریق إخفاء الجیش و طائراتھا و معداتھا و صواریخ بطلاءات من النانو.

وخلصت الورشة الى التوصيات الاتية:

1- العمل على مواكبة التقدم التكنولوجي وذلك من خلال التعرف على أهمية تقنية النانوتكنولوجي وأمكانية الاستفادة منها قدر الامكان في مجالات الحياة المختلفة
2- العمل على خلق مجموعات علمية تسهم في تحقيق الأهداف التي تطبق فيها هذه التقنية.
3- ضرورة الحماية من المخاطر المحتملة لهذه التقنية ، وهذا يتطلب معرفة خصائص المركبات النانوية ومعرفة تأتيراتها على الخلايا واعضاء جسم الأنسان ووضع قوانين لتصنيفها وتنظيم أساليب تداولها.


تحميل ملف الورشة اضغط هنا


The Department of Physics organizes a workshop on the importance of nanotechnology and its applications in daily life

By  lect.Dr.Hiat Khalaf Hameed ,lect.Dr.Intiha’a Ahmed Mohammed ,lect.Dr.Laheeb Ahmed Mohammed and lect.Dr.Aisha Ali Hussein

The aim of electronic workshop is to identify the nanotechnology applications and the possibility to benefit it in our daily life

Comments are disabled.