نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة الكترونية على منصة الكوكل كلاسروم و الكوكل مييت بعنوان ( النباتات الصناعية في العراق أهميتها ووجودها ) قدمها تدريسيات القسم ( م. باسمة محمد رضا و م. فريال خالد خلف ).

وهدفت الندوة الى التعريف باهمية النباتات الصناعية في العراق والتي تدخل في المنسوجات الصناعية والاهتمام بزراعتها لسد حاجة البلد منها كونها بدأت بالانحسار في الآونة الأخيرة.

وتم في الندوة التعريف بالنباتات التي تدخل في المنسوجات الصناعية والمتمثلة بالخشب والفلين والقطن والجوت والكتان ومعرفة الجزءالنباتي الذي يستفاد منه في الانتاج الصناعي وكذلك اهمية تلك النباتات. الاهتمام بزراعة تلك النباتات لاهميتها في الانتاج الوطني وسد حاجة البلد بتلك المنتوجات الصناعية التي اخذت بالانحسار في الآونة الأخيرة. عدم قطع وحرق الغابات والاحراش حيث تعد المصدرالرئيسي للخشب والفلين، إدخال اصناف وانواع جيدة الجودة من القطن وزراعته في البلد وانشاء معامل.،واستخدام تلك الانواع فى صناعة المنسوجات القطنية،فظلا عن الاهتمام بزراعة الجوت لرخص اسعار اليافه واستعمالها حالة بديلة عن القطن في بعض الصناعات، كذلك الكتان كما وتكمن أهمية هذه المحاصيل في الألياف التي تستخرج منها فمثلا تنمو الياف القطن والكابوك من البذور وتسمى بالالياف الذرية بينما تنمو ألياف الكتان والجوت بأنواعه والجلجل والقنب داخل قشرة السيقان وتعرف بالالياف اللحائية في حين تعرف الياف السيبل والاباكا بالالياف الورقية، كل ذلك يعطي أهمية لتنوع المحاصيل الداخلة في الزراعة مما يساعد على تعزيز الصناعة والزراعة في البلد والتي أصبحت تزرع بمساحات ضيقة جدا ولم تزداد المساحات المزروعة بسبب مشاكل التعطين واستخراج الالياف التي تحتاج إلى مكائن تقشير خاصة وايدي فنية لتشغيل تلك المكائن.

وخلصت الندوة الى ضرورة الاهتمام بزراعة تلك النباتات لاهميتها في الانتاج الوطني وسد حاجة البلد بتلك المنسوجات الصناعية التي اخذت بالانحسار في الآونة الاخيرة اضافة الى عدم تجريف الغابات والبساتين والاحراش حيث تعد المصدرالرئيسي لتلك النباتات المهمة والتي لاغنى عنها لما لها من مردود اقتصادي كبير خصوصا في تشغيل المصانع والمعامل فضلاعن توفيرفرص العمل للكثيرين.


لتحميل ملف الندوة اضغط على الارابط الاتي:

النباتات الصناعية في العراق


Biology department holds a seminar on the importance of industrial plants in Iraq

By lect.Basima Mohammed Ridha and lect.Firial Khalid Khalaf

The seminar aims to identify the industrial plants in Iraq which are used for industrial textiles and interest them in cultivating to meet the country’s needs

Comments are disabled.