ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ” معقدات فلزية جديدة مشتقة من ليكندات لقواعد شف غير متجانسة الحلقة: تحضير ودراسة البنية التركيبية مع دراسة الفعالية البايولوجية ” للطالبة ” هند ابراهيم خليل ” التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم أ.م.د  بيداء كريم الربيعي ) ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينة اسمائهم في ما يأتي :

  • أ.د. باسمة محسن سرحان – رئيسا

  • أ.م.د. محمد مجبل حسون – عضوا

  • أ.م.د. ورود علي جعفر – عضوا

  • أ.م.د. بيداء كريم سلمان – عضوا و مشرفا

 

ويهدف البحث الى تخليق و التوصيف الهيكلي لاثنين من الليكاندات الجديدة مع ذرات N  و O المانحة ومعقداتها . تم دراسة النشاط البايولوجي لليكاندات و المعقدات ضد السلاسل البكترية و يغطي هذا العمل :

  • تحضير مادة جديدة فيوران 2- كاربوهيدرازين من تفاعل الهيدرازين مع الفيوران 2- كاربونيل كلوريد.

  • اعداد قاعدتين مانخ التي تستخدم مشتقات في تحضير الليكاندات.

  • تخليق ليكاندين لمانخ (HL1 و HL2) تم تحقيقهما من تفاعل فيوران 2- كاربوهيدرازين مع قواعد مانخ.

  • تكوين معقدات من تفاعل ليكاندات مع مجموعة المعادن الانتقالية d-block .

  • التحقق في الكيمياء الفراغية و التركيبات الممكنة للمعقدات.

  • استكشاف النشاط المضاد للبكتريا لليكاندات و معقداتها تجاه انواع البكتريا موجبة G+ و سالبة G-.

تم في هذا البحث تحضير مركبات كيميائية جديدة في الكيمياء التناسقية من نوع  N2O2 وتتسم هذه المركبات بـ البساطة والكفاءة ، ويمكن استخدام هذه المركبات ككواشف في الكيمياء الطبية والتخليق العضوي. قد يتطلب تكوين هذه المركبات  عدة خطوات من ضمنها خطوات الفصل والتنقية.

و تتضمن الرسالة أربعة فصول وهي :

الفصل الاول : يقدم  نظرة عامة على تفاعلات Mannich وتطور المعقدات الفلزية مع نظام N2O2 كمجال للتناسق كما يتضمن احدث البحوث و المقالات لليكاندات و المعقدات نوع N2O2 الحلقية والغير حلقية. أضافة الى ذلك ، تم أيضًا توثيق استخدامات وتطبيقات هذه ألانظمة ومعقداتها الفلزية.  كما يتضمن ايضا الاهداف التي من اجلها تم عمل هذا البحث .

الفصل الثاني : يتضمن الجانب العملي والمواد المستخدمة في هذا البحث ، القياسات الفيزيائية (بما في ذلك تقنيات التحليل الطيفي) ، والاختصارات والتراكيب الكيميائية لليكاندات التي تم تحضيرها ومعقداتها الفلزية ، طرق تخليقها.

ويتطرق هذا الفصل أيضًا تحضير وتشخيص عدد من الليكاندات غير متجانس الحلقة ذي النظام مخلبي N2O2 مع معقداتها الفلزية.

تم تحضير الليكاندات من تفاعل مشتقات الأمين مع furan-2 carbohydrazide تضمنت الخطوة الأولى تفاعل Mannich من تفاعل  benzaldehyde أو مشتقاته مع ammonium acetate و cyclohexanone في وجود الإيثانول لأنتاج المشتقات M1-M2. و الخطوة الثانية تتضمن تحضير الليكاندات من تفاعل المشتقات  M1و M2 مع furan-2 carbohydrazide بوجود الايثانول وسطا للتفاعل وإضافة قطرات من حامض الهيدروكلوريك ، ليعطي الليكاندات الحرة (HL1 و HL2) .

في الفصل الثالث و الذي يصف النتائج و المناقشة تم وتشخيص جميع الليكاندات والمعقدات التي تم تحضيرها في هذا البحث بشكل كامل من خلال التحليل الدقيق للعناصر (C.H.N.O)، ومحتوى الكلوريد، والتوصيلية المولارية، ودرجة الانصهار والاشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية المرئية والحساسية المغناطيسية، الرنين النووي المغناطيسي للبروتون والكاربون وقياس طيف الكتلة. تم اثبات تكوين الليكاندات حول الايونات الفلزية باستخدام اطياف الاشعة فوق البنفسجية. و ان هذه المعقدات عبارة عن مواد صلبة ثابتة في الهواء وقابلة للذوبان في DMSO ولكن ليس في المذيبات العضوية الأخرى. اظهرت قيم التوصيلية المولارية للمعقدات متوافقة مع إلكتروليتاتها بنسبة 1:1 و بعضها غير موصلة . تم استخدام الدراسات النظرية لاثبات نوع التناسق والترتيب الهندسي المفضل حول الذرة المركزية. من اعلاه تم استنتاج ان نوع الارتباط و الشكل الهندسي المقترح للمعقدات يكون كالاتي :

أن معقدات  Cr (III), Mn (II) and Ni(II) لليكندات ( (HL1و (HL2) تكون سداسية التناسق )اما معقدات (Cu (II و (Zn (II و (Cd (II فتفضل التناسق الرباعي.

تمت مناقشة التأثيرات البيولوجية لليكاندات ومعقداتها المعدنية ضد أربع سلالات بكتيرية في الفصل الرابع

أظهرت الليكاندات و معقداتها  ( (HL1و HL2)) نشاطًا مضادًا للميكروبات ضد (Escherichia coli  Pseudomonas aeruginosa, Staphylococcus aureus, and Staphylococcus bacilli).

تم الانتهاء من الاقتراح التالي للعمل المستقبلي ، والذي يعتمد على العمل المذكور في هذه الرسالة.

1- تحضير ليكاندات جديدة بمختلف البدائل. هذا لملاحظة التأثير على وضع التنسيق للأيونات المعدنية عند التعقيد.

2- استكشاف إمكانية استخدام اللكاند المحضر ككواشف في الكيمياء التحليلية.

3- دراسة كيمياء التنسيق لليكاندات المحضرة مع أيونات فلز انتقالية أخرى خاصة من السلسلة الثانية و / أو الثالثة.

4- العمل على إعادة بلورة المركبات المحضرة (اليكاندات والمعقدات) لعزل البلورات المناسبة للأشعة السينية ذات التركيب البلوري الأحادي.

5- دراسة النشاط البيولوجي للمركبات المحضرة ضد الكائنات الحية الدقيقة الأخرى.

6- فحص استخدام الليكاندات ومعقداتها في تقنية ربط الحمض النووي.

Comments are disabled.