ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ” الوعي المعلوماتي وعلاقته بالثقافة الرقمية عند طلبة الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ” للطالبة ” زينب محمد منشد ” التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم “أ.د. بسمة محمد احمد ” ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبينة اسمائهم فيما يأتي :
-
أ .د. ضيمياء سالم داود – رئيسا
-
أ.م.د. سهاد عبد الامير عبود – عضوا
-
أ.م.د. محمد كمال محمد – عضوا
-
أ. د. بسمة محمد احمد – عضوا ومشرفاً
ويهدف البحث الى التعرف على مستوى الوعي المعلوماتي والثقافة الرقمية لدى طلبة قسم الكيمياء كلية التربية للعلوم الصرفة _ابن الهيثم ، فضلا عن التعرف على قوة واتجاه العلاقة بين متغيرات البحث، تم اعتماد منهج البحث الوصفي الارتباطي، وتألفت عينة البحث من (200) طالب وطالبة من قسم الكيمياء في الدراستين الصباحية والمسائية / المرحلة الرابعة ، اي بنسبة 63% من مجتمع البحث البالغ عدده(318) طالب وطالبة من العام الدراسي 2021 / 2022 م ،تمثلت أداتا البحث بأعداد مقياس مستويات الوعي المعلوماتي تألف من المستوى (المكتبي , والرقمي , والحاسوبي , والبصري , والإعلامي , والبحثي) بواقع (64) فقرة ، وإعداد اختبار الثقافة الرقمية وتألف من مهارات (الثقافة المعلوماتية ،والثقافة الاعلامية ،وثقافة تقنية المعلومات والاتصالات ) بواقع (22) فقرة ، وتم التحقق من الخصائص السايكومترية للأداتين ، واعتمدت (النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية) باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS+22)،أظهرت النتائج الإحصائية ان طلبة عينة البحث لديهم الوعي المعلوماتي بمستوى متوسط على المقياس ككل ، وكان كل من الوعي (الرقمي والبحثي ) بمستوى (عالي , ومتوسط) على التوالي , اما مستويات الوعي(المكتبي ،والتقني ،والبصري ،والاعلامي ) كانت ضعيفة، كما أظهرت النتائج الإحصائية ان درجة مهارات الثقافة الرقمية على الأختبار ككل كانت متوسطة, اما درجة مهارات الثقافة تقنية المعلومات كانت عالية ،وثقافة الإعلامية والثقافة المعلوماتية كانت ضعيفة ، وان العلاقة الارتباطية بين الوعي المعلوماتي والثقافة الرقمية ذات دلالة الاحصائية وهي علاقة طردية موجبة ،وبناءاً على النتائج تم تقديم العديد من التوصيات أبرزها دمج مفاهيم الوعي المعلوماتي والثقافة الرقمية في محتوى مقررات مواد الكيمياء وتوفير قاعات بحثية مجهزة بالإنترنت وتحديد ساعات للبحث الالكتروني.
وفي ضوء ما تم التوصل اليه نتائج الدراسة واستنتاجاتها , قدمت الطالبة التوصيات الآتية :
-
ضرورة اهتمام وتنظيم دورات وندوات لأعضاء هيئة التدريس في كليات التربية تطلعهم على مقاصد الوعي المعلوماتي وطريقة تحقيقه على المستويات(المكتبية ،والحاسوبية ،والبصرية ،والاعلامية, والبحثية).
-
دمج مفاهيم الوعي المعلوماتي في محتوى مقررات مواد الكيمياء في كليات التربية .
-
إقامة مؤتمرات او ندوات تعريفية لطلبة كليات التربية لتوعيتهم وتثقيفهم بمفاهيم الوعي المعلوماتي ومجالاته .
-
ضرورة توجيه اعضاء هيئة التدريس بالجامعات العراقية لتعزيز والاهتمام بالثقافة الرقمية عند الطلبة في تدريس مقررات الكيمياء وتوجيه الطلبة باستخدام مجموعة واسعة ومتعددة من المصادر الالكترونية والمطبوعة.
-
دمج مهارات الثقافة الرقمية في محتوى مقررات مواد الكيمياء في كليات التربية.
-
توجيه الطلبة بإعداد بوسترات في الكيمياء بحيث يقوم بتحليلها ويتشارك بها مع الاخرين، فضلا عن توظيف اساليب تدريس تعتمد ابداء وجهات النظر المختلفة لترسيخ الثقافة الإعلامية .
-
توفير قاعات بحثية مجهزة بالإنترنت وتخصيصها لطلبة المراحل الاولية وتحديد ساعات للبحث الالكتروني.
The informational awareness and its relationship with digital culture among students of the Chemistry in the College of Education for Pure Science
By Zainab Mohammed Munshid
Supervised by prof.Dr.Basma Mohammed Ahmed
The goal of the research is to identify the level of informational awareness and digital culture among students of the Department of Chemistry Faculty of Education for Pure Science
Abstract
The goal of the research is to identify the level of informational awareness and digital culture among students of the Department of Chemistry Faculty of Education for Pure Sciences _ Ibn al-Haitham, as well as to recognize the strength and direction of the relationship between two variables of research, the method of descriptive research was adopted link, and the research sample consisted of (200) students from the chemistry department in the morning and evening studies / stage 4 That is, 63% of the research community of 318 students from the 2021/2022 academic year, the two research tools were in the numbers of the measure of levels of informational awareness consisting of the level (office), Digital, computer, visual, media and research by (64) paragraphs, preparation of the digital culture test and consisted of skills (information culture, media culture, ICT culture) by 22 paragraphs, The secometrical properties of the two tools have been verified, Adopted (percentages, calculation averages and standard deviations) using the statistical bag of social sciences (SPSS+22), statistical results showed that the students of the research sample had an average level of information awareness on the scale as a whole, and both awareness (digital and research) at a level (high, medium) respectively, and levels of awareness (office, technical, visual and media) were weak, The statistical results also showed that the degree of digital culture skills on the test as a whole was moderate, but the degree of it culture skills was high, the culture of media and informational culture was weak, and the correlation between information awareness and digital culture is statistically significant, which is a positive expulsion relationship. Based on the results, several recommendations have been made, most notably integrating the concepts of informational awareness and digital culture into the content of chemistry courses, providing internet-equipped research rooms and setting hours for electronic research