ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ” اثر استراتيجية اليد المفكرة في تحصيل مادة الكيمياء ومهارات فعالية الحياة عند طالبات الصف الاول المتوسط ” للطالبة ” هبه حسن كاظم حسن ” التي انجزها تحت اشراف التدريسية في القسم ” أ.م.د. سوزان دريد احمد ” ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المدرجة اسمائهم في ما يأتي :
-
أ.م.د. زينب عزيز احمد – رئيسا
-
أ.م.د. نغم هادي عبد الامير – عضوا
-
أ.م.د. جواد كاظم فهد – عضوا
-
أ.م.د. سوزان دريد احمد – عضوا ومشرفا
ويهدف البحث الى التعرف الى اثر استراتيجية اليد المفكرة في تحصيل مادة الكيمياء ومهارات فعالية الحياة عند طالبات الصف الاول المتوسط، ولتحقيق ذلك اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، وتحدد مجتمع البحث بطالبات الصف الاول المتوسط في المداراس الثانوية والمتوسطة النهارية والحكومية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الرصافة الثانية، واختيرت ثانوية أم المؤمنين بالتعيين القصدي لتكن عينة البحث، ثم اختيرت شعبتين من الصف الاول المتوسط بصورة عشوائية لتمثل احدها المجموعة التجريبية والبالغ عددها(37) والتي ستُدرس وفق استراتيجية اليد المفكرة، والاخرى المجموعة الضابطة والبالغ عددها (39) التي ستُدرس وفق الطريقة الاعتيادية وتمت مكافئة مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات وهي: (التحصيل الدراسي السابق في مادة العلوم، العمر الزمني، اختبار المعلومات السابقة، واختبار الذكاء لرافن، ومهارات فعالية الحياة). وتم اعداد اختبار تحصيلي والذي تألف من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وتبنت الباحثة مقياس مهارات فعالية الحياة المتكون من (40) فقرة ايضا، وتم التأكد من صدق وثبات كلتا الاداتين، وتم اعتماد الوسائل الاحصائية الاتية (معادلة كوبر، والاختبار التائي، ومعامل الصعوبة، ومعامل التمييز، معادلة فعالية البدائل الخاطئة ،معادلة الفاكرونباخ ، ومعادلة حجم الاثر)
وتوصلت الباحثة الى النتائج الآتية :
-
وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفقاً لاستراتيجية اليد المفكرة ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللآتي درسن وفقا للطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية.
-
وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفقا لاستراتيجية اليد المفكرة ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة الآتي درسن وفقاً للطريقة الاعتيادية في مهارات فعالية الحياة لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة خرجت بالتوصيات الآتية :
-
تأكيد على ضرورة تضمين استراتيجيات التعلم النشط في تدريس المواد العلمية ومنها استراتيجية اليد المفكرة.
-
ان يطلع مدرسي مادة الكيمياء على الطرائق والاساليب الحديثة في التدريس وذلك عن طريق عقد دورات وندوات تربوية ودعوة المدرسين اليها.
-
ضرورة توفير كل مايستلزمه البيئة التعليمية الملائمة لتوظيف استراتيجات التعلم النشط الحديثة من وسائل وادوات وتفعيل دور المختبرات بما يسهل استعمال الاستراتيجات الحديثة.
-
ان تكون مفردة اليد المفكرة ضمن مفردات طرائق تدريس في كليات التربية كي يلم بها مدرسو ومدرسات المستقبل.
-
الاهتمام بمهارات فعالية الحياة كمبدأ في التدريس لما له من اهمية كبيرة في تنظيم وادارة الوقت وزيادة في المرونة الفكرية وتجعل الطلبة قادرين على انجاز المهام المؤكلة اليهم بطرائق فردية اوالعمل ضمن مجاميع تعاونية.
-
اعتماد مقياس مهارات فعالية الحياة كأداة للكشف عن الفروق الفردية للطالب ين وتوجيه انظار التربويون نحوتوظيفه.
-
تشجيع المختصين التربويين عند زياراتهم التقويمية لمدرسي ومدرسات الكيمياء على تشجيع استخدام استراتيجية اليد المفكرة.