اصدر التدريسي في قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) الاستاذ الدكتور حسن كامل رسن مؤلفه الاول بعنوان ( مفتاح دمج التقنية في التدريس ” أنموذج S.A.M.R والرياضيات المدرسية “) بالاشتراك مع الدكتور مصطفى رعد عبد الرسول التدريسي في الكلية التربوية المفتوحة في وزارة التربية.

يتناول هذا الكتاب الاتجاهات الحديثة في مجال دمج التقنية في التدريس بشكل عام وتدريس الرياضيات بشكل خاص ولا ينكر احد الدور التي تلعبة التكنولوجيا في مجالات الحياة المختلفة الذي يعد علم الرياضيات احد دعائمها الأساسية فلولا الابداع والدقة في الرياضيات فمن غير الممكن للتكنولوجيا والعلوم الاخر أن تصل الى ما وصلت اليه الان.

      ويعرض هذا الكتاب الى مساعدة المدرسين والباحثين وتشجيعهم لبذل المزيد من العطاء لتشجيع طلبتهم على  تعلم الرياضيات التي جعلت التكنولوجيا مقرراتها اكثر تشويقا من خلال استخدام البرامج والتطبيقات والمواقع التفاعلية والطرائق المختلفة لتوصيل دروس الرياضيات بسائر السبل.

وبين المؤلفات في مقدمة الكتاب إنه وليد الحركة العلمية المعاصرة، في ظل التطور العلمي والتكنولوجي السريع والتحولات في أوضاع الأنظمة التعليمية فقد برزت توجهات حديثة للتدريس، فلا يمكن الاعتماد على التعليم الإلكتروني وعده نمطا تعليميا جديدا بديلاً عن النمط الاعتيادي، وانه لا يمكن تجاهل المستحدثات التكنولوجية والاستغناء عنها، الأمر الذي أدى إلى إيجاد مدخل آخر تكاملي، في إشارة هنا إلى التعليم المدمج فهو تطبيق للاستراتيجيات التعليمية القديمة برؤيا ومستحدثات جديدة، وهذه الرؤيا تسعى إلى توصيل التعلم للجميع بغض النظر عن الحواجز التي تقف في طريق تحقيق طموحاتهم، ويتناول الكتاب أنموذج (S.A.M.R) الذي يعد واحداً من نماذج دمج التقنية في العملية التعليمية والهدف الرئيس من استخدامه هو جعل علم طرائق التدريس يقود التكنولوجيا وليس العكس، ويحتوي النموذج في تفصيلاته على أربع مراحل من التكامل التكنولوجي، ولكن ليس الهدف الوصول إلى جميع هذه المراحل في كل حصة، إن التكنولوجيا في عصرنا الحالي مستمرة وأدواتها في تطور وتغير مستمر، وان الأدوات التي نستخدمها الآن قد تصبح عبئا علينا في المستقبل، لذلك ليس علينا تدريب المدرسين على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بل على الطرائق التي يستطيعون من خلالها تطبيق أي منها في صفوفهم، وهذا ما دعانا لعدم التركيز على أداه واحدة أو عدة أدوات، فيجب أن يكيف الأنموذج باستمرار ليواكب التطورات الدراسية المختلفة والعلوم المختلفة،


واشتمل الكتاب على ثلاث ابواب مقسمة الى عدة فصول هي:

أولا: الباب الأول:

  • الفصل الأول: مفهوم التدريب والتعليم الالكتروني والتعليم المدمج.

  • الفصل الثاني: أنموذج (S.A.M.R) ودولاب البيداغوجيا (Padagogy well)

ثانياً: الباب الثاني:

  • الفصل الأول: تحليل المحتوى وصياغة الأغراض السلوكية وفقا لمستويات (Bloom) المعدل والرقمية.

  • الفصل الثاني: تطبيقات الحاسوب بمستوى التحسين Enhancement.

  • الفصل الثالث: تطبيقات الحاسوب بمستوى التحول Transformation

ثالثاً: الباب الثالث:

  • الفصل الأول: دراسة تجريبية تناولت بناء برنامج تدريبي قائم على أنموذج A.M.R) ) واثره في مستويات الابداع لدى مدرسي الرياضيات وتحصيل طلبتهم.

  • الفصل الثاني: اختبار مستويات الابداع لمدرسي الرياضيات واختبار التحصيل للطلبة في مادة الرياضيات.

ومن المتعارف عليه تربوياً انه لاتوجد طريقة مثلى للتدريس فلكل مدرس الحرية في اتباع أنموذج أو طريقة التدريس التي يرها مناسبة اعتماداً على الموقف التعليمي، وقد يتعرض الكتاب الى المدرسين والباحثين لبذل المزيد من العطاء لكي لا نتخلف عن الركب كثيرا.


A lecturer in the Department of Mathematics writes a book on integrating technology in the educational process

Comments are disabled.