حصلت التدريسية في قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) م.د. انتهاء احمد محمد على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس و السيطرة النوعية لتوصلها الى توليد الطور  السداسي يتيريوم كاربيد السيلكون Y5Si3C باستخدام المتراكب السيراميكي V2O5–Y2O3-SiC ، ضمن فريق بحثي تألف من أ.م. طارق طالب عيسى التدريسي في كلية العلوم / جامعة بغداد و الدكتورة انتهاء احمد.

ويهدف البحث الى توليد مادة سيراميكية متراكبة تستعمل في عدد من التطبيقات الصناعية لكونها مادة قابلة للتشكيل وقابلة للصب الانزلاقي للتصاميم المعقده , بحيث يمكن تشكيلها حسب التصميم المطلوب.

 

و استعملت في هذا البحث مساحيق عالية النقاوة (99.99) من اوكسيد اليتريوم، كاربيد السليكون ذات حجم حبيبي 150 مايكرومتر  وخامس اوكسيد الفناديوم بحجم حبيبي 100 نانومتر لتحضير التشكيل المكون من 80% نسبة وزنية اوكسيد اليتريوم –20% نسبة وزنية من كاربيد السليكون – نسب وزنية خامس اوكسيد الفناديوم ، هيئة وخلطت مع بعض باستعمال طريقة الخلط الجاف . نسب وزنية مختلفة من اوكسيد الفناديوم تتراوح من (0.04,0.03,0.02,0.01). اضيفت على التوالي عينات المكبوسات الرطبة بوزن مقداره 3 غرام لكل عينة ولمجموعة متكونه من ثلاث نماذج لتكون جاهزه لعملية التلبيد وعند درجة حرارة(Ċ 1500 ) , ولمدة خمس ساعات بوجود الهواء الساكن . وتم فحص حيود الاشعة السينية بين تكون الطور الجديد كاربيد اليتريوم Y5Si3C، عند الزاوية الثنائية (35) درجه  .

التحاليل الحرارية التفاضلية اجريت على جميع العينات الملبدة عند حرارة) Ċ 1500 )  نتائج التحليل اكدت تكون ( تولد) الطور الجديد كاربيد اليتريوم Y5Si3C عند القمة الباعثة للحرارة بدرجة حرارة (Ċ( 1350 . ان نمط التحاليل الحرارية التفاضلية يعتبر بصمة منفردة للطور الجديد.

وااهم التطبيقات او الاستخدامات التي يمكن استخدام هذه المادة فيها هي :

  • في الصناعات الحرارية من خلال تصنيع بوادق سيراميكية تتحمل لغاية درجة حرارة 1600℃.

  • تصنيع انابيب سيراميكية وباقطار مختلفة وتعمل عند اعلى درجة حرارة مقدارها 1600℃.

  • تصنيع مرذذ سيراميكي يعمل لغاية درجة حرارة 1600℃ لكون المادة تمتلك صلادة ومقاومة كسر عالية بسبب وجود كاربيد السليكون .

  • في الصناعات البلاستيكية لكون خامس اوكسيد الفناديوم من المواد المساعدة للتفاعلات catalyst. حيث يستخدم هذا المتراكب السيراميكي كمهبط للسيراميكي في التفاعلات الكيمياوية الخاصة في الصناعات البلاستيكية .

  • في الصناعات الكهربائية كمواد سيراميكية عازلة لكون اوكسيد اليتريوم من المواد المعروفة بامتلاكها ثابت عزل كهربائي عالي.

ولكونه مادة سيراميكية تحتوي على %80 من اوكسيد اليتريوم فهي ملائمة جدا لتكون وسط فعال في تنشيط الشعاع الليزري (brightness laser)


A lecturer  from  the Department of Physics obtains a patent on the use of a ceramic compound V2O5–Y2O3-SiC to generate the hexagonal phase Y5Si3C yttrium silicon carbide

Comments are disabled.