تمكنت التدريسية في قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) أ.د. تغريد هاشم النور وبالتعاون مع هيأة البحث والتطوير الصناعي في وزارة الصناعة و المعادن من الحصول على براءة اختراع جديدة في مجال التعبئة والتغليف صادرة من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في مجال التعبئة والتغليف بعنوان (تحسين مواصفات العبوات البلاستيكية في حفظ المواد) بالرقم (7516).

وبينت الدكتورة النور أن المواد البلاستيكية المستخدمة في عمليات تعبئة وتغليف المواد تتأثر بعملية الفقد والاكتساب الرطوبة بالتالي تؤثر على صلاحية المواد المعبأة لذا برزت الحاجة الى البحث عن سبل لتحسين مواصفاتها .

وتم في هذا البحث اجراء عملية تدعيم ( LOW Density Polyethene ( LDPE ) متعدد الايثلين منخفض الكثافة المنتج محليا polymer matrix بثاني اوكسيد السيلكون الرغوي النانوي لغرض تحسين مواصفات مقاومة نفاذية بخار الماء ومقاومة الانحلال والتجزئة بتأثير أشعة الشمس في مواد التعبئة والتغليف البلاستيكية المصنعة من LDBE . تم تحضير النماذج بدرجات حرارة مختلفة حيث تم صهر المادة البوليمرية مع المادة المضافة بعدة نسب وعجن مدونات كل خلطة بدرجات حرارة فوق درجة حرارة الانتقال الزجاجي لضمان نشر وتوزيع المادة المضافة وتداخلها بين سلاسل المادة البوليمرية . أظهرت نتائج الفحوصات تحسن في الصفات الميكانيكية والحرارية ومقاومة أشعة الشمس ونفاذية بخار الماء والأوكسجين نتيجة لسد الفجوات بتأثير دقائق المادة اللاعضوية متناهية الصغر.

 


Prof.Dr. Tagreed H.Al-noor obtains   a new patent in the field of improving the specifications of food preservation packages

Prof.Dr.Tagreed Hashim Al-Noor from department of chemistry showed that the plastic materials used in process of packing materials which are affected by the losing ,gaining moisture and the validity of materials which lead to improving  their specifications  

Comments are disabled.