ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) أطروحة الدكتوراه الموسومة ( تحضير بعض البايروزولينات، البرميدينات وقواعد شف الجديدة المشتقة من بعض الجالكونات الجديدة ودراسة فعاليتها البيلوجية ) للطالب ( جبريل عبد الستار جبر ) التي انجزها تحت اشراف التدريسية في القسم ( ا.د. ابتسام خليفة جاسم ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبينة أسمائهم في ما يأتي :

  • ا.د. علي حمادي سمير – رئيساً

  • ا.د. غزوان عبد الوهاب حسن – عضواً

  • ا.د. فاضل عمران عيسى – عضواً

  • ا.م.د. ايمان محمد حسين – عضواً

  • ا.م.د إسماعيل ياسين مجيد – عضواً

  • ا.د. ابتسام خليفة جاسم – عضواً ومشرفاً

 

وتضمن هذا البحث تحضير حلقات خماسية وسداسية مشتقة من الجالكون المحضر من تحول الادوية. يقسم هذا العمل ست أجزاء

الجزء الأول : يتضمن تحضير حامض الكلوريد من خلال تفاعل الادوية (ميفينامك اسد، نابروكسين، ايبوبروفين) مع كلوريد الثايونيل.

الجزء الثاني : وتضمن تحضير الاستر عن خلال تفاعل كلوريد الحامض للدواء مع نوعين من الالدهايد )البارا-هيدروكسي بنزلديهايد و الفانيلا.

الجزء الثالث : هذا الجزء يشمل تفاعل استر الابوبروفين والميفينامك اسد مع الاسيتوفينون المعوض (بارا-هيدروكسي بنزيلديهايد، بارا-نايترو بنزيلديهايد، بارا-برومو بنزيلديهايد) لتحضير الجالكون.

الجزء الرابع يحتوي تحضير مشتقات الجالكون من خلال تفاعل جالكون الابوبروفين مع (اليوريا، الثايو يوريا، الهدرازين هدريت، 4,2-ثنائي نايترو فنل هدرازين.

الجزء الخامس يحتوي تحضير مشتقات الجالكون من خلال تفاعل جالكون الميفينامك اسد مع (الهدرازين هدريت، 4,2-ثنائي نايترو فنل هدرازين.

الجزء السادس وهو الجزء الأخير يحتوي تحضير قواعد شف من خلال تفاعل استر النبراكسين مع بارا-امينو بنزيلديهايد وبعدها تفاعل الجالكون مع (البنزلديهايد، بارا-هيدروكسي بنزلديهايد، بارا-بروموبنزلديهايد، بارا-نايتروبنزلديهايد، فانيلا).

جميع المركبات المحضرة تم تشخيصها بواسطة الاشعة تحت الحمراء والبعض منها شخص بواسطة طيف الرنين النووي المغناطيسي و طيف الكتلة، تم فحص درجات الانصهار وكذلك فحص النقاوة. الفعالية البيولوجية لكل المركبات تم فحصها على الفطريات والبكتريا وسرطان الثدي.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.