ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ” حساب خواص الأنماط للألياف البصرية الزجاجية عند الطول الموجي 633 نانومتر ” للطالبة ” وسن مهدي حمود ” التي انجزتها تحت اشراف التدريسي في القسم ” م.د. عقيل رزاق صالح ” ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم في ما يأتي :

  • أ.م. زياد طارق خضير – رئيسا

  • أ.م.د. علاء بدر حسن – عضوا

  • ابتسام محمد تقي سلمان – عضوا

  • عقيل رزاق صالح – عضوا و مشرفا

ويهدف هذا البحث الى حساب خواص الانماط الموجهة المنتشرة خلال الالياف البصرية المصنوعة من زجاج السيليكا وهي الياف احادية النمط والياف متعددة الانماط ذات معامل انكسار عتبي عند الطول الموجي     633 نانومتر باستعمال برنامج RP Fiber Calculator وكذلك دراسة تأثير تغير نصف قطر اللب لهذه الالياف على تلك الخواص لغرض تطبيقها في مجال الاتصالات البصرية.

نظراً لتطور مجال الاتصالات والتكنولوجيا ظهرت الحاجة الى الألياف البصرية الزجاجية لقدرتها على نقل المعلومات بتوهين اقل ولمسافات بعيدة.

فقد تم في هذا البحث حساب خواص الأنماط لثلاثة عشر ليفاً بصرياً زجاجياً احادي النمط ومتعدد الأنماط بمعامل انكسار عتبي عند الطول الموجي 633 نانومتر لفتحة عددية 0.17 بأنصاف اقطار لب من 1 مايكرومتر الى 5 مايكرومتر باستعمال برنامج RP Fiber Calculator (الاصدار المجاني 2022) ثم درس تأثير تغير نصف قطر اللب على هذه الخواص.

نحصل على الليف احادي النمط اذا كان نصف قطر اللب مقارباً للطول الموجي التشغيلي لليف ويكون الليف متعدد الأنماط اذا كان نصف القطر كبيراً مقارنة بالطول الموجي.

تتمثل هذه الخواص بثابت الانتشار ومعامل الانكسار الفعال والمساحة الفعالة والقدرة في اللب وطول موجة القطع. حيث وضحت نتائج هذه الدراسة ان الزيادة بنصف قطر اللب تؤدي الى زيادة كل من ثابت الانتشار ومعامل الانكسار الفعال والقدرة في اللب وطول موجة القطع، كما ان الاطوال الموجية المقطوعة للأنماط هي اكبر من الطول الموجي التشغيلي للألياف. وضحت توزيعات الشدة والسعة لجميع الأنماط ثم قورنت مع النتائج التجريبية.

وخلصت الطالبة في ختام رسالتها الى التوصيات الاتية :

  1. تصنيع الالياف البصرية الزجاجية ومقارنة النتائج العملية مع نتائج هذه الدراسة.

  2. استعمال الالياف البصرية البلاستيكية وحساب خواص انماطها ومقارنة النتائج.

  3. مقارنة نتائج هذه الدراسة مع نتائج الالياف ذات معامل الانكسار المتدرج.

  4. دراسة تأثير تغير معامل انكسار كل من اللب والعاكس لليف البصري على خواص انماطه.

  5. تغيير الطول الموجي ودراسة تأثيره على خواص الانماط.

  6. تطبيق نتائج الدراسة الحالية في الاتصالات البصرية.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.