ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم.. رسالة الماجستير الموسومة ( مهارات الاقتصاد المعرفي وعلاقتها بتحصيل مادة الكيمياء عند طالبات الصف الثاني متوسط ) .. لطالبة الماجستير (حنان محمد حسين).. التي انجزتها بإشراف ( أ.م.د. نغم هادي عبد الامير) ونوقشت الرسالة من قبل أعضاء لجنة المناقشة المدرجة اسمائهم في ما يأتي:

  • ا.د ضمياء سالم داود – رئيسا

  • ا.د زينب عزيز احمد -عضوا

  • ا.م.د احمد لعيبي حسين- عضوا

  • ا.م.د نغم هادي عبد الامير- عضوا ومشرفا

 

ويهدف البحث الى التعرف على:

1ـ مهارات الاقتصاد المعرفي عند طالبات الصف الثاني متوسط .

2 ـ تحصيل مادة الكيمياء عند طالبات الصف الثاني متوسط .

3 ـ العلاقة الارتباطية بين مهارات الاقتصاد المعرفي وتحصيل مادة الكيمياء عند طالبات الصف الثاني متوسط .

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي في بحثها وتألفت عينة البحث من ( 381) طالبة من مجتمع البحث البالغ (46227) طالبة من المدارس المتوسطة النهارية التابعة لمديرية تربية بغداد / الكرخ الثالثة للعام الدراسي (2021_2022).

تم بناء اداتان للبحث هي:

الأولى: مقياس مهارات الاقتصاد المعرفي الذي تكون من ( 55) فقرة موزعة بين ( 8) مهارات رئيسة هي: (المهارات الاساسية، مهارات الاتصال، مهارات جمع المعلومات، مهارات العمل الجماعي، مهارات التعلم الذاتي، مهارات التفكير، مهارات تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسوب، المهارات السلوكية)

الثانية : اختبار تحصيلي في مادة الكيمياء في الفصول الثلاثة الاولى من كتاب العلوم للصف الثاني متوسط تكون من (40) فقرة من نوع الاختبارات الموضوعية اختيار من متعدد.

تم التحقق من الخصائص السايكومترية لاداتا البحث من الصدق الظاهري والبنائي والثبات بطريقة الاتساق الداخلي

.SPSS وتم تحليل البيانات بواسطة الحقيبة الإحصائية

وتم التوصل إلى النتائج الآتية:

1ـ ان طالبات عينة البحث لديهن مهارات الاقتصاد المعرفي بدرجة متوسطة على المقياس ككل.

2ـ كان كل من مهارات( التعلم الذاتي والتفكير) بدرجة (عالية), اما المهارات (الاساسية ،والاتصال والعمل الجماعي وتكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسوب) كانت (متوسطة ) اما مهارات (جمع المعلومات و السلوكية) فقد كانت (ضعيفة ).

3ـ  أظهرت النتائج الإحصائية ان درجة التحصيل في مادة الكيمياء كانت (متوسطة) .

4ـ العلاقة الارتباطية بين مهارات الاقتصاد المعرفي وتحصيل مادة الكيمياء ذات دلالة احصائية وهي علاقة طردية موجبة.

 وبناءاً على النتائج تم تقديم العديد من الاستناجات والمقترحات فضلا عن  التوصيات:

1ـ  أبرزها الاهتمام بتنمية مهارة العمل الجماعي ومهارات جمع المعلومات والمهارات السلوكية واستخدام الحاسوب ومهارات التفكير للطلاب وخاصة في المواد العلمية كالكيمياء التي تستخدم المختبرات اساسا في تدريسها.

2ـ الحث على استخدام وسائل تعليمية متطورة لتنمية مهارات وافكار الطلبة وتعزيزها للوصول بهم الى مستوى تحصيل جيد تبعا لمهارات القرن الحادي والعشرون وبالخصوص مهارات الاقتصاد المعرفي.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.