ناقش قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ” أثر استراتيجية التدريس البصري باستخدام الانـفوجرافيك في التحصيل والتفكير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة فـي مادة الرياضيات ” للطالب ” صهيب شعبان اسماعيل ” التي انجزها باشراف التدريسية في قسم علوم الحاسبات ” أ.م.د. لينا فؤاد جواد ” ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبين أسماء أعضائها في ما يأتي :
-
أ.د. باسم محمد جاسم – رئيساً
-
أ.م.د. حامد شياع خير الله – عضواً
-
م.د. هيام مهدي جواد – عضواً
-
أ.م.د. لينا فؤاد جواد – عضواً ومشرفاً
ويهدف هذا البحث الى معرفة اثر استراتيجية التدريس البصري باستخدام الانفوجرافيك في كل من :
-
التحصيل لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات.
-
التفكير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات.
يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استراتيجية التدريس البصري باستخدام الانفوجرافيك في التحصيل والتفكير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات.
ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الاتيتين:
-
((لا يوجـــد فروق ذو دلالــة احصــائية عند مستـــوى (05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية التدريس البصري باستخدام الإنفوجرافيك ودرجات الطلاب الذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل)).
-
((لا يوجـــد فروق ذو دلالــة احصــائية عند مستـــوى (05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية التدريس البصري باستخدام الإنفوجرافيك ودرجات الطلاب الذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير البصري)).
اعتمد الباحث منهج البحث التجريبي, إذ تم استعمال التصميم التجريبي ذي الاختبار البعدي لكل من التحصيل والتفكير البصري لمجموعتين مستقلتين ومتساويتين, اذ تم تطبيق التجربة على عينة تتألف من (52) طالباً من طلاب الصف الاول المتوسط في متوسطة (الحق المبين للبنين) التابعة للمديرية العامة في محافظة الانبار- قسم تربية الفلوجة للعام الدراسي (2021-2022) اختيرت قصدياً لتطبيق التجربة, وتم توزيع عينة البحث بالتساوي على مجموعتي البحث واختيرت شعبة (ب) عشوائياً لتكون المجموعة التجريبية أما شعبة (أ) فكانت هي المجموعة الضابطة ,اذ تم التوزيع وفقاً لبيانات المتغيرات الاتية : العمر الزمني , والتحصيل السابق, واختبار المعرفة السابقة, واختبار الذكاء لغرض التكافؤ.
اعد الباحث متطلبات التجربة التي تتمثل بــ ( تحديد المادة العلمية , وتحليل المحتوى للمادة العلمية , وصياغة الاغراض السلوكية , وأعداد كل من الخطط وتصميمات الانفوجرافيك), وتم بناء أداتين للبحث هما : اختبار التحصيل الذي تكون من (30) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ذو اربعة بدائل, واختبار التفكير البصري وتكون بصورته النهائية من (23) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ذو اربعة بدائل, حيث تم التحقق من صدق الاختبارين, واحتساب ثباتهما ووجد مقبولاً, وكذلك وجدت معاملات الصعوبة والسهولة والتمييز وفاعلية البدائل الخاطئة, لجميع فقرات الاختبارين .
وبعد اتمام التجربة طبق الباحث اداتي البحث وباستعمال الحقيبة الاحصائية (SPSS-26), واعتماد اختبار ليفين والاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين.
أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق استراتيجية التدريس البصري باستخدام الانفوجرافيك على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا وفق الطريقة التقليدية في اختباري التحصيل والتفكير البصري
وخلص الطالب في ختام رسالته الى التوصيات الاتية :
-
تشجيع وحث الـمدرسين والـمدرسـات على أَن يستعملوا استراتيجية التدريس البصري باستخدام الانفوجرافيك عند تدريس مادة الرياضيات للطلاب الاول المتوسطة, لما لها من اثر كبير في تحصيل الطلاب وتفكيرهم البصري.
-
دعوة الجهات المختصة (الاعداد والتدريب) في وزارة التربية ومديرياتها بتنظيم دورات تدريبية على تطبيق استراتيجية التدريس البصري و استخدام وتصميم الانفوجرافيك وكيفية توظيفهما في تدريس مادة الرياضيات.
-
دعوة الجهات المعنية في وزارة التربية ومديرياتها بتهيئة بيئة صفية ملائمة للتدريس البصري وتجهيزها بكافة المستلزمات من اجهزة عرض وسبورات ذكية وإعداد مناهج تحتوي بعد كل موضوع رابط الكتروني يمكن الطالب من الولوج الى انفوجرافيك يوضح الدرس وهذا من شأنه ان ينتقل بالطالب ليكون فعال داخل غرفة الصف.