ناقش قسم الكيمياء في الكليه التربيه للعلوم الصرفه /ابن الهيثم رساله الماجستير الموسومه (تحليل محتوى كتب الكيمياء للمرحله المتوسطه وفق مهارات الذكاء المنظومي ) لطالبه الماجستير سرى زهير جبار التي  انجزتها تحت اشراف (أ.م.د نغم هادي عبد الأمير) ونوقشت الرساله من قبل أعضاء لجنه التحكيم المدرجه أسمائهم في ماياتي:

  • أ.د.  فالح عبدالحسن عويد – رئيسا

  • أ.د.  أسماعيل إبراهيم علي – عضوا

  • أ.م.د.  سهاد عبد الأمير عبود – عضوا

  • أ.م .د.  نغم هادي عبد الأمير – عضوا ومشرفا

ويهدف البحث الى  تحليل محتوى كتب الكيمياء للمرحله المتوسطه وفق مهارات الذكاء المنظومي

ولتحقيق هدف البحث صيغ التساؤل الاتي :

ما مهارات الذكاء المنظومي المتضمنه في  محتوى كتب الكيمياء للمرحله المتوسطه ؟

استخدمت الباحثه المنهج  الوصفي التحليلي في بحثها وتألفت العينه  البحث من 278صفحه من موضوعات وحدتي الكيمياء لكتاب العلوم للصف الأول متوسط ووحدتي الكيمياء لكتاب العلوم للصف الثاني متوسط وكتاب  الكيمياء للصف الثالث المتوسط وتم بناء اداه البحث المتكونه من 9مهارات رئيسيه و32 مؤشرا فرعيا

تم التحقق من الخصائص السايكو متريه للاداه وتم حساب  ثبات التحليل عن طريق استخدام معادله كوبر والنسبه المئويه وتم التوصل للنتائج الاتيه :

حصلت كت الكيمياء للمرحله المتوسطه على 1258تكرار حيث حصل كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط  اعلى تكرارا بواقع 766تكرارا ونسبه مئويه 90،60  ٪؜ ثم وحدتي الكيمياء  كتاب العلوم للصف  الأول المتوسط بواقع 280تكرار ونسبه مئويه 25،22٪ثم وحدتي الكيمياء  كتاب العلوم للصف  الثاني  المتوسط بواقع 212تكرار ونسبه مئويه 85 ،16٪؜فحسب وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثه تم تقديم مجموعه من الاستنتاجات والمقترحات و التوصيات ،نذكر منها :

  1. ادراج مهارات الذكاء المنظومي في محتوى كتب الكيمياء في المرحله المتوسطه .

  2. العمل على تحقيق التوازن في نسب تضمين مهارات الذكاء المنظومي في كتب الكيمياء المرحله المتوسطه .

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.