ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ” تحليل كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة وفق مهارات التفكير فوق المعرفي ” للطالبة ” سهاد محمد داود ” التي أنجزته تحت اشراف التدريسية في القسم ” أ.د. زينب عزيز احمد ” ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم فيما يأتي :

  • ا.د. سوزان دريد احمد – رئيسا

  • ا.م. ليلى جاسم حمودي – عضوا

  • ا.م.د. عايد خضير ضايع – عضوا

  • أ.د. زينب عزيز احمد – عضوا ومشرفا

يهدف البحث الى تحليل كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة وفق مهارات التفكير فوق المعرفي وللتحقق من هدف البحث صيغة التساؤلات التالية :

  • ما مهارات التفكير فوق المعرفي التي ينبغي تضمينها في كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة ؟

  • ما مهارات التفكير فوق المعرفي المتضمنة في كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة؟

 

تم اعداد قائمة بمهارات التفكير فوق المعرفي الرئيسية والفرعية لتحليل كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة وعرضها على المحكمين والمتخصصين وتم اعداد اداة البحث ( معيار التحليل ) وفق مهارات التفكير فوق المعرفي ، وتكونت من (3) مهارات رئيسة ( مهارة التخطيط ، و مهارة المراقبة والتحكم ، ومهارة التقويم ) و (15) مهارة فرعية (تحديد المشكلة ، و تحديد الهدف ، والترتيب ، ومواجهة الصعوبات والاخطاء ، و التنبؤ بالنتائج ، وايجاد البدائل، و تحديد المتطلبات ، و التركيز ، و التحليل ، و الاستيعاب ، و الاختيار ، و التتابع ، و اصدار الاحكام ، و التساؤل ، و التشخيص) و (71) مؤشراً ، وتكون مجتمع البحث وعينته من كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط وكتابي العلوم ( وحدتي الكيمياء ) للصفين الاول متوسط والثاني المتوسط للعام الدراسي  (2021 – 2022) ،واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد على الفكرة الصريحة والضمنية كوحدة للتسجيل ، والتكرارات كوحدة للتعداد ، وتم حساب صدق التحليل ، وثبات التحليل عبر الاتفاق مع محللين خارجيين والباحثة مع نفسها عبر الزمن باستخدام معادلة هولستي (Holiste ) ، وتم الاعتماد  الوسائل الاحصائية الملائمة لمعالجة نتائج البحث ،ومن اهم النتائج التي توصلــت اليها الباحثة ان كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط حصل على المرتبة الاولى بعدد (747 ) تكرارا وبنسب ( 46.92 %) ، اما كتاب العلوم  ( وحدتي الكيمياء ) للصف الاول المتوسط حصل على المرتبة الثانية بعدد  (467) تكرارا وبنسبة (29.33 %)، كما حصل كتاب العلوم ( وحدتي الكيمياء ) للصف الثاني المتوسط على المرتبة الثالثة بعدد(378) وبنسبة  23.74) %)، واظهرت نتائج التحليل ما يأتي :

1- كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة تتضمن نسب متفاوتة لجميع مهارات التفكير فوق المعرفي .

2- كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط يتضمن مهارات التفكير فوق المعرفي اكثر من كتابي العلوم ( وحدتا الكيميا ء ) للصفوف الاول والثاني المتوسط .

3- عدم التوازن في تضمين مهارات التفكير فوق المعرفي وزيادة الاهتمام ببعض المهارات مثل مهارة  المراقبة التحكم  واهمال المهارات الاخرى  مثل مهارة التقويم حيث كانت نسبها ضئيلة جدا .

وفي ضوء النتائج اوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها الاهتمام بمهارات التفكير فوق المعرفي مع ضرورة تضمينها بشكل متوازن و متكامل في كتب الكيمياء والعلوم للمرحلة المتوسطة ، واستكمالا ًللبحث وضعت الباحثة عدداً من المقترحات منها إجراء دراسات لتحليل كتب الفيزياء والاحياء للمرحلة المتوسطة وفقاً لمهارات التفكير فوق المعرفي.  

 

استنادا للنتائج التي توصلت اليها الباحثة توصي بما يأتي:

1- الاهتمام  بمهارات التفكير فوق المعرفي مع ضرورة تضمينها بشكل متوازن ومتكامل في كتب الكيمياء والعلوم للمرحلة المتوسطة .

2- تدريب مدرسي ومدرسات الكيمياء والعلوم في المرحلة المتوسطة وكافة المراحل الدراسية على كيفية استخدام مهارات التفكير فوق المعرفي في اثناء عملية التدريس .

3- عقد المؤتمرات والندوات العلمية و الدورات التدريسية للقائمين على اعداد المناهج والتخطيط لأهمية التفكير فوق المعرفي وتضمينها في المراحل الدراسية المختلفة بحسب ما تحتاج اليها .

4- اعداد دليل لمدرسي ومدرسات الكيمياء والعلوم للمرحلة المتوسطة متضمن لجميع مهارات التفكير فوق المعرفي .


Analysis of chemistry books for the intermediate stage according metacognitive thinking skills

By Suhad Mohammed Dawood

Supervised by Professor Dr.Zainab Aziz Ahmed

The aim of the research

 – What are the metacognitive thinking skills that should be included in chemistry books for middle school

  – What is the metacognitive thinking skills included in the chemistry textbooks for the stage medium

Abstract

 This current research aims to analyze chemistry textbooks for middle school and to achieve

 The aim of the research the following questions were formulated

  – What are the metacognitive thinking skills that should be included in chemistry books for middle school?

  – What is the metacognitive thinking skills included in the chemistry textbooks for the stage medium

 The research sample was chemistry books for the intermediate stage, and a list of skills was prepared،The metacognitive thinking consists of (3) main skills (planning skill, monitoring and control skill, evaluation skill) and (15) sub-skills (defining the problem, setting the goal, arranging, facing difficulties and errors, predicting results, finding alternatives, determining requirements, focusing  Analysis, comprehension, selection, sequence, judgment, questioning, diagnosis) consisting of (71) indicators The same and with others, and Holiste equation and percentage were used to calculate the results, and one of the most important findings of the researcher is that the chemistry book for the third intermediate grade got the first place with (748) recurrences and a percentage of (%46.96), while the science book (the two chemistry units) for the class  The first average ranked second with a number of (467) recurrences and a percentage of (%29.32), and the science book (two units of chemistry) for the second intermediate grade ranked third with a number (378) and a percentage of (%23.74), and based on the results, a number of  Select recommendations and suggestions to complete this research and the results of the analysis showed the following: 1- Chemistry books for the intermediate stage include varying percentages of all metacognitive thinking skills.

  – The chemistry book for the third intermediate grade includes more metacognitive thinking skills than the two science books (the two chemistry units) for the first and second intermediate grades. 

 – Imbalance in including supra-cognitive thinking skills and increasing interest in some skills such as control skill and neglecting other skills such as evaluation skill as their percentages were very small.

 In light of the results, the researcher recommended a number of recommendations, including paying attention to metacognitive thinking skills, with the need to include them in a balanced and integrated manner in the books of chemistry and science for the intermediate stage.

Based on the results she reached

 –  Paying attention to metacognitive thinking skills, with the need to include them in a balanced and integrated manner in the books of chemistry and science for the intermediate stage. 

 – Training male and female teachers of chemistry and science in the middle school and all academic levels on how to use metacognitive thinking skills in the teaching process

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.