نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ورشة عمل بعنوان ” النفايات المنزلية …اموال وطاقة يمكن استثمارها ” حاضر فيها تدريسيوا القسم ” أ.د. عبدالحميد رحيم مهدي الصراف  و أ.م.د. شذى هاشم مهدي م. رحاب نصر فاضل ” على قاعة  الدراسات العليا في قسم الفيزياء بحضور عدد من تدريسيي القسم و طلبة الدراسات العليا فيه.

 وتهدف الورشة الى تعريف التدريسيين وطلبة الدراسات العليا بالنفايات المنزلية وتصنيفها وفوائدها ومدى إمكانية الاستفادة منها من خلال تطبيقات ونشاطات عملية تدريبية وتوضيحية مختبرية وفيدوية واحصائية.

وعرف المحاضرون في الورشة النفايات المنزلية على انها مجموع النفايات الناتجة عن الأنشطة المنزلية بما فيها المطاعم و الفنادق و المحلات التجارية. وهي في تزايد وارتفاع هائل، ويرجع ذلك إلى ثلاثة عوامل هي:

  1. نمو عدد السكان.

  2. تطور المستوى المعيشي.

  3. التطور الاقتصادي للمواطن

. ان النفايات الصلبة المنزلية الناتجة عن الأنشطة البشرية المختلفة والمتمثلة بأكوام المواد العضوية والبلاستيك والورق والقماش ومعلبات المشروب الفارغة وغيرها تعد مشكلة جدية تواجه المدن والتجمعات البشرية في العراق مع ازدياد عدد السكان وارتفاع مستوى المعيشة والتقدم الصناعي والتقني السريع، ونظراً لما تشكله هذه النفايات من أخطار على بيئة العراق وموارده الطبيعية وعلى صحة الإنسان العراقي وسلامته، كما أن عدم الاهتمام بإعادة تدوير هذه النفايات ، سوف يضيع فرصة الحصول على كميات ضخمة من الورق والبلاستيك والحديد والمعادن الأخرى والأقمشة والأسمدة العضوية، التي يمكن أن توفر للبلد مليارات الدولارات المهدورة سنوياً في استيراد هذه المنتجات. لذلك من الضروري قيام الدولة والقطاع الخاص بتشجيع عملية تدوير النفايات من خلال إجراءات التراخيص وتقديم القروض للشباب من صندوق اجتماعي او صندوق حماية البيئة لإقامة المشاريع الملائمة ومشاركة أجهزة الاعلام من صحف ومجلات وإذاعة ووسائل التواصل الاجتماعي بحملة شاملة نوعية للاستفادة من القمامة وفصل مكوناتها من المنبع وتوفير الصناديق والاكياس الملائمة وتغير سلوكيات المواطنين.

وخلص المحاضرون الى التوصيات و المقترحات الاتية :

  1. كيفية تشجيع تدويرالقمامة دور الدولة.

  2. تعاون أجهزة الدولة مع رجال الإعمال على استثمار أموالهم في إنشاء مصانع تدوير القمامة وتوفير الأرض مجانا وتسهيل إجراءات الترخيص.

  3. تقديم قروض للشباب من صندوق الاجتماعي أو صندوق حماية البيئة لإقامة المشاريع الملائمة.

  4. مشاركة أجهزة الإعلام (صحف, مجلات, إذاعة, تلفزيون) في حملة نوعية قومية للاستفادة من القمامة, وفصل مكوناتها من المنبع وتوفير الصندوق والأ كياس الملائمة, وتغير سلوكيات المواطنين.

  5. جعل مادة البيئة إجبارية في المناهج الدراسية في جميع مراحل التعليم لتربية جيل يحافظ ويحترم بيئته.

  6. دور الاهل: توعية ربات البيوت إلى أهمية تقليل المخلفات المنزلية وضرورة فصل مكوناتها من المنبع.

  7. تشجيع الشباب وخاصة في العطلات الصيفية وإنشاء المعسكرات لهم للاستفادة من القمامة والمخلفات الزراعية وإعطاؤهم حوافز تشجيعية.

  8. تخصيص أسبوع للنظافة في كل مدرسة أو كلية أو مستشفى.

  9. أعداد دورات تدريبية مجانية لمن يرغب العمل في هذا المجال.

  10. محاولة النهوض بمجتمع جامعي القمامة وخاصة أنه مجتمع مغلق ويتحمل فيه النسوة والأطفال العبم الأكبر, ويعيشون في غرف من الصفيح في ظروف صحية ومناخية سيئة جدا.


    The Department of Physics organizes a workshop on making use of household waste and recycling it

    The Department of Physics at the College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haytham) organized a workshop entitled “Domestic Waste…Money and Energy that Can Be Invested” by Prof. Dr. Abdel-Hamid Rahim Mahdi Al-Sarraf and Prof. Dr. Shatha Hashem Mahdi and Rehab Nasr Fadel” on the postgraduate hall in the Department of Physics

    The workshop aims to introduce teachers and postgraduate students to household waste, its classification, its benefits, and the possibility of benefiting from it through practical training, explanatory, laboratory, video and statistical applications and activities.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.