نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ورشة عمل بعنوان ” مضادات الأكسدة ودورها في كبح الجذور الحرة ”  حاضر فيها تدريسيات القسم ” أ.م.د هنادي سالم عبد الصاحب و م. آيدن مازن حسين و م.م زينب عباس عبد الجبار ” بمشاركة عدد من التدريسيين و طلبة الدراسات العليا في القسم.
وتهدف الورشة الى رفد المشاركين بمعلومات عن مضادات الاكسدة ودورها في كبح الجذور الحرة واعتماد مضادات الاكسدة في الغذاء اليومي.

واستهلت الورشة يتعريف المشاركين بمضادات الأكسدة كونها مركبات كيميائية ذات خصائص حيوية مهمة للكائنات الحية كمساهمتها في الحماية من أمراض الشيخوخة والقلب وتصلب الشرايين ،كما أن لها دوراً مهماً في الحفاظ على سلامة الفرد لاسيما في المراحل العمرية المتقدمة. يعود فعلها الحيوي إلى قابليتها على كبح إنتاج الجذور الحرة أو التقليل منها، لذلك تشكل خطاً دفاعياً يعمل على خفض وإزالة هذه الجذور. تصنف مضادات الأكسدة إلى مضادات أكسدة أنزيمية ومضادات أكسدة غير أنزيمية. اما الجذور الحرة فالجذر الحرة و عبارة عن جزيء أو ذرة تحتوي على إلكترون غیر مزدوج في مداره الخارجي، وقد تكون تلك الشوارد عضویة أو غیر عضویة، ویطلق بعض العلماء مصطلح العامل المؤكسد على الجذر الحر.وان أسباب زيادة الجذور الحرة هي المضافات الغذائية وطرق اعداد الطعام و المبيدات الحشرية والتلوث والتدخين . وتكمن اهمية مضادات الاكسدة في تحصين الجسم ضد غزو الجراثيم والقضاء عليها و السيطرة على عمليات الأكسدة الذاتية للدهون وتقي الجسم من إمراض العصر الشائعة وتحد من الشيخوخة المبكرة.


Workshop on the role of antioxidants in curbing free radicals

By Asst.prof.Dr.Hanady Aslim Abdulsahib ,Asst.Ayden Mazin Hussein and Asst.lect.Zainab Abbas Abduljabar 

The workshop aims to provide the participants with information about antioxidants and their role in curbing free radicals and the adoption of antioxidants in daily food

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.