ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ” أثر دورة التعلم فوق المعرفية في تحصيل طالبات الثاني متوسط في مادة العلوم والتفكير المحوري لديهن ” للطالبة ” شهد عامر محمد ” التي انجزتها باشراف التدريسي في القسم ” أ.م.د. سالم عبد الله سلمان “.

ويهدف البـحث الى التعرف على أثر دورة التـعلم فوق المعرفية في تحـصيل طـالبات الـثاني متوسط في مادة العلوم والتفكير المحوري لديهن، ولغرض التحقق من هدف البحث وضعت البـاحثـة الــفرضيتين الآتيتين :

  • لا يوجد فرق ذو دلالة احـصائية عند مـستوى دلالة (05 ) بين متـوسط درجات طـالبات المجـموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق دورة التـعلم فوق المعرفية وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الأعتيادية في تحصيل مادة العلوم.

  • لا يوجـد فرق ذو دلالة احصائية عند مـستوى دلالة (05) بين متوسط درجات طـالبات الــمجموعة التـجريبية اللاتي درسن على وفق دورة التـعلم فوق المعرفية وبين طـالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في التفكير المحوري .

ولأجل التحقق من صحة الفرضيتين أجرت البـاحثة تجربة إستغرقت فصلاً دراسياً كاملاً الفصل الاول من العام الدراسي (2021-2022) إذ كانت منهجية البحث تعتمد المنهج التجريبي واعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمـجموعتين متـكافئتين مستـقلتين غير متساويتان (تجـريبية وضـابطة), تمثل مجتمع البحث بطالبات الصف الثاني المتوسط في المَدارس المُتوسطة والثانوية النهاريــة التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الرصافة الاولى للعام الدراسي 2021- 2022 م .إذ أخـتيرت عينة البحث قـصدياً من طـالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة (الرونق للبنات) التابعة للـمديرية العـامة لتربية بغداد / الرصافة الأولى للعام الدراسي (2021-2022 م)، وإستمرت التجربة لمدة (11) إسبوعاً حيث بدأت التجربة يوم الاثنين الموافق 8/11/2021 م وإنتهت في يوم الاربعاء الموافق 19/1/2022 م . إذ بلغـت عينة البحث(67 ) طالبة، وقد وقع الأختـيار على شعبة (د) المؤلفة من (34) طـالبة لتمـثل المجموعة التـجـريبية وشعبة (ج) المـؤلفة من (33) طـالبة لتمثل المجموعة الضـابطة . تم اجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث في عدد من المتـغيرات الآتية : (المعرفة السـابقة ، و العـمر الزمني بالأشـهر،و الذكاء) تم اعداد اختباراً للمعرفة السابقة مكون من 20 فقرة موضوعية تم تَطبيق الإختـبار على عـينة البحث في يوم الأحد الموافق 7/11/ 2021 م ، تم تصـحيح اوراق الإجابات وتَفريغها بعد أن تم وضع مفتاح الاجابة.النموذجية لاختبار المَـعرفةِ السابقة تَم حساب الـمتوسط والانحراف للدرجات وبعد إختبار دلالة الفرق بين المُتوسطات باستخدام اختبار (t-test)، لعينتين مستـقلتين غير متــساويتين تبين ان القيمة التائية المَحـسوبة (0.314) أقل من القيـمة الجدولية البالغة(2) عند مسـتوى دلالة (0.05)، ودرجة حرية ( 65)، مما يدل على عدم وجود فرق ذي دلالة احصائية بين المَجموعتين في متغير المعرفة السابقة، وتم حساب العمر الزمني بالاعتماد على البيانات الخاصة بالطالبات الموجودة في السجلات المدرسة وبعد إختبار دلالة  الفرق  بين المُتوسطات باستخدام اختبار (t-test)، لعينتين مستقلتين غير متساويتين تبين أن القيمة التـائية المحسوبة (0.083) أقل من القيمة الجدولية البالغة(2)عند مستوى دلالة(0,05), ودرجة حرية( 65) ,مما يدل على عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية بين المَجموعتين في متغـير العـمر الزمني،إختبار(رافن) المتكون من (60 فقرة) ومجمل هذه الفقرات صيغت في صورة الاختبار من نوعِ الاختيار من متعددٍ بخمسة بدائل واحد فقط صحيح، اذ طُبِق الاختبار في يومِ الخميس الموافق 4/11/2021 م ، وبعد تصحـيح اوراق اجابات الطـالبات وتفريغها على وفق مـفتاح تصحيح الاختبار، تم ايجاد المتوسط الحسابي والانحراف المعـياري لدرجات طالبات كل مجموعةوبعـد اختبار دلاله الفرق  بين المـُتوسطات باسـتخدام إختبار (t-test)، لعينتين مستقلتين غير متـساويتين تبين أن القيمة التائية المَحسوبة (0.260) أقل من القيمة الجدولية البالغة(2) عند مسـتوى دلالة (0,05), ودرجة حـرية (65)، ,مـما يدل على عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المَجمـوعتين في متغـير الذكاء.

وقد تم إعـداد أداتي البحث و هما :إخـتبار التحصيل المكون من (35) فقرة موضوعية  من نوع إخـتيار من متعدد بأربعة بـدائل، اما اختبار التفكير المحوري فقد تألف من (45) فـقرة وتم تجزئة الفقرات الى (32) فقرة مقالية و(13) فقرة موضوعية ، وقد تم التـأكد من صدق الأداتين بعد عرضهما على المحكمين،أذ تـم تحليل البيانات ومعالجتها احصائياً بإعـتماد البرنامج الإحصائي (spss.v21).

  أظـهرت النتائج تفوق طـالبـات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن على وفـق دورة التعلم فوق المعرفية على طـالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريقة الإعتيادية في إخـتبار التحصيل والتفـكير المحـوري.

 وبناءاً على نتائج البحث اوصت البـاحثة بضـرورة إعتـماد المدرسين والمدرسات دورة التعلم فوق المعرفية في تدريس مادة العلوم للصف الثاني المـتوسـط لما له من أثر إيـجابي في  التحصيل والتفكير المحوري لدى الطالبات.وتقترح الباحثة إجراء  دراسة مقارنة بين استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية واستراتيجيات ماوراء المعرفة أخرى كالتساؤل الذاتي وغيرها، والتعرف على اثرها في التحصيل والتفكير المحوري .

في ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة الاستنتاجات الاتية :

  • هناك حاجة عند طالبات الصف الثاني المتوسط الى استخدام استراتيجيات حديثة في التدريس(دورة التعلم فوق المعرفية ).

  • انسجام (دورة التعلم فوق المعرفية) مع الاتجاهات التربوية التي تجعل من المُـتعلمة محور العملية التعليمية .

  • ان التدريس باستخدام دورة التعلم فوق المعرفية يزيد من دافعية التعلم عند الطالبات.

  • أظهرت دورة التعلم فوق المعرفية كفاءتها في التحصيل باستبقاء للمعلومات والتفكير مقارنة مع الطريقة التقليدية في التدريس.

  • لاحظت الباحثة عن طريق عملية التدريس المُشاركة الفاعلة للطالبات في الدرس.

  • استخدام دورة التعلم فوق المعرفية ساعد على رفع مستوى التفكير لديهن (التفكير المحوري).

في  ضوء نتائج البحث اوصت الباحثة بما يأتي :

  • اعتماد دورة التعلم فوق المعرفية بتدريس مادة الاحياء للصف الثاني المتوسط من  المدرسات والمدرسين لما لها من اثر في زيادة التحصيل وكذلك التفكير المحوري.

  • ضرورة اطلاع وتركيز مصممي المناهج في وزارة التربية على النماذج والاستراتيجيات الحديثة في التدريس ومنها دورة التعلم فوق المعرفية, اذ لم يعد المُدرس وحده قادراً على جذب انتباه المتعلمين الذين اعتادوا على الطريقة التقليدية في التدريس .

  • ضرورة تأكيد المُشرفين التربويين اهمية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة عند زياراتهم الميدانية لمدرسي العلوم ومدرساتها .

  • إجراء دراسة مماثلة عن أثر دورة التعلم فوق المعرفية في مادة العلوم في مراحل دراسية مختلفة لكلا الجنسين .

  • إجراء  دراسة مقارنة بين استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية واستراتيجيات ماوراء المعرفة أخرى كالتساؤل الذاتي وغيرها، والتعرف على اثرها في التحصيل والتفكير المحوري .

  • إجراء دراسة مماثلة لبيان أثر دورة التعلم فوق المعرفية في متغيرات اخرى كالتفكير الشمولي، والتفكير التخيلي، والتفكير العلمي، والدافع المعرفي، واستبقاء المفاهيم.


    The effect of the meta-cognitive learning cycle on the achievement of second-intermediate female students in science and their pivotal thinking

    By Shahad Amir Mohammed

    Supervised by Asst.prof.Dr.Salim Abdulla Salman

    Abstract

           The current research aims to identify the impact of the metacognitive learning cycle on the achievement of second-intermediate students in science and their pivotal thinking.

    There is no statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the average scores of the experimental group students who will study according to the metacognitive learning cycle and the average grades of the control group who studied according to the usual method in the collection of biology subject.

    There is no statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the average scores of the experimental group students who will study according to the metacognitive learning cycle and the control group students who study according to the usual method in pivotal thinking.

     To verify the validity of the two hypotheses, the researcher conducted an experiment that took an entire semester of the academic year (2021-2022), as the research methodology was based on the experimental method with partial control.

     For two equal, independent, experimental and control groups, the research sample was intentionally chosen from the second-grade students in the intermediate school in (Al Rawnaq for Girls) Intermediate School of the General Directorate of Education in Baghdad / Rusafa First for the academic year (2021-2022 AD).  It reached (67) female students, and the choice fell on Division (D) consisting of (34) female students to represent the experimental group and Division C consisting of (33) female students to represent the control group. The two research groups were rewarded in a number of the following variables (age, age in months .The previous information, IQ level, and two tools were prepared: the achievement test (35) objective items of a multiple-choice type with four alternatives. As for the pivotal thinking test, it consisted of (45) items, and the items were divided into objective, the number was (13) items and (32)  An article paragraph, and the validity of the two tools was confirmed after being presented to the arbitrators, as the data were analyzed and processed statistically using the statistical program (SPSS).

       The results showed the distinction of the experimental group students who studied according to the metacognitive learning course over the students of the control group who studied according to the usual method in the achievement test and pivotal thinking.

      Based on the results of the research, the researcher recommended the necessity of adopting the metacognitive learning course in teaching science for the second intermediate grade because of its positive impact on the achievement and pivotal thinking of female students

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.