ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ” التحصيل الآني والمؤجل لمادة الفيزياء لدى طلبة المرحلة الإعدادية وعلاقته بالدافعية العقلية ” للطالب ” رياض عدنان حسن ” التي انجزها باشراف التدريسي في القسم “أ.م.د. عادل كامل شبيب ” .
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على التحصيل الآني والمؤجل لمادة الفيزياء لدى طلبة الصف الرابع العلمي وعلاقته بالدافعية العقلية، وقد استخدم الباحث في جمع بيانات الدراسة أداتي قياس وكانت الأداة الأولى اختبار تحصيلي مكون من (30) فقرة ، أسئلة اختيار من متعدد (28) فقرة ، وسؤالين من الأسئلة المقالية ، والاداة الثانية مقياس للدافعية العقلية وتبنى الباحث مقياس الجباوي(2015)، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي ، وقد تكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من طلبة الصف الرابع العلمي في المدارس الحكومية الصباحية في محافظة صلاح الدين للعام الدراسي 2021-2022 تم اختيارهم بطريقة العينة الطبقية العشوائية ، وبعد المعالجات الإحصائية أشارت النتائج الى ان:
-
ان طلبة الصف الرابع العلمي يمتلكون مستوى من التحصيل الآني لمادة الفيزياء.
-
هنالك فرق في التحصيل الآني وفق متغير الجنس(ذكور-اناث) ولصالح الاناث
-
ان طلبة الصف الرابع العلمي يمتلكون مستوى من استبقاء المعلومات (التحصيل المؤجل ) لمادة الفيزياء.
-
هنالك فرق في التحصيل المؤجل وفق متغير الجنس(ذكور-اناث) ولصالح الاناث .
-
طلبة الرابع العلمي يمتلكون مستوى مرتفع من الدافعية عقلية وأبعادها .
-
هنالك فرق على مقياس الدافعية العقلية لطلبة الصف الرابع العلمي وفق متغير الجنس (ذكور-اناث) ولصالح الاناث.
-
هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الدافعية العقلية والتحصيل الآني .
-
هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الدافعية العقلية والتحصيل المؤجل .
وأستناداً لهذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات الاتية :
-
اجراء ورش العمل للتعرف على العوامل التي تثير انتباه الطلبة وتزيد من توجههم نحو الدراسة , وزيادة دافعيتهم نحو الابداع .
-
إقامة دورات لللكوادر التربوية وتعريفهم بأهمية الدافعية العقلية ومراحل التحصيل (الاني والمؤجل) واثرهم في استبقاء المعلومات في الذاكرة .
-
إقامة دورات للمدرسين لتدريبهم على تنمية واستثارة الدافعية العقلية لدى الطلبة .
-
عناية المؤسسات التربوية بإعداد المناهج الدراسية وإستعمال طرائق التدريس المناسبة التي تساعد على التفكير الإبداعي وتحفيز الدافعية العقلية عند الطلبة .
-
إقامة ندوات ومسابقات علمية تنمي الدافعية العقلية للطلبة عن طريق دفعهم باتجاه المنافسة العلمية .
-
بناء برامج تدريبية تسهم في تحفيز الطلبة وتثير دافعيتهم تجاه الدراسة .