نظم قسم علوم الحاسبات في كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم ورشة عمل دولية بعنوان ” Pitching Technique for Final year Project Students” حاضر فيها الدكتور المهندس (Siva Kumar Subramaniam) من ماليزيا عبر دائرة فيديوية عبر شبكة الانترنت قدم لها التدريسي في القسم أ.م.د. عمر زياد عاكف.
بحضور عميد الكلية (أ.د. فراس عبد الحميد عبد اللطيف) ومعاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا (أ.د. مجيد احمد ولي) ورئيس القسم (أ.م.د. وسام عبد شكر) وتدريسيي القسم وعدد كبير من طلبة المرحلة الرابعة في القسم.
وتضمنت الورشة اهم الافكار التي يمكن يستند اليها طالب المراحل الجامعية المنتهية في انجاز مشروع تخرجه بشكل علمي و اكاديمي مقبول عالميا و يخدم المجتمع.
واشار المحاضر في محاضرته الى ان الطالب الجامعي يعاني من ضعف في تهيئة عرض المشروع يوم المناقشة وبيان نقاط القوة والتحديات التي تم مواجهات اثناء تنفيذ المشروع وأيضا قلة الخبرة في الاستعداد ليوم المناقشة وأيضا اقناع المناقشين بالغرض من المشروع وبالتالي سيشكل حجر عثرة في قبول المشروع والحصول على الدرجة المطلوبة ولذلك نوصي بما يلي:

-تشكيل لجنة مؤلفة من أساتذة كل قسم من اجل تعريف الطالب بالنقاط المهمة التي يجب مراعاتها عند تقديم عرض للمشروع.

– السعي لوضع محفزات تحفز الطالب على اعداد عرض تقديمي جيد لمشروع التخرج.

– وضع تقييم دوري لمعرفة ما توصل اليه الطالب في مرحلة البحث وعرض النتائج التي تم التوصل لها على شكل عرض تقديمي هذا سيساهم في تدريب الطالب واكتسابه الخبرة التي تؤهله لان يكون عرضه النهائي للمشروع جيد وضمن المستوى المطلوب.

– تعريف الطالب بمعايير تقيم المشاريع ليتم العمل على تحقيقها من بداية العمل بالمشروع.

– حث الأساتذة على عمل اختبار تجريبي للطالب قبل المناقشة الفعلية للطالب والذي يتضمن قائمة من الأسئلة النموذجية وكذلك استراتيجيات للدفاع عن أي أوجه قصور تم تحديدها، واقتراحات لما يجب تطويره بشكل أكبر (التعبيرات، والتفكير، والسلوك، وأساليب المناقشة، والدفاع، وأساليب المشاركة، إلخ). هذا سيكون له دور كبير في تحسين مستوى أداء الطاء يوم المناقشة الفعلية.

– التشجيع على مشاهدة برامج دعم المشاريع الصغيرة التي من خلالها يستطيع الطالب التعرف على الأخطاء التي يرتكبها الأشخاص عند عرض مشاريعهم من اجل التسويق لها.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.