اجتمع رئيس جامعة بغداد ” أ.د. منير حميد السعدي ” بعمادة و رؤساء الاقسام العلمية في كليتنا بحضور مدير قسم ضمان الجودة و الاداء الجامعي في جامعة بغداد ” أ.م.د. عمر فالح حسن ” خلال زيارته للكلية اليوم السبت الموافق ( 3 / 6 / 2023)   وحضور مدراء شعب ” الاعلام و العلاقات العامة ” و ” الاعمار و المشاريع ” و  ” الخدمات ” و “وحدة المتابعة ” في الكلية.

وتم في الاجتماع مناقشة التطورات العلمية في كليتنا و النمو الملحوض في مستوى البحث و النشر العلمي والاداء الجامعي لكليتنا و التاكيد على ضرورة الاستمرار و العمل المستمر لغرض دخول تخصصات اقسام كليتنا في التصنيفات العالمية و المستوعبات ..وتم في الاجتماع تناول المواضع الاتية :

  1. استمرار العمل لغرض دخول ” مجلة ابن الهيثم للعلوم الصرفة و التطبيقية ” الى مستوعب سكوبس باسرع وقت ممكن ضمن خطة عمل تم وضعها مسبقا من قبل عمادة الكلية و ومعاون العميد للشؤون العلمية في كليتنا بالتنسيق مع قسم ضمان الجودة و الاداء الجامعي في جامعة بغداد .
  2. الزيادة المستمرة في معامل هيرش (h-index) لمجلة ابن الهيثم للعلوم الصرفة و التطبيقية خلال ال (8) اشهر الاخيرة حيث ازداد المعامل من 6 الى 10 في مستوعب سكوبس من خلال نشر بحوث في المستوعب قامت بالاستشهاد ببحوث منشورة في مجلة ” ابن الهيثم للعلوم الصرفة و التطبيقية “.
  3. الزيادة الحاصلة في (h-index) gتخصصات اقسام كليتنا تمهيدا لدخول تخصصات هذه الاقسام الى التصنيفات و المستوعبات العالمية .
  4. تشجيع التدريسيين على الاستشهاد ببحوث زملائهم المنشورة في المستوعبات العالمية ضمن نفس التخصص العام او الدقيق من اجل رفع مستوى عدد الاستشهادات لتخصص قسمهم و بالتالي دخوله الى المستوعبات العالمية.
  5. زيادة التثقيف للتدريسيين و طلبة الدراسات العليا باهمية المستوعبات العالمية و اليات النشر فيها من خلال اقامة ورش العمل و الندوات العلمية و الدورات التدريبية.
  6. توجيه رئيس الجامعة بما يأتي :
    • اعادة النظر و تطوير المناهج المعتمدة في كليات التربية بجانبيها للعلوم الصرفة و للعلوم الانسانية بما يواكب حركة التطور العالمية في العلوم وبما يحاكي توجهات ومستويات تفكير الاجيال الجديدة من الشباب .
    • التأكيد على ضرورة ابراز هوية كلية التربية للعلوم الصرفة وزرع روح الانتماء الى هذه المؤسسة العلمية في نفوس التدريسيين و الطلبة و جعل ذلك حافزا ذاتيا مهما للارتقاء بمستوى العمل الاكاديمي و العلمي لهذه المؤسسة من خلال ابنائها من تدريسيين وطلبة.
    • اعادة النظر بطرائق التدريس المعتمدة واستخدام طرق و تقنيات حديثة في التدريس ليتم تقبلها من قبل اجيال الشباب و الخروج عن النمطية و التقليدية في الطرائق القديمة المستخدمة سابقا.
    • التاكيد على ادخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية و البحوث العلمية للطلبة و التدريسيين وخطط البحث العلمي.

واطلع عميد الكلية السيد رئيس الجامعة خلال جولة قاموا بها في الكلية برفقة اعضاء مجلس الكلية على ابرز الانجازات التي قامت بها العمادة مؤخرا في تطوير البنى التحتية و الاستدامة في الكلية.

واثنى السيد رئيس الجامعة خلال حديثة على جهود عمادة الكلية متمثلة بعميد الكلية و معاونية الشؤون العلمية و رئاسات الاقسام العلمية على جهودهم الحثيثة في رفع مستويات النشر العلمي في المستوعبات وزيادة عدد الاستشهادات لهذه البحوث وتكريم التدريسيين الحاصلين على اعلى قيم من معامل هيرش و الذين ساهموا في زيادة تقييمات تخصصات اقسامهم مؤخرا.

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.