عمار حسين عبد علي

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم رسالة الماجستير الموسومة ” تأثير عقار الهيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine في تكوين الكلية مع قياس تركيز الحموض الامينية في جنين الفأر الأبيض ( Mus musculus ) ” للطالب ” عمار حسين عبد علي ” التي انجزها باشراف التدريسية في القسم ” أ.د. نهلة عبد الرضا البكري ” ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينة اسمائهم في ما يأتي :

ا.د. عمار إسماعيل جبار – عضوا

ا.م.د. وجدان بِشير عبد – عضوا

ا.م. احمد قاسم مهدي – عضوا

ا.د. نهلة عبد الرضا البكري – عضوا ومشرفا

ويهدف البحث الى معرفة تأثير عقار الهايدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine (HCQ) تركيز30mg/Kg/Day على الكلية خلال مراحل تكوينها في اجنة الفأر الابيض (Albino mice (Mus musculaus والمجرعة بالعقار من يوم 1-19 يوم حمل من حيث:

  1. الوصف الشكليائي للجنين
  2. الوصف النسجي للكلية من خلال معرفة التأثيرات المرضية لعقار HCQ على انسجة الكلية الناجمة عن استعمال العقار مقارنةً بمجموعة التحكم.
  3. تقدير نسبة الحموض الامينية في كلى جنين الفأر بعمر17 و 19 يوم المجرع ومقارنتها مع نسبة الحموض في كلى جنين الفأر لمجموعة التحكم وللعمر ذاته.

الهايدروكسي كلوروكوين Hydroxychloquine (HCQ) عقار مضاد الملاريا، ويستعمل أيضا في علاج بعض امراض المناعة الذاتية مثل الروماتزم ومرض الذئبة الاحمرارية، واستخدم في 2019 في علاج بعض الحالات السريرية لمصابي فايروس كورونا، صنع لأول مرة عن طريق إضافة مجموعة هايدروكسيل الى مركب الكلوروكوين Chloroquine مما جعله أكثر امانا واقل سمية منه.

تنشأ الكلى في جميع الفقريات من طبقة الاديم المتوسط الوسطي، وتمتاز عن باقي الأعضاء الأخرى بانها خلال تكوينها تتكون كثلاث أعضاء إبرازيه وهي الكلية الأولية Pronephros والتي تكون عابرة في الثدييات، والكلية الوسطية Mesonephros التي تتكون في جميع اجنة الفقريات ولكن فعاليتها الوظيفية تكون معتمدة على نوع الجنين، والكلية البعدية Metanephros وهي الكلية الدائمية والوظيفية في السلويات وتقوم بوظيفتها بعد المرحلة الجنينية.

تهدف الدراسة الحالية معرفة تاثير عقار الهايدروكسي كلوروكوين HCQ تركيز 30mg/Kg/Day على التكوين الجنيني للكلية في جنين الفار الأبيض (Mus musculus)، بأعمار 12 و13 و14 و17 و18و 19 أيام حمل، أجريت الدراسة على الفئران البيضاء الحوامل، قسمت بين مجموعتين مجموعة التحكم ومجموعة التجربة المعاملة بالعقار HCQ فموياً من اليوم الأول من الحمل، تم الحصول على 3-5 جنين من كل عمر جنيني، حضرت الشرائح النسجية للكلى بطريقة البرافين، فضلا عن دراسة تأثير العقار على تركيز الحموض الامينية عند  كلى جنين فار عمر 17 و 19 يوم حمل، حللت الحموض عبر جهاز الكروماتوغرافيا السائل ذي الأداء العالي HPLC.

أظهرت نتائج الدراسة الحالية في كلى جنين عمر 12 يوم حمل التأثيرات النسجية التالية، تنكس Degeneration في نسيج اللحمة المتوسطة للكلية البعدية، وضمورAtrophy في الحوصلة الكلوية، وانفصال الخلايا الظهارية Detach epithelial cells الخلايا عن غشائها القاعدي، وتمزق Rupture ونزف دموي Hemorrhage ، وانكماش Shrinking في قناة الكلية البعدية(برعم الحالب)، اما كلى جنين فار عمر 13 يوم حمل فقد أظهرت تنخر Necrosis مسببا انتفاخ في الخلايا Swelling cell، وظهور تجاويف Vaculation ضمن نسيج الكلى، واظهرت ايضا تراكم Accumulation وارتشاح Infiltration الخلايا الالتهابية، واحتقان دموي Congestion في قناة الكلية البعدية، فضلا عن تأثيرات في النوى تمثلت بتغلظ النوى Pyknotic، وتجزؤهاKaryorrhexis، وفقدان النوىLoss nuclei، إضافة الى النزف الدموي وانفصال الخلايا الذي ظهر في العمر السابق. اما بالنسبة لكلى جنين فأر عمر 14 يوم حمل، فقد أظهرت النتائج ضمور وانكماش في الكبيبة ، وفقدانها Loss glomerulus وتمزق في محفظة بومان وتوسع Enlargement فسحة بومان، فضلا عن الى اغلب الاضرار التي ظهرت في الاعمار السابقة، في حين أظهرت كلى جنين فأر عمر 17 يوم حمل، جميع الاضرار التي ظهرت في الكبيبة عند العمر السابق، إضافة الى الموت خلوي Cell death وتحطم Destruction الطبقة الجدارية لمحفظة بومان، وتوسع Dilated في النبيبات البولية، وفيما يتعلق بكلى جنين فأر عمر 18 و 19 يوم حمل، فقد أظهرت النتائج حصول تليف Fibrosis في نسيج الكلية، فضلا عن الاضرار الأخرى التي ظهرت في الاعمار السابقة الا انها كانت اشد ضرراً على نسيج الكلى.

اظهر تحليل الحموض الامينية لكلى جنين الفأر الابيض عمر 17 و19 يوم حمل لمجموعتي التحكم والتجربة وجود 18 حمض اميني وهي الاسبارجين (Asn)، والكلوتامين (Glu)، والسيرين(Ser)، والكلايسين (Gly)، والثريونين (Thr)، والهستدين (His)، والسستين (Cys)، والالنين(Ala)، والبرولين (Pro)، والتربتوفان (Tryp)، والارجنين (Arg)، والتايروسين (Tyr)، والفالين (Val)، والميثونين(Met)، وايزوليوسين (Ile)، والليوسين (Leu)، والفنيل النين(Phe)، واللايسين (Lys)، واظهر التحليل الاحصائي وجود زيادة في تراكيز الحموض عند مجموعة التجربة المعاملة بعقار HCQ تركيز 30mg/Kg/Day بالمقارنة مع مجموعة التحكم، وان اعلى تركيز في الحموض الامينية هو حمض الكلوتامين (Glu) اذ بلغ تركيزه (2.392±0.101)، في حين حمض الثريونين (Thr) هو الأدنى تركيزا من بقية الحموض وبتركيز بلغ (0.508±0.041).

       نستنج مما سبق بان عقار هايدروكسي كلوروكوين HCQ له تأثير ضار جداً على التكوين الجنيني للكلية في الاجنة عند تناوله من قبل الامهات خلال فترة الحمل.

وخلص الطالب الى التوصيات الاتية :

  • توخي الحذر عند تناول عقار هايدروكسي كلوروكوين HCQ، نظرا للأضرار النسجية المرضية التي اخرجتها النتيجة الحالية على تكوين الكلية.
  • التوعية بشأن عدم تناول العقار HCQ والعقاقير الأخرى دون استشارة طبية وخصوصا الحوامل لتجنب احداث اضرار على التكوين الجنيني.
  • اجراء دراسة وظيفية حول تاثير العقار على عمل الكلى.
  • اجراء دراسة حول تأثير العقار على التكوين الجنيني لأعضاء أخرى .
  • اجراء دراسة حول تأثير العقار على تكوين المشيمة Placenta وذلك لاهميتها خلال عملية التكوين الجنيني في الثدييات.
  • اجراء دراسة حول تاثير العقار على الحموض الامينية خلال التكوين الجنيني لأعضاء أخرى.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.