ناقش قسم الفيزياء رسالة الماجستير الموسومة ” تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية وفقاً لمستويات العمق المعرفي ” للطالب ” مثنى عكاب خالد ” التي انجزها باشراف التدريسي في القسم ” أ.م.د. عادل كامل شبيب ” ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبينة اسماء اعضاءها في ما يأتي :
- أ.د. نصيف جاسم عبيد – رئيسا
- أ.د. اعتماد ناجي فياض – عضوا
- أ.م.د. ماجد سليم عزيز – عضوا
- أ.م.د. عادل كامل شبيب – عضوا و مشرفا
يهدف البحث الحالي التعرف على مستويات العمق المعرفي المتضمنة في محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية للعام الدراسي (2022 – 2023) عبر الإجابة عن السؤالين الآتيين:
1. ما مستويات العمق المعرفي التي ينبغي تضمينها في كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية ؟ وما نسبتها ؟
2. ما مستويات العمق المعرفي المتضمنة في كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية ؟ وما نسبتها ؟
اعتمد الباحث على المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى وذلك لملاءمته لهدف البحث ، وقد تكونت عينة البحث من محتوى المادة العلمية في كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية للصفوف الرابع العلمي والخامس العلمي والسادس العلمي ( فرع التطبيقي ) للعام الدراسي ( 2022 _ 2023 ) ، فيما تم اعتماد الفكرة كوحدة للتحليل، وقد تكون فكرة صريحة او ضمنية والتكرار كوحدة للعد .
اعد الباحث قائمة بمستويات العمق المعرفي تكونت من أربعة مستويات رئيسية (المستوى الأول التذكر وإعادة الإنتاج ، والمستوى الثاني تطبيق المفاهيم والمهارات ، والمستوى الثالث التفكير الاستراتيجي ، والمستوى الرابع التفكير الممتد ) اعد الباحث لها (47) مؤشراً فرعياً بصيغها الأولية بعد اطلاعه على الادبيات والدراسات السابقة وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين لاختيار اكثر المؤشرات ملاءمة لإجراءات البحث، وتم الاتفاق بنسبة (84%) ، ومن ثم التحقق من صدقها لتخرج بصيغها النهائية . تم تحليل كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية العلمي فرع التطبيقي وفقاً لمستويات العمق المعرفي الرئيسية ومؤشراتها الفرعية، وتم عرض نموذج من عينة التحليل على عدد من المحكمين على صلاح فقرات القائمة وملاءمتها للهدف الذي وضعت لأجله ، بعد ذلك تم التأكد من ثبات التحليل بطريقتين الاولى مع الباحث نفسة بعد إعادة التحليل بعد مدة ثلاثين يوماً من التحليل الأول، والثانية استعان الباحث بمحللين آخرين وحصل على متوسط نسبة اتفاق بلغ (0.88) ، باستعمال معادلة كوبر .
أظهرت النتائج تضمين كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية لمستويات العمق المعرفي ( الرئيسية ومؤشراتها الفرعية ) بنسب متفاوتة ، إذ حصل كتاب الفيزياء للصف السادس العلمي الفرع التطبيقي على أعلى نسبة تضمين بين الكتب وكتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي كأقل نسبة تضمين للمستويات ، فيما قدم الباحث في ضوء نتائج البحث عدداً من التوصيات، منها :
1_ تأكيد تضمين كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية لمستويات العمق المعرفي الأربعة بنسب متقاربة مع تحقيق معايير التتابع والتكامل والتوازن.
2_ إعادة النظر في كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية وتأكيد زيادة المستوين الأخيرين ( التفكير الاستراتيجي والتفكير الممتد ) ودمجها في الكتب بنسب منطقية ومتوازنة مع المستويين الاولين.
3_ القيام بدورات تعريفية لمدرسي الفيزياء للتعرف على مستويات العمق المعرفي وذلك لزيادة الادراك لديهم مما يساعد على انتقال اثر التعلم لطلبتهم وكيفية تنميتها لدي الطلبة .
وقدم الباحث أيضاً عدة مقترحات، منها :
1_ اجراء دراسة مماثلة لتحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة وفقاً لمستويات العمق المعرفي .
2_ اجراء دراسات مسحية لمعرفة مدى المام مدرسي مادة الفيزياء في المرحلة الإعدادية لمستويات العمق المعرفي .