ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم ، رسالة الماجستير الموسومة ( أثر استراتيجية السبب والنتيجة في تحصيل مادة الكيمياء والاتجاه نحو التعلم الذاتي عند طلاب الصف الاول المتوسط ) للطالبة ( زهراء شاكر حمود ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم ( أ.د. ضمياء سالم داود ) ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة التي تألف من الذوات المدرجة اسمائهم في ما يأتي :

أ.د. زينب عزيز احمد – رئيساً
أ.د. حسن تقي طه – عضوا
أ.م .د. جيهان فارس يوسف – عضوا
أ.د ضمياء سالم داود – عضوا ومشرفاً

هدف البحث التعرف على أثر استراتيجية السبب والنتيجة في تحصيل مادة الكيمياء والاتجاه نحو التعلم الذاتي عند طلاب الصف الاول المتوسط . ولغرض التحقق من اهداف البحث تم صوغ الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:

– لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق استراتيجية ( السبب والنتيجة ) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء .

– لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق استراتيجية ( السبب والنتيجة ) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي.

اعتمدت الباحثة باختيار التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي في اجراء التجربة ،وبلغت عينة البحث ((60 طالب من طلاب الصف الاول المتوسط ،إذ توزعوا الطلاب الى مجموعتين تجريبية وضابطة ، وتم اجراء التكافؤ بين المجموعتين في بعض المُتغيرات التي ممكن ان تؤثر في نتائج البحث من خلال الاشتراك مع المتغير المستقل في المتغيرات التابعة وهي : ( العمر الزمني محسوباً بالأشهر ، اختبار الذكاء ، التحصيل السابق لمادة الكيمياء ، المعلومات السابقة ، مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي)،أما بالنسبة لـ أداتا البحث ، فقد تم اعداد الاختبار التحصيلي والذي يتضمن (40) فقرة اختيار من متعدد ، ومقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي فتم تبني مقياس (عيواص ،(2002 الذي تكون من (32) فقرة بثلاثة بدائل، وقد تم التحقق من الخصائص السايكومترية للاختبار التحصيلي والمقياس بعد عرضه على عدد من المحكمين ، وقد تم تحليل البيانات باستخدام الحقيبة الاحصائية (spss) وقد أظهرت النتائج الاحصائية تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء ومقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي .

في ضوء النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها البحث يُمكن تقديم بعض بالتوصيات الاتية:

1 – اشراك المدرسين بدورات تدريبية لطرائق التدريس الحديثة ومنها استراتيجية السبب والنتيجة التي تتيح من خلال ذلك تطوير دور الطلاب في المُشاركة الفعالة والايجابية اثناء التعلم .

 2 – تشجيع مُدرسي ومُدرسات الكيمياء على اعتماد استراتيجية ( السبب والنتيجة ) في تدريس مادة الكيمياء للمرحلة المتوسطة والثانوية والاعدادية لإثبات فاعليتها في تدريس المادة.

3 – يفضل اعتماد استراتيجية (السبب والنتيجة ) في تدريس مادة الكيمياء لأنها تعد الطلبة محوراً اساسياً في نجاح العملية التعليمية من خلال تحقيق اهداف التعلم النشط وتحسين مستوى اتجاههم نحو التعلم الذاتي .

4 – أصدار كتيبات وفولدرات ودليل مدرس حول أهم الاستراتيجيات والاساليب التدريسية الحديثة.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.