ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم) أطروحة الدكتوراه الموسومة ( تحضير وتشخيص ودراسة الفعالية البيولوجية لبعض معقدات العناصر الانتقالية مع ليكندات مختلطة جديدة لأصباغ بيتا انيمامينون ) للطالب مؤيد عبد الحسن عبود ) التي انجزها باشراف التدريسي في القسم ( أ.د. احمد ثابت نعمان ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبينة في ما يأتي :

أ.د. باسمة محسن سرحان – رئيسا

أ.د. عامر جبار جراد – عضوا

أ.د. عباس علي صالح – عضوا

أ.م.د. مصطفى عبد المجيد – عضوا

أ.م.د. ايناس جاسم وحيد – عضوا

أ.د. احمد ثابت نعمان – عضوا ومشرفا

 

ويهدف البحث الى تخليق ليكاندات جديدة مختلطة من اصباغ الآزو بيتاانمينون وتحضير معقداتها مع بعض العناصر الانتقالية ودراسة فعاليتها البيولوجية كمضادات للسرطان و استخدامها في المجالات الطبية والصناعية لما لها من اهمية كبيره في هذه المجالات كحفظ الاغذية و معالجة الانسجة القطنية.

وتم في هذه الدراسة تخليق اربع ليكندات (L3,L2,L1 وL4) والتي هي عبارة عن ليكندات متكونه من مركبات جديدة اصباغ الآزو  بيتاانمينون, ومن ثم تحضير معقداتها.

و تضمنت الدراسة ثلاث خطوات :

الخطوة الاولى : وفيها يتم تحضير مركب البيتا انمينون عن طريق تفاعل مركبات ثنائية مجموعة الامين الاروماتية وهم ( البنزيدين و/او التوليدين ) مع مركبات ثنائية مجموعة الكربونيل الحلقية – ثنائية الكيتون وهم ( الدايميدون و/او الانديندون ).

زمن هذا التفاعل كان ( 9 ساعات) باستخدام مذيب كحولي مع التسخين و التحريك المستمرين باستخدام جهاز التسخين المغناطيسي الحركي وبدرجة حرارة بلغت 125 درجة مئوية لتحضير اربع مركبات بيتا انمينون.

وكانت مركبات البيتا امينون الاربع المتكونة هي :

مركب بيتا امينون محضر من تفاعل (البنزيدين و الدايميدون).

مركب بيتا امينون محضر من تفاعل (البنزيدين و الانديندايون).

مركب بيتا امينون محضر من تفاعل (التوليدين و والدايميدون).

مركب بيتا امينون محضر من تفاعل (التوليدين و الانديندايون).

الخطوة الثانية من هذه الدراسة تضمنت تخليق اربع ليكندات مشتقة من مركبات البيتاامينون المحضرة في الخطوة الاولى بتفاعل تضمن تكوين ايون الديازونيوم وباستخدام المواد الكيميائية اللازمة لذلك وبالطريقة الخاصة بهذا التفاعل هي كالاتي:

الليكاند الاول المشتق من مركب البيتا امينون المحضر من البنزيدين والدايميدون.

الليكاند الثاني المشتق من مركب البيتا امينون المحضر من البنزيدين و الانديندايون.

الليكاند الثالث المشتق من مركب البيتا امينون المحضر من التوليدين والدايميدون.

الليكاند الرابع المشتق من مركب البيتا امينون المحضر من التوليدين و الانديندايون.

وتضمنت الخطوة الاخيرة من هذه الدراسة تخليق معقدات هذه الليكاندات مع املاح بعض العناصر الفلزية الثنائية التكافؤ وهي ايونات  Co(II), Ni(II), Cu(II), Zn(II).

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.