ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( الكشف عن بعض المعادن الثقيلة في المنتجات الغذائية المحلية والمستوردة في أسواق بغداد ) للطالب ( جبار فالح فاضل ) التي انجزها باشراف التدريسية في القسم ( م.د. مها عبد النبي غثوان ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبينة في ما يأتي :

أ.د. ابراهيم مهدي عزوز – رئيسا

أ.د. عقيل محمود علي – عضوا

أ.م. نبراس محمد عبد الرسول – عضوا

م.د. مها عبد النبي غثوان – عضوا ومشرفا

 

 

وهدفت الدراسة الى:

  1. تحديد الانواع الاكثر استهلاكاً من الاغذية المتوفرة في الاسوق المحلية العراقية وخصوصاً المباعة في الاسواق وفي حوانيت المدارس والتي تمثل محتوى الحقيبة المدرسية من الاغذية مع تحديد النسب المئوية لعدد الامهات اللواتي تعمد الى أطعام اطفالهنَّ لهذه الاغذية.
  2. تحديد تراكيز المعادن الثقيلة في الاغذية التي تم حصرها من خلال الدراسة الاستبيانية والمستهلكة من قبل المستهلكين وبمعدل يومي وبيان مدى ملائمتها للأستهلاك بمقارنتها مع المعايير الدولية والمحلية وتبيان مدى ثأثيرها على الفئات العمرية الحساسة لاسيما الصغار.
  3. تحديد تراكيز الاغذية الاكثر توافراً من الانواع غير الموسومة تجارياً والتي كانت بديلاً مناسباً للعديد من العوائل ومقارنتها مع الانواع الموسومة تجارياً في الاسواق.
  4. ايجاد العلاقة الارتباطية فيما بين العناصر المدروسة لتبيان مدى التأثير فيما بينها.
  5. تحديد تراكيز عنصر الكالسيوم لثلاث أنواع مختلفة في الحليب وتبيان تأثير الرصاص في ذلك.
  6. دراسة المخاطر غير المسرطنة من المدخول اليومي المقدر وحاصل الخطر المستهدف ومدخول المعادن ودراسة المخاطر المسرطنة في الاغذية في الفئات العمرية الصغيرة ابتداءاً من مرحلة اعطاء الطعام للأطفال (بعمر اربعة او ستة أشهر) الى مرحلة التسجيل في المدارس (بعمر ست سنوات). اذ لم يتم التطرق الى مؤشرات المخاطر من المعادن الثقيلة في الاغذية بشئ من التفصيل لفئات عمرية حساسة أخرى.
  7. نأمل ان تقدم الدراسة الحالية أضافة معرفية في هذا الجانب مغنية القاعدة العلمية للمستهلك من الاغذية نتيجة ازدياد المخاطر الصحية لدى المستهلكين وازدياد الطلب لدى المستهلك خصوصا الفئات الحساسة. فضلاً عن الرغبة الشخصية للبحث والتعمق في هذا النوع من الدراسة ، لأثراء المكتبة العراقية بهكذا بحوث علمية.

 

أُجريت الدراسة الحالية في المدة (اذار 2022-كانون الثاني 2023) للكشف عن تراكيز المعادن ومخاطرها في الأصناف الغذائية الحليب واطعمة الاطفال الجاهزة والرقائق المقلية والنودلزوالبسكت والكيك والواح الشوكولاتة والواح الويفر منها ذو العلامة التجارية ومنها بدون العلامة التجارية، وهي الأكثر مبيعاً في السوق واستهلاكاً من قبل المستهلكين وفق دراسة إستبيانية أُجريت لطلبة بعض المدارس في مدينة بغداد، ودراسة إستبيانية في مركز صحي البلديات الاول، قاطع صحة بغداد/ الرصافة لبعض الأمهات حول اطعمة الأطفال الجاهزة لأطعام اطفالهنَّ.

بيّنت نتائج الدراسة الإستبيانية ان عدد الطلبة بلغ (610) من الذين يفضلون الأطعمة المعدّهَ خارج المنزل من مجموع  (800) من الطلبة لمختلف المراحل الدراسية. وظهرت اعلى نسبة 98% لطلبة رياض الاطفال (4-6) سنة، الذين يفضلون تناول الأطعمة من الاسواق المدرسية اثناء مدة الدوام ويليهم 97% طلبة المرحلة الاعدادية (15-19) سنة. وبينت الإستبانة في قسم التغذية والرعاية الصحية في المركز الصحي ان عدد الأمهات اللواتي يفضلنَّ أطعمة الاطفال الجاهزه اعلى من عدد الأمهات اللواتي يفضلنَّ اعداد الطعام بالمنزل والأمهات اللواتي يفضلنَّ الاطعمة النباتية اكثر من الاطعمة الحيوانية، وعدد الأمهات العاملات اعلى من عدد الأمهات غير العاملات  من حيث تفضيل أطعمة  الأطفال الجاهزة.

جُمعت العينات من مناطق مختلفة متمثلة في مراكز البيع الرئيسة والمحلات والأسواق في المدارس، ونقُلت بأسرع مايمكن الى  التحليل والفحص في المختبرات. وتم توثيقها بقوائم كعلامة دلالة بعد تصنيفها.

 هُضمت العينات لغرض تحليلها في مختبرات التحليل بواسطة حامض النتريك بتركيز (68%) وبيروكسيد الهيدروجين بتركيز (3%) بطريقة الهضم الجاف للعينات الصلبة والمهروسة. واستخدمت طريقة الهضم الرطب بواسطة حامض النتريك بتركيز (68%) وحامض الهيدروكلوريك بتركيز (10%) للعينات السائلة. بعد هضم العينات تم فحصها بواسطة جهاز مطياف امتصاص اللهب الذري.

بيّنت نتائج الكشف عن ارتفاع في تراكيز عنصر الرصاص والكادميوم والكروم عن المحددات المحلية والعالمية المعمول بها في جميع اصناف الأغذية ولم تبين نتائج الكشف عن ارتفاع في تراكيز عنصر النحاس والزنك والكالسيوم، اذ بلغ اعلى متوسط لعنصر الرصاص في الأغذية في أطعمة الأطفال المحضرة من الحبوب (0.9127)ppm، وبلغ اعلى متوسط للاغذية ذو العلامة التجارية في اطعمة الاطفال الجاهزة (0.7686)ppm، وبلغ اعلى متوسط في الاغذية بدون العلامة التجارية في النودلز (0.9447)ppm، وبلغ اعلى متوسط لعنصر الكادميوم في الاغذية في نودلز الخضراوات (0.0433)ppm، وبلغ اعلى متوسط للاغذية ذو العلامة التجارية في الكيك (0.0028)ppm، وبلغ اعلى متوسط في الاغذية بدون العلامة التجارية في النودلز (0.0405)ppm، وبلغ اعلى متوسط لعنصر الكروم في الاغذية في نودلز اللحوم (نكهة الدجاج) (0.0272)ppm، وبلغ اعلى متوسط للاغذية ذو العلامة التجارية في النودلز (0.0132)ppm، وبلغ اعلى متوسط في الاغذية بدون العلامة التجارية في النودلز (0.0276)ppm، وبلغ اعلى متوسط لعنصر النحاس في الاغذية في الواح الويفر المحشى بالحليب (0.0032)ppm، وبلغ اعلى متوسط للاغذية ذو العلامة التجارية في النودلز (0.0017)ppm، وبلغ اعلى متوسط في الاغذية بدون العلامة التجارية في النودلز (0.0017)ppm، وبلغ اعلى متوسط لعنصر الزنك في الاغذية في الحليب الباودر (0.8946)ppm، وبلغ اعلى متوسط للاغذية ذو العلامة التجارية في الحليب (0.7152)ppm، وبلغ اعلى متوسط في الاغذية بدون العلامة التجارية في الحليب (0.8022)ppm، وبلغ اعلى متوسط لعنصر الكالسيوم في الحليب المكثف (48.4766)ppm، وبلغ اعلى متوسط للاغذية ذو العلامة التجارية في الحليب (47.4885ppm(، وبلغ اعلى متوسط في الاغذية بدون العلامة التجارية في الحليب (37.1570)ppm. واتضح تجاوز تراكيز عنصر الرصاص في جميع الاغذية اما الكادميوم تجاوزت تراكيزه في اغلب الاغذية والكروم في بعض الاغذية وعدم تجاوز النحاس والزنك تلك المحددات وتبين الانخفاض في اغلب العينات المفحوصة للكالسيوم.

بيّنت نتائج الكشف عن نسب تراكيز العناصر التي تجاوزت المحددات المحلية والعالمية المعمول بها في الاغذية لعنصر الرصاص والكادميوم والكروم اذ بلغت نسبة الرصاص (100%). في الاغذية بأستثناء رقائق البطاطا المقلية بلغت (46%). ورقائق الذرة والفشار بلغت (76%) وفي الرقائق المقلية ذو العلامة التجارية بلغت (46%). والرقائق المقلية بدون العلامة التجارية بلغت (84%). وفي نودلز الخضراوات بلغت (80%) وفي النودلز ذو العلامة التجارية بلغت (80%). وفي الواح الشوكولاته بلغت (83%). وفي الواح الشوكولاته والواح الويفر بدون العلامة التجارية (93%). وفي عنصر الكادميوم  في الحليب الباودر بلغت (6%). وفي الحليب بدون العلامة التجارية بلغت (5%). وفي نودلز اللحوم (نكهة الدجاج) بلغت (20%). و في نودلز الخضراوات بلغت (60%). وفي النودلز ذو العلامة التجارية بلغت (20%). وفي النودلز بدون العلامة التجارية بلغت (40%).  اما في الواح الويفر بالحليب والواح الويفر بالحليب والشوكولاته والواح الويفر سادة بلغت (16%).  وفي الواح الويفر بالكاكاو والشوكولاته والحليب بلغت (33%). وفي عنصر الكروم بلغت  النسبة في نودلز اللحوم (نكهة الدجاج) (40%).  وفي نودلز الخضراوات بلغت (20%). وفي النودلز ذو العلامة التجارية بلغت (20%). وفي النودلز بدون العلامة التجارية بلغت (40%). اما في بقية اصناف الاغذية لم تتجاوز المحددات، كذلك بينت نتائج الكشف عن عدم تجاوز المحددات لكل من عنصري النحاس وعنصر الزنك  ولجميع اصناف الاغذية المدروسة.

ترتبت العناصر حسب متوسط تراكيزها في الاغذية كما يلي في الحليب (الكالسيوم> الزنك> الرصاص> الكادميوم> الكروم> النحاس)، اطعمة الأطفال الجاهزة (الرصاص> الزنك> النحاس> الكروم> الكادميوم)، الرقائق المقلية (الزنك> الرصاص> الكادميوم> الكروم> النحاس)، في النودلز (الرصاص> الزنك> الكادميوم> الكروم> النحاس)، البسكت والكيك (الرصاص> الزنك> الكروم> الكادميوم> النحاس)، في الواح الشوكولاته والواح الويفر (الزنك> الرصاص> الكادميوم> النحاس> الكروم)،

أظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين العناصر في المنتجات الغذائية من حيث التراكيز ومن حيث وجود او عدم وجود العلامة التجارية.

أظهرت الفحوصات انخفاض في تراكيز الكالسيوم في اغلب العينات ويقابلها ارتفاع تراكيز الرصاص مقارنه بالمحددات المحلية والعالمية هذا يدل على مدى الخطورة على صحة المستهلك.

أثبتت الدراسة أن كمية المدخول اليومي المقدر من المعادن المدروسة فاقت المحددات المحلية والعالمية الموصى بها التي وصلت الى اعلى متوسط مدخول يومي لعنصر الرصاص (3.8026)ppm في الحليب. اما عنصر الكادميوم والكروم والنحاس والزنك والكالسيوم لم تتعدَّ الحدود الموصى بها في اغلب الفحوصات. و اعلى متوسط مدخول يومي للكادميوم بلغ (0.1074) ppm في النودلز وفي الكروم بلغ (0.0716) ppmفي النودلز. اما في عنصر النحاس بلغ (0.0085) ppm في الحليب. وفي عنصر الزنك بلغ اعلى متوسط مدخول يومي (7.5752) ppm في الحليب. اما الكالسيوم بلغ (424.6283) ppmفي الحليب ايضاً.

 أظهرت الدراسة ان جميع الاغذية تجاوزت الحدود المسموح بها لحاصل الخطر المستهدف، واشارت نتائج الدراسة الى حدوث أضرار صحية محسوسة غير مسرطنة على صحة المستهلكين وظهر مؤشر (THQ>1) لعنصر الرصاص في جميع الاغذية. وبلغ اعلى متوسط حاصل خطر مستهدف في النودلز (95.3708). اما عنصر الكادميوم فتعدت الحدود المسموح بها، وفي الحليب بلغ (7.5152)، وفي عنصر الزنك بلغ (1.0100) في الحليب. اما في عنصر الكروم والنحاس لم يتجاوز حاصل الخطر المستهدف المحددات المسموح بها اذ بلغ اعلى متوسط مدخول يومي لعنصر الكروم (0.1252) في النودلز، وفي عنصر النحاس بلغ (0.0107) في النودلز ايضا.

أظهرت الدراسة ان مؤشر مدخول المعادن الثقيلة يشكّل خطراً في الأغذية على صحة المستهلك ولجميع العناصر المعدنية التي تم الكشف عنها في جميع الاغذية. واعلى مدخول معدن في النودلز بلغ (211.4010)(kg/g/d)  وفي الحليب بلغ (179.4498) .(kg/g/d) وفي الرقائق المقلية بلغ (42.7862) .(kg/g/d) وفي اطعمة الاطفال الجاهزة بلغ (36.0788) .(kg/g/d) وفي البسكت والكيك بلغ (34.7706).(kg/g/d) وفي الواح الشوكولاته والواح الويفر بلغ (22.7151) (kg/g/d).

أثبتت الدراسة عن عدم وجود مخاطر قوية للأصابة بالسرطان بالوقت الحاضر (توجد مخاطر بمرور زمن الاستهلاك) عند تناول هذه الاغذية الحاوية على تراكيز مرتفعة من عنصر الرصاص على الرغم من عدم تجاوزها المحددات المسموح بها، بلغ متوسط قيمة الحليب (3.15×10ˉ³)، وفي أطعمة الاطفال (2.44×10ˉ4)، وفي الرقائق المقلية (4.20×10ˉ4)، وفي النودلز (2.23×10ˉ4)، وفي البسكت والكيك (6.96×10ˉ³) وفي ألواح الشوكولاته والواح الويفر (6.35×10ˉ³). وترتبت الأغذية من الأكثر خطورة الى الأقل خطورة كما يلي (النودلز>الرقائق المقلية>اطعمة الاطفال الجاهزة>الحليب>الواح الشوكولاته والواح الويفر>البسكت والكيك).

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.