ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة تشريحية و كيميائية لأنواع من النباتات الطبية العائدة لبعض العائلات النباتية النامية في العراق ) للطالب ( مروان نوري محمد ) التي انجزها باشراف التدريسية في القسم ( أ.م.د. إسراء كريم نصر الله ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبية في ما يأتي :

أ. نجم  عبد الله جمعة – رئيسا

أ.م. مازن نواف عبود – عضوا

أ.م. ماهر زكي فيصل – عضوا

أ.م. معزز عزيز حسن – عضوا

أ.م. اريج عبد الستار فرمان – عضوا

أ.م. اسراء كريم نصر الله – عضوا و مشرفا

وتهدف الدراسة الى :

  1. دراسة صفات خلايا البشرة وأنواع المعقدات الثغرية في كل من بشرة الورقة والساق للنباتات قيد الدراسة.
  2. التعرف الى الصفات الدقيقة للشعيرات في الاجزاء الخضرية للنباتات قيد الدراسة.
  3. تحديد الصفات التشريحية للمقاطع المستعرضة لكل من السيقان والسويقات و الجذور والمقاطع العمودية لاوراق النباتات قيد الدراسة.
  4. تحديد انواع البلورات  وتوزيعها افي الاجزاء الخضرية للنباتات قيد الدراسة.
  5. التعرف الى صفات العقد الساقية وانظمة توزيع العروق في اوراق النباتات قيد الدراسة.
  6. .تحديد نوع مركبات الايض الثانوي في المقاطع المستعرضة لسيقان النباتات قيد الدراسة.
  7. تشخيص المركبات الفعالة في الاوراق باستخدام جهاز GC-MS.

تناولت الدراسة الحالية الجانب التشريحي و الكيميائي لعشرة انواع من النباتات الطبية العائدة الى عدة عائلات من ذوات الفلقتين وهي  Anethum graveolens L.و Catharanthus roseus G.Don و  Justicia adhatoda L.و Lavandula stoechas L. و Mirabilis jalapa L. و Ocimum basilicum L. وPelargonium graveolens L’Hér  و Portulaca oleracea L. و Ruta graveolens L. و Vitex agnus-castus L., جمعت العينات من المزارع و الحدائق العامة و المشاتل في محافظة بغداد, وتضمنت الدراسة التشريحية الاوراق و السيقان و الجذور و كذلك مناطق العقد و دراسة انظمة العروق, أظهرت دراسة المقاطع المستعرضة للسيقان و السويقات صفات تصنيفية مميزة مثل صفات الحزم الوعائية من حيث ابعادها وتوزيعها وسمك الطبقات المكونة للساق , كما شملت الدراسة المنظر السطحي لبشرة الساق من حيث خلايا البشرة الاعتيادية والثغور, ودرس المنظر السطحي لبشرة الورقة في السطحين العلوي والسفلي من حيث أشكال وابعاد خلايا البشرة الأعتيادية و اشكال الجدران والثغور, أما دراسة المقاطع العمودية للأوراق فأظهرت خصائص مهمة مثل سمك البشرتين العليا والسفلى وسمك النسيج العمادي و الاسفنجي وكذلك اعداد الحزم الوعائية و اشكالها, و اشتملت الدراسة على التشريح الداخلي للجذر والتعرف على الأنسجة المكونة, وأظهرت الدراسة وجود تغايرات بين الانواع المدروسة, و درس الكساء السطحي للأجزاء الخضرية للنبات الذي تكون من شعيرات غدية ولاغدية التي اختلفت في أطوالها و أشكالها وعدد خلاياها وتوزيعها في اجزاء النبات وبين الانواع المدروسة, كما أظهرت الدراسة وجود انواع مختلفة من البلورات التي كان الشائع فيها البلورات النجمية  drusesو تميز النوع   Justicia adhatodaبوجود البلورات الابرية الكبيرة acicular و البلورات المعلقة cystoliths, واظهرت دراسة العقد و دراسة انظمة العروق بانها ذات قيمة تصنيفة كبيرة.

   ان المركبات الكيميائية في النبات تقوم بوظيفة الحماية للنبات من الاضرار الخارجية و كذلك في جذب الحشرات للتلقيح, والكثير من هذه المركبات استخلصت و استخدمت للاغراض الطبية و تتركز هذه المركبات في التراكيب الافرازية للنبات , و تم تشخيص هذه التراكيب في السيقان وتم التعرف الى طبيعة المركبات الكيميائية فيها من خلال استخدام الكواشف الكيميائية النسيجية, اذ تم الكشف عن الدهون, الاحماض الدهنية,الدهون المتعادلة, الزيوت الاساسية, الراتنجات, الفينولات, اللجنين, المواد البكتينية, النشاء, القلويدات و البروتينات, و ظهرت اغلب التراكيب الافرازية بهيئة خلايا منعزلة idioblast, و تميز النوع Anethum graveolens بوجود القنوات الافرازية secretory canals اما النوع Catharanthus roseus فتميز بوجود القنوات الحليبية laticifers canals بينما تميز النوع Ruta graveolens بوجود التجاويف الافرازية secretory cavities, و تم تشخيص المركبات الكيميائية للمستخلص الميثانولي لاوراق النباتات قيد الدراسة من خلال تقنية GC-MS و اظهرت وجود العديد من المركبات الفعالة ذات الاهمية الطبية.

وخلص الطالب الى التوصيات الاتية :

1- اجراء دراسات وراثية جزيئية على الانواع المدروسة.

2- اجراء تحليلات كيميائية للمستخلصات الميثانولية للسيقان و الجذور و الازهار للانواع المدروسة, و كذلك اجراء التحليل الكيميائي للمستخلصات المائية و الايثانولية والهكسان و باستخدام تقنيات مختلفة لتشخيص المركبات الفعالة و المقارنة بين النتائج.

3- الرجوع الى المصدر (Demarco, 2017) للاطلاع على طرائق عمل الكشوفات الكيميائية الاخرى.

4- اجراء دراسات تصنيفية تشريحية و كيميائية و جزيئية للنوع Ocimum basilicum في البيئات المختلفة وذلك لوجود تباين كبير بين النتائج التشريحية في معظم الدراسات.

5- اجراء دراسات حول تأثير المستخلصات المختلفة لسيقان النوع Pelargonium graveolens على الاحياء المجهرية الممرضة لاحتواء معظم انسجته على المواد الفينولية.

6- اجراء بحث عن مراجع استخدام صبغة التولويدين في طريقة التقطيع بالمشراح الدوار لتوفير الوقت.

7- دراسة الانواع باستخدام المجهر الالكتروني الماسح و النافذ.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.