ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة : ( تأثير الاستطارة الناتجة من الفونونات, السطح, والحاجز الحبيبي على الخواص الكهربائية للمعادن  Cu, AL و Ag ) للطالبة :  ( فيروز عامر متعب حمود ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم : ( أ.م.د. مي عبد الستار محمد نجيب ) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم في ما يأتي :

  • أ.د. خالد هلال حربي – رئيسا
  • أ.م.د. هناء شكر محمود – عضوا
  • م.د. عدي حميد احمد – عضوا
  • أ.م.د. مي عبد الستار محمد – عضوا ومشرفا

وتهدف الدراسة الى :

  1. مطابقة الجزء النظري والعملي لنموذج Fuchs-Sondheimer ونموذج Mayadas-Shatzkes.
  2. حساب قيمة المنحدر ونقطة التقاطع.
  3. حساب معامل تشتت السطح (ع).
  4. حساب معامل انعكاس حدود الحبيبات (R).

وتم في هذه الدراسة استنتاج معادلة تقريبية أساسية تأخذ في الاعتبار مقاومة المعادن وكذلك تشتت السطح ، لتوفير سماكة تجريبية تعتمد على المقاومة المعدنية ، لتناسب المعادن التجريبية ، ويوفر هذا التقريب حسابًا عالي السرعة اللازمة لتركيب البيانات التجريبية.

استنادًا إلى نماذج Fuchs-Sondheimer و Mayadas-Shatzkes ، حيث يمثل Fuchs-Sondheimer (F.Sm)  تشتت سطح الإلكترونات ويعرف باسم معامل تشتت السطح (p) ونموذج Mayadas-Shatzkes (M.S m)  يمثل تأثير حدود الحبوب على تشتت الإلكترون ويعرف باسم معامل انعكاس حدود الحبوب (R).

تتأثر المقاومة الكلية لهذا التقريب بثلاثة أنواع من آليات تشتت الإلكترون وهي: تشتت حدود الحبيبات ، تشتت السطح الخارجي ، تشتت الخلفية الفعال.

يؤدي تفسير البيانات المنشورة عن معادن الألمنيوم والنحاس والفضة من حيث هذا التقريب إلى توافق جيد بين البيانات التجريبية والنموذج النظري المستخدم لشرح هذه النتائج.

وتوصلت الطالبة في نهاية بحثها الى التوصيات الاتية :

  1. 1. دراسة تأثير الفونونات وتناثر الحدود السطحية والحبيبية على الخواص التركيبية للمعادن Hs و
  2. 2. دراسة خواص كهربائية أخرى للألمنيوم والنحاس والفضة.
  3. 3. اقتراح تعديل في مكافئ. (2-41) لحساب عمليات التشتت المختلفة التي تؤثر على المقاومة الكهربائية للمعادن ، خاصة عند السماكات الصغيرة.
  4. 4. تم اقتراح دراسة متقدمة لنموذج Fuch-Sondheimer و Mayadas-Shatzkes.
  5. إمكانية استغلال هذه الدراسة في أعمال وبحوث وزارة الصناعة والمعادن.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.