ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم.. رسالة الماجستير الموسومة ( مهارات الاقتصاد المعرفي وعلاقتها بتحصيل مادة الكيمياء عند طالبات الصف الثاني متوسط ) للطالب ( يوسف صبار سلمان ) التي انجزها بإشراف التدريسية في القسم  (أ.م.د. نغم هادي عبد الامير )..  ونوقشت الرسالة من قبل أعضاء لجنة المناقشة المدرجة اسمائهم فيما يأتي:

  • ا.م.د سهاد عبد الأمير عبود – رئيسا
  • ا.م.د العامر عبد الرحمن محمود -عضوا
  • ا.م.د افراح ياسين محمد – عضوا
  • ا.م.د نغم هادي عبد الامير- عضوا ومشرفا

ويهدف البحث إلى التعرف على:

  1. تحصيل مادة الكيمياء عند طلاب الصف الأول المتوسط.
  2. استبقاء المعلومات عند طلاب الصف الأول المتوسط.

استخدم الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي وتألفت عينة البحث من ( 61) طالبا من مجتمع البحث البالغ (1618) طالبا من المدارس المتوسطة والثانوية النهارية التابعة لمديرية تربية بغداد / الكرخ الثالثة للعام الدراسي (2022_2023).

تم بناء اداة للبحث لغرض:

اختبار تحصيلي في مادة الكيمياء في الفصلين الثاني والثالث من كتاب العلوم للصف الأول متوسط تكون من (40) فقرة من نوع الاختبارات الموضوعية اختيار من متعدد.

تم التحقق من الخصائص السايكومترية لاداة البحث من الصدق الظاهري والبنائي والثبات بطريقة الاتساق الداخلي

.وتم تحليل البيانات بواسطة الحقيبة الإحصائية SPSS

وتم التوصل إلى النتائج الآتية:

1ـ توجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية الخرائط الذهنية الالكترونية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية.

2ـ توجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية الخرائط الذهنية الالكترونية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في استبقاء المعلومات لصالح المجموعة التجريبية.

وبناءا على النتائج تم تقديم العديد من الاستنتاجات والمقترحات فضلا عن التوصيات ابرزها :
1 ـ اسـتخدام اسـتراتيجية الخرائط الذهنية الالكترونية في تـدريـس مادة الكيمياء في المراحل المختلفة.

2 ـ تدريب المدرسين على عمل الخرائط الذهنية الالكترونية باستخدام البرامج وتوظيفها في عملية التدريس داخل غرفة الصف.

3 ـ تضمين كتب الكيمياء نماذج من الخرائط الذهنية، بما يتناسب مع موضوعات المنهج الدراسي.

4 ـ ضرورة توفير مستلزمات ووسائل وأدوات وما تحتاجه البيئة التعليمية الملائمة الاستراتيجية لاستعمال هذه الاستراتيجية في التدريس.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.