اصدرت (أ.م.د. اريج خضر حسن) التدريسي في قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) كتابا من تأليفها في مجال طرائق التدريس بعنوان ( اطار التدريس الفعال ) بالاشتراك مع ( م.د. مصطفى رحيم حجي ) التدريسي في الكلية التربوية المفتوحة في وزارة التربية .
ويقع الكتاب الذي صدر عن دار الابتكار في عمان / الاردن ، في جزئين حيث تضمن الجزء الأول مدخل الى التدريس الفعال والاهداف التربوية واشهر التصنيفات المعتمدة لمستوياتها وأيضا التخطيط التربوي ، فيما تناول الجزء الثاني اشهر استراتيجيات التدريس التي ثبتت كفائها وفاعليتها بالدليل العلمي وعلى مستوى العالم ، وتم عرض بعض الدروس التطبيقية لاستخدام استراتيجيات التدريس الفعال. كما تم تسليط الضوء عن دور المدرسين الفاعل في العملية التعليمية واهمية تدريبهم على احد الاستراتيجيات العالمية.
- وتم في الجزء الأول التركيز على المدرس باعتباره قائدا للعملية التعليمية واهم الأدوار التي من المفترض ان يقوم بها و ويقع في 3 فصول هي :
- الفصل الاول : مدخل الى التدريس الفعال.
- الفصل الثاني: الأهداف التربوية واشهر تصنيفاتها.
- الفصل الثالث : التخطيط التربوي
- فيما تم في الجزء الثاني عرض استراتيجيات اثبتت فاعليتها عالميا لان الاتفاق عليها يعد استثمارا بشريا في مختلف مجالات الحياة ويقع في 12 فصل هي :
- الفصل الرابع: استراتيجيـــــــات التــدريـــس الفعالة.
- الفصل الخامس: استراتيجيـــــــة تحـــديد الأهداف.
- الفصل السادس: استراتيجية هيكلــــــة الدروس .
- الفصل السابع: استراتيجيـــة التـــدريس المبـاشـر .
- الفصل الثامن: استراتيجيـــــة الأمثلــــة المحلـــــولة .
- الفصل التاسع: استراتيجية التعلــــم التعــــاونـــــي .
- الفصل العاشر: استراتيجيــــــة التعرضــــــات المتعددة .
- الفصل الحادي عشر: استراتيجيــــــة التســــــــاؤل .
- الفصل الثاني عشر: استراتيجيـــــة التغذية الراجعـــــة .
- الفصل الثالث عشر: استراتيجيــــــات مـــــا وراء المعرفــــة .
- الفصل الرابع عشر: استراتيجيــــة التـــدريس المتمــايــز (الاستراتيجيــــــات المناسبـــــــة للتــــــدريس المتمـــــايـــــز).
- الفصل الخامس عشر: نماذج لدروس تطبيقية بالاستعمال استراتيجيات التدريس مبنية على الدليل العلمي.