اصدر أ.د. ساجد محمود لطيف الخيلاني التدريسي في قسم الكيمياء في كلي التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) كتابا علميا بعنوان ( الكيمياء اللاعضوية  الحديثة ) بالاشتراك مع التدريسي في نفس القسم ( أ.د. عامر جبار جراد ) والتدريسيان في جامعة ديالى ( أ.م.د. جنان محمد محمود و م.د. احمد عبد اللطيف اسماعيل ).

وقدم المؤلفون في هذا الكتاب للطلبة والتدريسين والمدرسين بما ينسجم مع المناهج المتبعة لتدريس مواضيع تطور البناء الذري وطبيعة المركبات الأيونية والتساهمية لطلبة المرحلة الأولى لأقسام الكيمياء في كليات العلوم وكليات التربية للعلوم الصرفة في الجامعات العراقية والعربية.

وتضمن هذا الكتاب بين دفتيه المعلومات الضرورية والأساسية المطلوبة لفهم كل موضوع قدر ما نستطيع دون الأفراط في سردها، مركزين على فهمها بعدد كثير من الأمثلة. لذلك صُمم هذا الكتاب بأسلوب بسيط مفهوم لكل من يتناوله. ولقد اعتمدنا في كتابة هذا المؤلف مصادر قديمة وحديثة، اذ أخذنا من القديمة الأسس التي تبنى عليها المواضيع التي تضمنها هذا المؤلف ومن الحديثة أخذنا ما وجدنا من أمور نظرية طرحت لأول مرة، كما في اكتشاف العناصر المتبقية من الدورة السابعة في الجدول الدوري وأسمائها وتصنيفها وإيجاد ترتيبها الإلكتروني فقد اكتملت إلى (32) عنصراً.

تضمن هذا الكتاب خمسة فصول في مجال الكيمياء اللاعضوية.

الفصل الأول: بنية الذرة والجدول الدوري ورمز التيرم.

الفصل الثاني: موضوع الحجب وبعض الخواص الدورية للعناصر.

الفصل الثالث: المركبات الأيونية تكونها وصفاتها.

الفصل الرابع: المركبات التساهمية ونظريات تكونها.

الفصل الخامس: التهجين والبناء الهندسي للجزيئات وطريقة VSEPR لإيجاد التهجين.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.